مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل شرب الحشيش ينقض الوضوء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الأمر بكف أذى أولاد الجار ليس من الإساءة له
- سؤال وجواب | أحب صديقتي لدرجة شديدة، فهل أنا واقعة في الإعجاب المحرم؟
- سؤال وجواب | من جامعها زوجها قبل الحلق أو التقصير
- سؤال وجواب | هل يأثم من أصاب غيره بعينه وهل يضمن إذا مات
- سؤال وجواب | لا يجوز إعطاء المندوب للعميل فاتورة بدون خصم، أو بخصم أقل مما يستحق
- سؤال وجواب | نزول الوزن بالحمية الغذائية إلا منطقة الذراعين
- سؤال وجواب | حكم استئجار من يقوم على خدمة وتنظيف الأبوين الهرمين
- سؤال وجواب | حكم أخذ أجرة مقابل ضمان المدين
- سؤال وجواب | ما أفضل علاج دوائي لانتفاخ البطن والقولون العصبي؟
- سؤال وجواب | بناء الفنادق والأندية والمسابح والحدائق الترفيهية
- سؤال وجواب | إن وكَّلك على شراء السلعة، وحازها، ثم باعها لك بربح، كانت مرابحة، وإلا كانت قرضا محرما
- سؤال وجواب | هل يصح خبر فيه؛ أنه قبل ظهور المهدي يموت ثلثا سكان الأرض؟
- سؤال وجواب | أحكام تكرار لفظ الطلاق ثلاثا
- سؤال وجواب | غسل الرقبة وتخليل أصول الشعر في غسل الجنابة
- سؤال وجواب | هل تتحجب عن أخيها من الرضاع إذا كان فاسقاً؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
16 مشاهدة

هل تدخين الحشيش يبطل الوضوء الأصغر أو الأكبر ؟.

الحمد لله.

أولا: يحرم تناول الحشيشة، وهي مسكرة عند المحققين من الفقهاء.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "" الْحَشِيشَةُ " الْمَلْعُونَةُ الْمُسْكِرَةُ: فَهِيَ بِمَنْزِلَةِ غَيْرِهَا مِنْ الْمُسْكِرَاتِ، وَالْمُسْكِرُ مِنْهَا حَرَامٌ بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاءِ؛ بَلْ كُلُّ مَا يُزِيلُ الْعَقْلَ ، فَإِنَّهُ يَحْرُمُ أَكْلُهُ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ مُسْكِرًا، كَالْبَنْجِ، فَإِنَّ الْمُسْكِرَ يَجِبُ فِيهِ الْحَدُّ، وَغَيْرَ الْمُسْكِرِ يَجِبُ فِيهِ التَّعْزِيرُ.

وَأَمَّا قَلِيلُ " الْحَشِيشَةِ الْمُسْكِرَةِ " فَحَرَامٌ عِنْدَ جَمَاهِيرِ الْعُلَمَاءِ، كَسَائِرِ الْقَلِيلِ مِنْ الْمُسْكِرَاتِ.

وَقَوْلُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (كُلُّ مُسْكِرٍ خَمْرٌ وَكُلُّ خَمْرٍ حَرَامٌ): يَتَنَاوَلُ مَا يُسْكِرُ، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ أَنْ يَكُونَ الْمُسْكِرُ مَأْكُولًا أَوْ مَشْرُوبًا؛ أَوْ جَامِدًا أَوْ مَائِعًا، فَلَوْ اصْطَبَغَ كَالْخَمْرِ كَانَ حَرَامًا ، وَلَوْ أَمَاعَ الْحَشِيشَةَ وَشَرِبَهَا كَانَ حَرَامًا.

وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ: إنَّهَا تُغَيِّرُ الْعَقْلَ فَلَا تُسْكِرُ كَالْبَنْجِ؛ وَلَيْسَ كَذَلِكَ بَلْ تُورِثُ نَشْوَةً وَلَذَّةً وَطَرَبًا كَالْخَمْرِ ، وَهَذَا هُوَ الدَّاعِي إلَى تَنَاوُلِهَا، وَقَلِيلُهَا يَدْعُو إلَى كَثِيرِهَا كَالشَّرَابِ الْمُسْكِرِ، وَالْمُعْتَادُ لَهَا يَصْعُبُ عَلَيْهِ فِطَامُهُ عَنْهَا أَكْثَرَ مِنْ الْخَمْرِ؛ فَضَرَرُهَا مِنْ بَعْضِ الْوُجُوهِ أَعْظَمُ مِنْ الْخَمْرِ.

وَلِهَذَا قَالَ الْفُقَهَاءُ: إنَّهُ يَجِبُ فِيهَا الْحَدُّ كَمَا يَجِبُ فِي الْخَمْرِ، وَتَنَازَعُوا فِي " نَجَاسَتِهَا " انتهى من "مجموع فتاوى شيخ الإسلام" (34/ 204 - 207).

وقال الحافظ ابن حجر: "واستُدل بمطلق قوله: (كل مسكر حرام) على تحريم ما يسكر، ولو لم يكن شرابا، فيدخل في ذلك الحشيشة وغيرها، وقد جزم النووي وغيره بأنها مسكرة، وجزم آخرون بأنها مخدرة، وهو مكابرة؛ لأنها تُحدث، بالمشاهدة، ما يُحدث الخمرُ من الطرب والنشوة ، والمداومة عليها، والانهماك فيها.

وعلى تقدير تسليم أنها ليست بمسكرة ؛ فقد ثبت في أبي داود "النهي عن كل مسكر ومفتّر" - وهو بالفاء -.

والله أعلم".

انتهى من "فتح الباري" (10/ 45).

ثانيا: السُّكر: ينقض الوضوء ، إجماعا.

فمن تناول الحشيشة، فسكر، فقد انتقض وضوؤه.

قال ابن قدامة رحمه الله: " زوال العقل على ضربين: نوم، وغيره.

فأما غير النوم، وهو الجنون والإغماء والسكر، وما أشبهه من الأدوية المزيلة للعقل: فينقض الوضوءَ يسيرُه وكثيره، إجماعا" انتهى من "المغني" (1/ 128).

وقال الحصكفي الحنفي في "الدر المختار"، ص25: " (و) ينقضه (إغماء) ، ومنه الغشي ، (وجنون ، وسُكْر) ، بأن يدخل في مشيه تمايل ، ولو بأكل الحشيشة" انتهى.

وأما الغسل: فلا يجب، لأن زوال العقل أو تغييبه ، ليس من موجبات الغسل، إلا أن ينام فيحتلم.

قال ابن قدامة رحمه الله: "ولا يجب الغسل على المجنون والمغمى عليه، إذا أفاقا من غير احتلام، ولا أعلم في هذا خلافا.

قال ابن المنذر: ثبت أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - اغتسل من الإغماء، وأجمعوا على أنه لا يجب.

ولأن زوال العقل في نفسه ليس بموجب للغسل، ووجود الإنزال مشكوك فيه، فلا نزول عن اليقين، بالشك، فإن تُيُقن منهما الإنزال، فعليهما الغسل؛ لأنه يكون من احتلام، فيدخل في جملة الموجبات المذكورة" انتهى من "المغني" (1/ 155).

وأما من تناول الحشيشة ، فلم يسكر، كما لو تناول قدرا قليلا، فلا ينتقض وضوؤه، لكن يأثم بفعله، فإنّ ما أسكر كثيره، فقليله حرام.

ثم يُنظر في صلاته، فإن لم يغسل فمه، فلا تصح صلاته على القول بنجاسة الحشيشة، إلا أن يكون جاهلا، فتصح الصلاة على الراجح، ولا يلزمه قضاؤها.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من بلع ريقي وضيق نفسي أثناء القراءة الجهرية
- سؤال وجواب | خاتم الذهب حرام على الرجال
- سؤال وجواب | التداوي والأخذ بالأسباب لاينافيان التوكل على الله
- سؤال وجواب | أتعرق وأتوتر عندما أصلي في المسجد أو ألقي كلمة. هل حالتي نفسية؟
- سؤال وجواب | كحة مستمرة مع وجود بلغم ينزل على البلعوم
- سؤال وجواب | ما هي مصادر الأوميجا لمريض السكر؟
- سؤال وجواب | أختي تعاني من حبوب برؤوس صديدية في جبهتها
- سؤال وجواب | إرشاد لامرأة ترغب في العودة لصلاح أولادها في ظل رفض والد الزوج للصلح
- سؤال وجواب | ماهية عمل البنوك الربوية
- سؤال وجواب | المقصود بطور سيناء هو جبل الطور بخصوصه
- سؤال وجواب | تورم الغدة اللمفاوية الناتج عن التهاب اللوزتين، هل هو خطير؟
- سؤال وجواب | مشاكل الشعر من تقصف وتلف وتساقط مع شحوب الوجه والهالات، فما هو السبب؟
- سؤال وجواب | أحب حفظ القرآن لكني أنسى كثيرا!
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف شديد في التركيز، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | ما هي أعراض جرثومة المعدة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل