مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من صلت بقريباتها صلاة التراويح وهي حائض ، وحكم صلاة من خلفها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فتح حسابات وهمية للحصول على الجائزة عدة مرات
- سؤال وجواب | خوف الزنا هل يبيح الاقتراض بالربا
- سؤال وجواب | حكم من ضربت حاملا على ظهرها فسقط الجنين ميتا
- سؤال وجواب | خطيبي تركني تحت رغبة والده
- سؤال وجواب | أمه ترفض ارتباطه بي وقررنا الانتظار، فهل هذا قرار صحيح؟
- سؤال وجواب | حكم الطلاق الواقع بعد قول الزوجة لا أريد شيئا من حقوقي
- سؤال وجواب | الأعشاب الطبيعية لتقوية الحيوانات المنوية وإكثارها . تأثير أكل الدجاج على الرجال
- سؤال وجواب | لا تنتفي حرمة القرض كونه في بلاد الغرب.
- سؤال وجواب | استمرار الألم بعد خلع الضرس وتناول المضاد الحيوي وإمكانية وصول الجرثومة للقلب
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الأب مفتاح بيت أسرته لأقربائه
- سؤال وجواب | المقصد من القراءة الذكر والتدبر
- سؤال وجواب | الزيادة على القرض نظير الأجل ربا
- سؤال وجواب | حكم من أسقط جنينا بالضرب
- سؤال وجواب | يراعى العرف في تبادل كلمات الحب بين الزوجين أمام الأقارب
- سؤال وجواب | أعاني من ألم أسفل الثدي الأيسر، فهل تلك أعراض سرطان الثدي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
24 مشاهدة

أنا بنت ، عندما حصلت معي الدورة الشهرية أول مرة ، كنت خجولة جدا لذلك لم أمتنع عن الصلاة ، وصليت وقت الدورة ، وذلك لخجلي أن يسألني أهلي : لماذا لا تصلين ؟ وفي عدة مرات أحرجت أمام أخواتي ، وكنت في بعض المرات أصلي بهن التراويح ، وكل ذلك كان بسبب الخجل الشديد.

فما حكم ذلك ؟ وهل علي كفارة ؟.

الحمد لله.

أولاً : الحيض شيء كتبه الله على بنات آدم ، وهو أمر طبيعي تعتاده النساء ، فلا يجوز أن يقع الإنسان في شيء حرمه الله عليه ، ويزين له الشيطان : أن ذلك من الحياء من أمر الحيض.

فهذا في في الحقيقة ضعف وخور عن أمر الله ؛ فالحياء لا يأتي إلا بخير، وهذا الذي حصل ، ومثله كثير: هو شر محض ؛ فلا يمكن أن يكون الحامل عليه هو الحياء الممدوح في شرع الله.

وقد أجمع العلماء على تحريم الصلاة أيام الحيض والنفاس ؛ فإن خالفت الحائض ذلك ، وصلت : فهي عاصية لله ، قد ارتكبت ذنباً عظيماً.

والواجب عليك أن تتوبي إلى الله جل جلاله من هذا المنكر العظيم ، وتستغفريه من ذنبك ، وتحذري من العودة إلى مثل ذلك ، وإن زين لك الشيطان ما زين ، أو فتح لك من باب العذر ما فتح ، فالحياء الحقيقي هو من الله ، أن تستحيي منه أن تقدمي على ذلك المنكر : الصلاة بغير طهور ، ومخالفة أمره للحائض أن تدع الصلاة.

قال النووي رحمه الله: " أجمعت الأمة على أنه يحرم على الحائض الصلاة فرضها ونفلها " انتهى من "المجموع" (2/351).

وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "هل تجوز صلاة الحائض ، وإن صلت حياء" ؟ فأجاب : " صلاة الحائض لا تجوز؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد ـ رضي الله عنه ـ ( أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ؟ ) ، والحديث ثابت في الصحيحين ، فهي لا تصلي ، وتحرم عليها الصلاة ، ولا تصح منها، ولا يجب عليها قضاؤها، لقول عائشة رضي الله عنها كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة.

وصلاتها - حياء - حرام عليها، ولا يجوز لها أن تصلي وهي حائض ، ولا أن تصلي وهي قد طهرت ولم تغتسل ، فإن لم يكن لديها ماء ، فإنها تتيمم وتصلي حتى تجد الماء ثم تغتسل " انتهى من "مجموع الفتاوى" (11/271).

وللاستزادة في معرفة حكم من صلى بغير طهارة متعمداً ينظر جواب سؤال رقم : (

65731

).

ثانياً: وأما إمامتك بالناس في صلاة التراويح في زمن الحيض : فهو ذنب آخر، يلزمك التوبة والندم والعزم على عدم العود إليه مرة ثانية ، وأما صلاة المأمومين الذين لا يعلمون بحالك خلفك فصحيحة ؛ لما رواه البخاري (694) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( يُصَلُّونَ لَكُمْ فَإِنْ أَصَابُوا فَلَكُمْ وَإِنْ أَخْطَئُوا فَلَكُمْ وَعَلَيْهِمْ ).

وفي " السنن " لابن ماجة (981) : ( الْإِمَامُ ضَامِنٌ فَإِنْ أَحْسَنَ فَلَهُ وَلَهُمْ ، وَإِنْ أَسَاءَ يَعْنِي فَعَلَيْهِ وَلَا عَلَيْهِمْ ) وصححه الألباني في " صحيح الجامع " برقم (2786).

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله : " قَالَ اِبْن الْمُنْذِر : هَذَا الْحَدِيث يَرُدُّ عَلَى مَنْ زَعَمَ أَنَّ صَلَاة الْإِمَام إِذَا فَسَدَتْ ، فَسَدَتْ صَلَاة مَنْ خَلْفَهُ " انتهى من " فتح الباري " (2/188).

قال ابن حجر " وقَالَ الْبَغَوِيُّ فِي شَرْحِ السُّنَّةِ : فِيهِ دَلِيل عَلَى أَنَّهُ إِذَا صَلَّى بِقَوْمٍ مُحْدِثًا : أَنَّهُ تَصِحّ صَلَاة الْمَأْمُومِينَ وَعَلَيْهِ الْإِعَادَة ." انتهى من " فتح الباري " (2/188).

وقال الشوكاني رحمه الله : " فيه أن الإمام إذا كان مسيئا ، كأن يدخل في الصلاة مخلا بركن أو شرط ، عمدا : فهو آثم ، ولا شيء على المؤتمين من إساءته " انتهى من " نيل الأوطار "(3/208).

وقال المجد ابن تيمية رحمه الله في "منتقى الأخبار" : " وقد صح عن عمر أنه صلى بالناس وهو جنب ، ولم يعلم ؛ فأعاد ، ولم يعيدوا ، وكذلك عثمان ، وروي عن علي من قوله ، رضي الله عنهم " انتهى ينظر "نيل الأوطار شرح منتقى الأخبار" (3/207).

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انحرفت سيارته فقتل شخص كان فيها
- سؤال وجواب | كيف أقنع والدتي بأن أعود لمخطوبتي التي أحبها؟
- سؤال وجواب | الإقراض مقابل العمل لدى الجهة المقرضة يعتبر ربا
- سؤال وجواب | المقصود بالكبد الدهني وأعراضه وعلاجه
- سؤال وجواب | دورتي غير منتظمة وشعري يتساقط، فهل السبب عملية التكميم؟
- سؤال وجواب | أعاني من أصوات في الذكر على فترات متباعدة، فما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | الأصل ألا ينفق من الزكاة في بناء المساجد.
- سؤال وجواب | حائر في أمر الزواج ولا أعلم من هي الفتاة المناسبة لي؟
- سؤال وجواب | حكم الاقتراض من البنك لشراء عضو بشري
- سؤال وجواب | أصبت بالإحباط والاكتئاب بسبب سوء معاملة أبي لي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أهلي دائما يقفون في وجهي. حتى في اختيار الزوجة!
- سؤال وجواب | موقف الزوج من زوجته التي ترسل صورها لأجانب عنها وترفض الحجاب
- سؤال وجواب | الاقتراض بالربا لشراء سيارة بسبب غلاء إيجار السيارات
- سؤال وجواب | هل من حرج في قبول الزواج به من غير إذن والديه؟
- سؤال وجواب | الأمراض النفسية تلاعبت بي. فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل