مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم خروج المني والمذي من الصائم عند المالكية
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | إجراء عملية لإزالة العظمة الناتئة في الأنف- سؤال وجواب | من جاءته هدية عبارة عن شهادة الاستثمار
- سؤال وجواب | التدرج في الدعوة
- سؤال وجواب | صعوبة النوم. وعلاقته بالقلق من المشاكل وظروف الحياة
- سؤال وجواب | كيفية تجاوز الخلافات بين الزوجين حتى لا يكون الطلاق هو الحل
- سؤال وجواب | الرهاب من الأماكن المغلقة المزدحمة بالناس
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من وسواس المرض؟ وكيف أفكر بطريقة إيجابية؟
- سؤال وجواب | كفارة اليمين الكاذبة
- سؤال وجواب | الاجتماع على القراءة مشروع من غير تحديد بقصد
- سؤال وجواب | غضب من أهل المسجد فأنشأ مسجداً بجانبه
- سؤال وجواب | حكم ذبح العقيقة قبل طلوع الشمس
- سؤال وجواب | أقرضه واستأجر منه بأقل من الأجرة، وكتب عقد القرض والإجارة منفصلين
- سؤال وجواب | الصداع التوتري يعكر حياتي ويدفعني إلى تمني الموت
- سؤال وجواب | تعريف المضاربة وبعض أحكامها
- سؤال وجواب | حكم من اشترى سلعةً ووجد بها عيباً
ما حكم نزول المني والمذي عند المالكية سواء غير متعمد ـ خروجهما دون نظر أو تفكير، وخروجهما بالنظر والتفكيرـ ، ومتعمدًا ـ خروجهما بسبب نظر أو تفكير مستدامين ـ ؟ وما حكم من احتلم في نهار رمضان عند المالكية ؟ وإذا اشتبه عليَّ الأمر شبهًا شديدًا ، ولم أستطع التفريق ـ رغم معرفتي بالفوارق بينهما ـ فماذا ينبغي عليَّ أن أفعل؟.
الحمد لله.
من أمذى في نهار رمضان ، من نظر أو تفكر ، عن غير قصد ، ولم يتابع النظر أو التفكر ، ففيه قولان في المذهب المالكي.
قال ابن رشد في "البيان والتحصيل" (2 / 314): " وأما إن نظر على غير قصد، أو تذكر، فأمذى ، دون أن يتابع النظر أو التذكر، ففي ذلك قولان: أحدهما: أن عليه القضاء - وهو قول مالك في هذه الرواية في النظر، والتذكر محمول عليه.
والثاني: أنه لا قضاء عليه، إلا أن يتابع ذلك حتى ينزل" انتهى.
وقد رجح ابن رشد القول الأخير ، وهو عدم وجوب القضاء حيث قال بعد ذلك : "وهذا القول أظهر؛ لأن المذي لا يجب به القضاء على أي وجه كان عند الشافعي، وأبي حنيفة، وأكثر أهل العلم" انتهى من "البيان والتحصيل" (2 / 314).
وقال أبو عبد الله المواق ، رحمه الله : " ابن بَشير : مَنْ فَكَّرَ ، فَالْتَذَّ بِقَلْبِهِ : فَلَا حُكْمَ لِلَّذَّةِ.
فَإِنْ أَمَذَى ، نَظَرْت : هَلْ اسْتَدَامَ ، أَوْ لَمْ يَسْتَدِمْ ؟ فَإِنْ اسْتَدَامَ : كَانَ بِمَنْزِلَةِ مَنْ أَمَذَى قَصْدًا.
وَإِنْ لَمْ يَسْتَدِمْ : فَلَا شَيْءَ عَلَيْهِ " انتهى، من "التاج والأكليل" (3/361).
أما من تعمد النظر أو المباشرة حتى أمذى : فعليه القضاء.
وإن استدام حتى أمنى : فعليه الكفارة مع القضاء عند المالكية.
جاء في "الرسالة للقيرواني"(1 / 62): " ومن التذ في نهار رمضان ، بمباشرة أو قبلة ، فأمذى لذلك : فعليه القضاء.
وإن تعمد ذلك حتى أمنى ، فعليه الكفارة" انتهى.
وذكر النفراوي المالكي أن : " المعتمد : لزوم الكفارة ، بتعمد إخراج المني بالقبلة ، أو المباشرة ، أو الملاعبة ، من غير شرط عادة ولا استدامة.
وأما تعمد إخراجه بنظر أو فكر : فلا بد من الاستدامة ، ممن عادته الإنزال بهما ، أو استوت حالتاه.
وأما من كانت عادته السلامة مع إدامتهما ، فتخلفت ، وأمنى : فقولان ؛ استظهر اللخمي منهما عدم لزوم الكفارة.
ونقل بعض كلام اللخمي عاما في جميع مقدمات الوطء ، وهو أظهر.
وأما من أمنى بتعمد نظرة واحدة ، ففي المدونة : لا كفارة عليه ، وهو المعتمد.
ومقابله للقابسي.
ومحل الخلاف فيمن عادته الإمناء بمجرد النظر ، وإلا : اتُفق على عدم لزوم الكفارة".
انتهى من " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني " (1 / 317).
وأما إن خرج المني بغير سبب، فلا شيء فيه ، لأنه أمر خارج عن الكسب ، فلا يتعلق به حكم.
قال ابن جزي في "القوانين الفقهية" (1 / 81): " وأما الإنزال بنظر أو فكر : فإن استدام فعليه القضاء والكفارة.
، وإن لم يستدم فالقضاء خاصة.
وإن خرج المني بغير سبب فلا شيء فيه.
وأما المذي: فإن كان بمباشرة أو استدامة نظر أو فكر ، ففيه أيضا القضاء ، وفاقا لابن حنبل.
واختُلف : هل يجب أو يستحب ؟ وإن لم يستدم النظر والفكر فلا شيء فيه.
" وأما من احتلم في نهار رمضان فلا شيء عليه إجماعا.
قال ابن جزي في "القوانين الفقهية" (1 / 81): "من احتلم في نهار رمضان لم يفسد صومه إجماعا" انتهى.
ومن اشتبه عليه المني والمذي في هذه الحالة ، فقد سبق بيان حكمه في الفتوى رقم :(
107335
).والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | غضب الأهل بسبب الإنفاق على الزوجة.- سؤال وجواب | حكم تصفح المواد المسروقة والانتفاع بها
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل للتخفيف من كثافة شعر الجسم؟
- سؤال وجواب | الشعور بالموت يلاحقني باستمرار، فما الحل للتخلص منه؟
- سؤال وجواب | عصيت الله كثيرا حتى أني أخاف أن أترك الالتزام، هل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | ابني يعيش طقوسا وسواسية مزعجة. فهل هي تهيؤات؟
- سؤال وجواب | مدح النبي عليه الصلاة والسلام جائز ضمن ضوابط الشرع
- سؤال وجواب | طفلي يشتكي من الصداع ويجلس طويلاً مع الأجهزة الإلكترونية!
- سؤال وجواب | هل تتحمل الفتاة التي أريد الزواج بها أوزار والدها؟
- سؤال وجواب | التوبة لمن حصل على مال غير مشروع له مسلكان
- سؤال وجواب | إيضاحات حول عقيدة أهل السنة والأشاعرة
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة ودوخة مستمرة وزغللة عيون
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق التنفس الدائم القادم من منتصف الصدر
- سؤال وجواب | حكم الطلاق على وجه الحكاية والتمثيل
- سؤال وجواب | أحوال وأحكام زواجه صلى الله عليه وسلم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا