مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحائض إذا طهرت قبل غروب الشمس ، فهل تصلي العصر فقط أم تصلي الظهر والعصر ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | احرص على نوعية العمالة التي تستقدمها
- سؤال وجواب | فوائد وأضرار الشاي والمشروبات الغازية والفوشار
- سؤال وجواب | أريد العودة كما كنت والتخلص من الوساوس التي آلمتني!
- سؤال وجواب | حكم صناعة الملابس التي تبدي العورات
- سؤال وجواب | اختلاف ألوان الناس من ورائه حكم كثيرة
- سؤال وجواب | لا يجوز ظلم الشغالة لإرضاء الزوجة
- سؤال وجواب | من استيقظ ولم ينهض للصلاة لكونه متعَباً
- سؤال وجواب | حكم ما يصيب المرء من رشاش الماء في الحمام
- سؤال وجواب | حكم العمل لدى مسؤسسة تأسست بقرض ربوي
- سؤال وجواب | حكم رعاية الخادمة للأولاد وعنايتها بهم
- سؤال وجواب | كيف يتعامل الابن مع أُمِّه المُسيئة لزوجها المريض، والهاتِكَة لِعِرْضِه
- سؤال وجواب | العمل في مزرعة عنب لاتخاذه خمرا لا يجوز
- سؤال وجواب | أجريت عملية انحراف وتيرة الأنف وما زلت أعاني من وجع مستمر!
- سؤال وجواب | تنتابني وساوس الموت والقلق والتوتر . كيف أعالج نفسي من هذه الأمراض النفسية؟
- سؤال وجواب | الخصم من الراتب لتحفيز الخدم على العمل .نظرة إنسانية شرعية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

إذا طهرت الحائض قبل غروب الشمس ، فهل تصلي العصر فقط أم تصلي الظهر والعصر ؟ وكذلك إذا طهرت في وقت صلاة العشاء ، هل تصلي العشاء فقط أم تصلي معها المغرب ؟.

الحمد لله.

ذهب جمهور العلماء إلى أن الحائض إذا طهرت وجب عليها أن تصلي الصلاة التي أدركت وقتها وتصلي معها الصلاة التي قبلها إن كانت تجمع معها.

وعلى هذا ، فإذا طهرت قبل غروب الشمس ، فإنها تصلي الظهر والعصر ، وإذا طهرت في وقت العشاء فإنها تصلي المغرب والعشاء.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/239) : " َإِذَا طَهُرَتْ الْحَائِضُ , قَبْلَ أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ , صَلَّت الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ , وإن َطَهُرَتْ قَبْلَ أَنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ , صَلَّت الْمَغْرِبَ وَالعِشَاءَ ؛ لما رَوَى الْأَثْرَمُ , وَابْنُ الْمُنْذِرِ , وَغَيْرُهُمَا , بِإِسْنَادِهِمْ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ , وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ , أَنَّهُمَا قَالَا فِي الْحَائِضِ تَطْهُرُ قَبْلَ طُلُوعِ الْفَجْرِ بِرَكْعَةٍ : تُصَلِّي الْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ , فَإِذَا طَهُرَتْ قَبْلَ أَنْ تَغْرُبَ الشَّمْسُ , صَلَّتْ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا.

وَلِأَنَّ وَقْتَ الثَّانِيَةِ وَقْتٌ لِلْأُولَى حَالَ الْعُذْرِ , فَإِذَا أَدْرَكَهُ الْمَعْذُورُ لَزِمَهُ فَرْضُهَا , كَمَا يَلْزَمُهُ فَرْضُ الثَّانِيَةِ " انتهى بتصرف.

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل غروب الشمس وجب عليها أن تصلي الظهر والعصر في أصح قولي العلماء , وهكذا إذا طهرت قبل طلوع الفجر وجب عليها أن تصلي المغرب والعشاء ؛ لأن وقتهما واحد في حق المعذور ، كالمريض ، والمسافر " انتهى بتصرف.

"مجموع الفتاوى" (10/217).

وجاء في فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء (6/158) : " إذا طهرت المرأة من الحيض أو النفاس قبل خروج وقت الصلاة الضروري لزمتها تلك الصلاة وما يجمع إليها قبلها ، فمن طهرت قبل غروب الشمس لزمتها صلاة العصر والظهر، ومن طهرت قبل طلوع الفجر الثاني لزمتها صلاة العشاء والمغرب ، ومن طهرت قبل طلوع الشمس لزمتها صلاة الفجر " انتهى.

وذهب الأحناف إلى أنه لا يلزمها إلا الصَّلاة التي أدركت وقتها فقط ؛ لأن وقت الصلاة الأولى خرج وهي معذورة ، فلا يلزمها قضاؤها.

وانظر "الموسوعة الفقهية" (13/73).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في "الشرح الممتع" (2/133) : " لا يلزمها إلا الصَّلاة التي أدركت وقتها فقط ، فأما ما قبلها فلا يلزمها ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( من أدرك ركعةً من الصَّلاة فقد أدرك الصَّلاة ) ، و(أل) في قوله : ( الصَّلاة ) للعهد ، أي : أدرك الصَّلاة التي أدرك من وقتها ركعة ، وأما الصَّلاة التي قبلها فلم يدرك شيئاً من وقتها ، وقد مَرَّ به وقتها كاملاً ، وهو ليس أهلاً للوجوب فكيف نلزمه بقضائها ، وقال عليه الصلاة والسلام ( من أدرك ركعة من العصر قبل أن تغرب الشمس فقد أدرك العصر ) ، ولم يذكر وجوب قضاء الظُّهر.

أما النَّظر : فإننا متَّفقون على أنه لو أدرك ركعةً من صلاة الظُّهر ثم وُجِدَ مانعُ التكليف ، لم يلزمه إلا قضاء الظُّهر فقط ، مع أن وقت الظُّهر وقتٌ للظُّهر والعصر عند العُذر والجمع ، فما الفرق بين المسألتين ؟! كلتاهما أتى عليه وقت إحدى الصَّلاتين وهو ليس أهلاً للتكليف ، لكن في المسألة الأولى مَرَّ عليه وقت الصَّلاة الأُولى ، وفي المسألة الثانية مَرَّ عليه وقت الصَّلاة الثانية " انتهى بتصرف.

والقول الأول أحوط ، والعمل به أولى ، وإذا اقتصرت على صلاة العصر فقط ، أو العشاء فقط ، فنرجو أن لا يكون عليها حرج.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من طلّق امرأته التي خلا بها قبل الدخول هل يشرع له رجعتها دون علم وليها
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض بسبب الجنبريد؟
- سؤال وجواب | الاكتئاب جعل حياتي جحيما. وعلاقتي بأقربائي متدهورة فما الحل؟
- سؤال وجواب | كيف يعاقب العامل المقصر
- سؤال وجواب | وصف لي دواء دوفاستن، فكم مدة استعماله؟
- سؤال وجواب | حكم العمل في مكتبة تحوي أفلاما للسينما العالمية
- سؤال وجواب | كمية الاحتلام لدي قليلة، هل هناك سبب؟
- سؤال وجواب | لايجوز التعامل مع من يتعامل بالربا
- سؤال وجواب | هل تؤمر الخادمة النصرانية بالحجاب؟
- سؤال وجواب | هل يجوز منع الخادمة من استعمال الهاتف الجوال؟
- سؤال وجواب | كيف التخلص من داء الذهان والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | ضرب العمال بغير حق لا يجوز
- سؤال وجواب | أفكر كثيراً بأمور تافهة لا تفارق ذهني ليلاً ولا نهارًا
- سؤال وجواب | أرفض الخطاب هربا من فكرة العلاقة الزوجية، فما الحل؟
- سؤال وجواب | وسواس الموت يؤثر على حياتي اليومية، ساعدوني.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07