مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل يجوز للحائض كتابة آيات قرآنية؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لماذا يتعدد استخدام (فاليوم) في قاعة الولادة؟- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بالفتاة التي أريدها؟
- سؤال وجواب | إهداء ثواب كفالة اليتيم إلى الميت
- سؤال وجواب | الشك في خروج المذي
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الموت الذي تحول إلى وسواس قياس نبضات القلب!
- سؤال وجواب | كيف يمكنني معرفة أيام التبويض؟ وما علاج الجفاف؟
- سؤال وجواب | أعاني من النحول ورغبة بالنوم والصداع الخفيف. ما علاج حالتي؟
- سؤال وجواب | من أتمناه خطبني ولكن أمه رفضتني فكرهت حياتي وقلت ثقتي في نفسي
- سؤال وجواب | كفارة من وقع في اللواط ووطء ذات المحرم وأخذ المال بغير حق
- سؤال وجواب | كيف يواجه طالب الجامعة مشكلة التأتأة؟
- سؤال وجواب | كلامي غير واضح بسبب الحروف التي تخرج من أنفي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من فعل ما يُفسِد صومه جاهلًا، هل يلزمه القضاء؟
- سؤال وجواب | رتبة حديث: إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف دينه.
- سؤال وجواب | عدم ظهور بكتيريا في التحليل مع وجود صديد في البول، ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | الفسق. معناه. أنواعه. وصوره
أود أن أعرف هل يجوز للمرأة أن تقوم بكتابة سور قرآنية باللغة العربية أثناء الدورة الشهرية؟.
الحمد لله.
يجوز للحائض وكذا النفساء قراءة القرآن من غير أن تمسه ، وللاستزادة ينظر جواب سؤال رقم ( 2564 ).
ثانياً : يجوز للحائض وكذا النفساء كتابة آيات من القرآن، بشرط عدم مساس حروفه؛ لأن المنع إنما جاء من مس المصحف ، والكتابة ليست مساً.
جاء في " الجوهرة النيرة "من كتب الأحناف (1/31): " يكره للجنب والحائض كتابة القرآن إذا كان مباشر اللوح والبياض ، وإن وضعهما على الأرض وكتبه من غير أن يضع يده على المكتوب لا بأس به." انتهى.
وقال البهوتي رحمه الله : " تجوز كتابته لمحدث من غير مس، ولو لذمي ؛ لأن النهي كما تقدم ورد عن مسه ، وهي ليست مساً." انتهى من "كشاف القناع"(1/135).
وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : نحن الطالبات في كلية البنات علينا مقرر حفظ جزء من القرآن ، فأحياناً يأتي موعد الاختبارات مع موعد العادة الشهرية ، فهل يصح لنا كتابة السورة على ورقة وحفظها أم لا ؟ فأجاب : "يجوز للحائض والنفساء قراءة القرآن في أصح قولي العلماء.، وهكذا الورقة التي كتب فيها القرآن عند الحاجة إلى ذلك ." انتهى من مجموع فتاوى ابن باز(10/209).
سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: هل تجوز كتابة بعض الآيات على السبورة بدون وضوء؟ وما حكم مس السبورة التي كتبت فيها تلك الآيات ؟ فأجاب : "تجوز كتابة القرآن بغير وضوء ما لم يمسها.
أما مس السبورة التي كتبت فيها تلك الآيات ، فإن فقهاء الحنابلة قالوا : يجوز للصبي مس اللوح الذي كتبت فيه آيات في الموضع الخالي من الكتاب، أي بشرط أن لا تقع يده على الحروف ، فهل تلحق السبورة بهذا أو لا تلحق ؟ هي عندي محل توقف "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (11/214).
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم جائزة دفتر التوفير في البنك الإسلامي- سؤال وجواب | أريد خطوات لتفادي الإجهاض مرة ثانية وتساعد على الحمل
- سؤال وجواب | ما هي الخطوات الناجحة لاختيار الزوجة الصالحة؟
- سؤال وجواب | القلق والخوف صارا يلازمانني ويعيقان نجاحي
- سؤال وجواب | أصابني دوار مفاجىء حتى شعرت أني سأسقط، فما علاج ذلك؟
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي بمن تعرفت عليها فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | تزويج المرأة نفسها لمدة معينة دون ولي
- سؤال وجواب | أتناول مضاد أنتينال فهل يتأثر تحليل جرثومة المعدة؟
- سؤال وجواب | حكم هجران الأم والأخت بسبب الضرر الحاصل منهما
- سؤال وجواب | رفض والدي الزواج بمن تكبرني سناً
- سؤال وجواب | هل حبوب ( بريمولوت ) تنظم الدورة الشهرية؟
- سؤال وجواب | التشنجات العصبية؛ أسبابها وعلاجها المناسب بدون آثار جانبية؟
- سؤال وجواب | حكم من قتل هرة بسبب قتلها هرة رضيعة
- سؤال وجواب | متى يفطر من نوى صوم يوم ثم سافر في أثنائه؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على عدم فعل شيء وأن يتصدق إذا فعله
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا