مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | غسل الرقبة وتخليل أصول الشعر في غسل الجنابة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مساعدة الابن المدين أباه عن طريق القروض البنكية
- سؤال وجواب | أداء حق الوالد في البر لا يضر معه كراهيته لأذاه
- سؤال وجواب | سبب تسمية مسجد قباء بهذا الاسم
- سؤال وجواب | اسوداد الافخاذ كيف يتم علاجه نهائيا؟
- سؤال وجواب | ماهية الرحم التي تجب صلتها ويحرم قطعها
- سؤال وجواب | ضوابط التصرف في الحق المعنوي بالبيع أو الإجارة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع زوجي الذي لا يصلي ولا أرغب بالطلاق فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم من أكل وهو يظن أن الفجر لم يطلع، ثم تبين أنه طالع
- سؤال وجواب | لا يجوز نبش قبر الميت لغير ضرورة
- سؤال وجواب | نوبات الهلع ورهاب الساحة تجعلني أتهرب من الناس والعمل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | الواجب على من أراد كفالة لقيط
- سؤال وجواب | كيفية الترجيح عند التعارض بين الأصل وغلبة الظن
- سؤال وجواب | كيفية تطهير النجاسة إذا خفي موضعها
- سؤال وجواب | على الوالدين التوافق على ما فيه مصلحة الطفل في أمر الحضانة
- سؤال وجواب | لا مؤاخذة في البغض القلبي للقريب المسيء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

بدأت الصلاة منذ 8 أعوام وتعلمت أصول غسل الجنابة من كتب الفقه (فقه السنة)، لكني الآن عند قراءة بعض الكتب أتذكر أنني لم أكن أغسل الرقبة بصورة منفردة (لكن كنت أقوم بغسل الرأس وتدليك الشعر وبالتالى كانت الرقبة مبللة)، كما كنت لا أقوم بتخليل جانبي الشعر عند الأذن (السوالف) رغم قيامي بتدليك سائر الشعر، وظللت لمدة الـ 8 سنوات بنفس الطريقة، فهل يجب علي إعادة صلاتي الماضية خلال الفترة السابقة، الرجاء الإجابة بالتفصبل حيث إنني فى حيرة كبيرة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن كان الماء يعم الرقبة في الغسل فلا يشترط دلكها ولا تخصيصها بغسل، لأن ذلك لا يشترط لصحة الغسل على الراجح، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

10537.

لكن إذا لم تكن تخلل الشعر كله وتوصل الماء إلى أصوله فإن الغسل لم يصح لأنه يجب إيصال الماء إلى أصول الشعر والبشرة تحته، وعليك أن تقضي صلاة هذه الفترة التي لم تكن تكمل فيها غسل الشعر، ولكيفية قضاء الفوائت راجع الفتوى رقم:

31107�

� والفتوى رقم:

61320.

فإن غلب على ظنك أن الماء كان يصل إلى أصول الشعر كله السوالف وغيرها فالغسل صحيح ولا قضاء هنا، قال النووي في المجموع: وأما النية وإفاضة الماء على جميع البدن شعره وبشره فواجبان بلا خلاف وسواء كان الشعر الذي على البشرة خفيفاً أو كثيفاً يجب إيصال الماء إلى جميعه وجميع البشرة تحته بلا خلاف بخلاف الكثير في الوضوء لأن الوضوء متكرر فيشق غسل بشرة الكثيف ولهذا وجب غسل جميع البدن في الجنابة دون الحدث الأصغر ودليل وجوب إيصال الماء إلى الشعر والبشرة جميعاً ما سبق من حديث جبير بن مطعم وغيره في صفة غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بيان للطهارة المأمور بها في قوله تعالى: وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُواْ.

انتهى.

ولعل نفي الخلاف المذكور في كلام النووي المتقدم يعني به نفي الخلاف في المذهب الشافعي وإلا فالخلاف في المسألة موجود.وقال في تحفة الأحوذي شرح الترمذي: قال الشافعي وأبو حنيفة وأصحابهما والثوري والأوزاعي والليث وأحمد بن حنبل وإسحاق وأبو ثور وداود والطبري وأكثر أهل العلم إن تخليل اللحية واجب في غسل الجنابة ولا يجب في الوضوء هكذا في شرح الترمذي لابن سيد الناس.

ثم ذكر صاحب تحفة الأحوذي الخلاف الوارد في ذلك عن مالك وقال: قلت أرجح الأقوال وأقواها عندي هو قول أكثر أهل العلم والله تعالى أعلم.

انتهى.ومما يجدر التنبيه عليه هو أن السائل ذكر أنه بدأ الصلاة قبل ثمان سنوات، فإن كان يعني أن هذا بداية بلوغه فلا إشكال في الأمر، وإن كان لا يصلي قبل ذلك وهو بالغ ثم بدأ الصلاة، فإنه يجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى من التفريط في الفرائض في هذه الفترة التي أعقبت البلوغ ولم يؤد فيها الفرائض.

ومذهب جمهور الفقهاء أنه يجب عليه القضاء أي قضاء الصلاة والصيام وكيفية القضاء مبينة في الفتويين اللتين أشرنا إليهما في الأعلى، ولبيان خلاف أهل العلم في كفر تارك الصلاة وعدم كفره وما يترتب على ذلك يرجى الاطلاع على الفتوى رقم:

12700.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالحموضة إن تناولت الطعام الحار أو المقلي، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | الكلام عن حديث ( ستكون فتنة تستنظف العرب . ) رواية ودراية
- سؤال وجواب | عدم القدرة على البكاء والتعبير سببه نفسي أم عضوي؟
- سؤال وجواب | أعاني من بروز بين أسفل البطن والعانة عند امتلائها بالبول
- سؤال وجواب | التقشير الكيميائي لعلاج الرؤوس السوداء
- سؤال وجواب | حكم وراثة المال الحرام
- سؤال وجواب | كيفية توصيل الفتاة رغبتها في الارتباط برجل معين
- سؤال وجواب | هل من العقوق أن يغضب الوالد على ولده بغير حق
- سؤال وجواب | الأعمال التي تزيد في العمر
- سؤال وجواب | حكم الرمي ليلة اثنتي عشر
- سؤال وجواب | هل يجوز إعادة الأذان إذا لم يسمع لسبب ما
- سؤال وجواب | أنام متأخرة وأصحو مبكرة، فكيف أستطيع تنظيم نومي؟
- سؤال وجواب | قسوة الأب وظلمه لا يسقط حقه في البر
- سؤال وجواب | التلفظ بنية الغسل جهرا لا يبطله
- سؤال وجواب | كيفية بر الأم لمن كان مسافرا بعيدا عنها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل