مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أكل ما سوى اللحم من أجزاء الإبل ، هل ينقض الوضوء ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كفارة اليمين
- سؤال وجواب | الوقت المفضل لصلاة الشفع
- سؤال وجواب | طفلي ولد بخصية واحدة، هل يمكن علاجه؟
- سؤال وجواب | أذية الجن للإنس
- سؤال وجواب | حكم عقد النكاح باسم مستعار
- سؤال وجواب | الأفضل في عدد ركعات الوتر، وصفتها
- سؤال وجواب | طلقها زوجها ثلاثا ودار الإفتاء أجازت الرجوع لكنها غير مقتنعة
- سؤال وجواب | حكم تغيير النية في الوتر
- سؤال وجواب | الحكمة من وجود الجدران حول قبر النبي وصاحبيه
- سؤال وجواب | نذرت ألا تكتحل وتريد التحلل منه
- سؤال وجواب | ما أعراض الناسور العصعصي وكيفية الوقاية منه؟
- سؤال وجواب | أثر ابن عباس عن قنوت الفجر لا يصح
- سؤال وجواب | من خشيتْ على نفسها الاغتسال في البرد فهل لها عذر في التيمم ؟
- سؤال وجواب | تارك الوتر هل يُحْكَم بتفسيقه
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من العلاقة العاطفية المحرمة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
13 مشاهدة

أعلم أنه يجب الوضوء من أكل لحم الإبل ، فهل يجب الوضوء من أكل كبده الإبل ؟.

الحمد لله.

اختلف القائلون بوجوب الوضوء من لحم الإبل - وهم الحنابلة - : هل يشمل ذلك جميع أجزاء الإبل ، من كبد وطحال وكرش وشحم ، ونحوها ؟ على قولين : القول الأول : أن الوضوء لا يجب إلا من أكل اللحم خاصة.

القول الثاني : أن الوضوء يجب من أكل اللحم ومن غيره من أجزاء الإبل ، كالكبد والطحال والشحم ونحوها.

قال ابن قدامة رحمه الله : " وفيما سوى اللحم من أجزاء البعير , من كبده , وطحاله وسنامه , ودهنه , ومرقه , وكرشه , ومصرانه , وجهان : أحدهما : لا ينقض ; لأن النص لم يتناوله , والثاني : ينقض ; لأنه من جملة الجزور ، وإطلاق اللحم في الحيوان يراد به جملته ; لأنه أكثر ما فيه , ولذلك لما حرم الله تعالى لحم الخنزير , كان تحريما لجملته , كذا هاهنا " انتهى من " المغني " (1/124).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " (وأكل اللحم خاصة من الجزور) وخرج بكلمة " خاصة " ما عدا اللحم كالكرش ، والكبد ، والشحم ، والكلية ، والأمعاء ، وما أشبه ذلك.

والدليل على ذلك : 1.

أن هذه الأشياء لا تدخل تحت اسم اللحم ، بدليل أنك لو أمرت أحدا أن يشتري لك لحما ، واشترى كرشا ؛ لأنكرت عليه ، فيكون النقض خاصا باللحم الذي هو الهبر.

2.

أن الأصل بقاء الطهارة ، ودخول غير ( الهبر : اللحم ) دخول احتمالي ، واليقين لا يزول بالاحتمال.

3.

أن النقض بلحم الإبل أمر تعبدي لا تعرف حكمته ، وإذا كان كذلك ، فإنه لا يمكن قياس غير الهبر على الهبر ؛ لأن من شرط القياس أن يكون الأصل معللا ، إذ القياس إلحاق فرع بأصل في حكم لعلة جامعة ، والأمور التعبدية غير معلومة العلة وهذا هو المشهور من المذهب.

والصحيح : أنه لا فرق بين الهبر وبقية الأجزاء ، والدليل على ذلك : 1.

أن اللحم في لغة الشرع يشمل جميع الأجزاء ، بدليل قوله تعالى : (حرمت عليكم الميتة والدم ولحم الخنزير) المائدة:3 ، فلحم الخنزير يشمل كل ما في جلده ، بل حتى الجلد ، وإذا جعلنا التحريم في لحم الخنزير -وهو منع- شاملا جميع الأجزاء ، فكذلك نجعل الوضوء من لحم الجزور -وهو أمر- شاملا جميع الأجزاء ، بمعنى أنك إذا أكلت أي جزء من الإبل ، فإنه ينتقض وضوءك.

2.

أن في الإبل أجزاء كثيرة قد تقارب الهبر ، ولو كانت غير داخلة لبين ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم لعلمه أن الناس يأكلون الهبر وغيره.

3.

أنه ليس في شريعة محمد صلى الله عليه وسلم حيوان تتبعض أجزاؤه حلا وحرمة ، وطهارة ونجاسة ، وسلبا وإيجابا ، وإذا كان كذلك فلتكن أجزاء الإبل كلها واحدة.

4.

أن النص يتناول بقية الأجزاء بالعموم المعنوي ، على فرض أنه لا يتناولها بالعموم اللفظي ؛ إذ لا فرق بين الهبر وهذه الأجزاء ؛ لأن الكل يتغذى بدم واحد ، وطعام واحد ، وشراب واحد.

5.

أنه إذا قلنا بوجوب الوضوء وتوضأنا وصلينا ، فالصلاة صحيحة قولا واحدا ، وإن قلنا بعدم الوجوب وصلينا بعد أكل شيء من هذه الأجزاء بلا وضوء ، فالصلاة فيها خلاف ، فمن العلماء من قال بالبطلان ، ومنهم من قال بالصحة ، ففيها شبهة ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( من اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ) ، وقال صلى الله عليه وسلم : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ).

6.

أنه روى أحمد في مسنده بسند حسن عن أسيد بن حضير رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( توضؤوا من ألبان الإبل ) ، وإذا دلت السنة على الوضوء من ألبان الإبل ، فإن هذه الأجزاء التي لا تنفصل عن الحيوان من باب أولى.

وعلى هذا يكون الصحيح أن أكل لحم الإبل ناقض للوضوء مطلقا ، سواء كان هبرا أم غيره " انتهى من " الشرح الممتع " (1/299 -302).

فالمسألة محل خلاف بين أهل العلم ، والأحوط أن يتوضأ الإنسان عنده أكله أي جزء من أجزاء الإبل كالكبد والطحال والكرش ونحوها ؛ وذلك خروجا من خلاف أهل العلم ، واحتياطاً لصحة الصلاة ، لكن لا يجب الوضوء من ألبان الإبل ؛ لعدم صحة الحديث ، وقد سبق بيان ذلك في جواب السؤال رقم : (

36736

).

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زاد ركعة سهوا على ركعتي تراويح فنواها وترا
- سؤال وجواب | أي الأدوية النفسية أفضل لعلاج القلق والاكتئاب؟
- سؤال وجواب | أطلب الله بأن يرزقني سكنا خاص ومستقلا لأرتاح فهل يجوز ذلك؟
- سؤال وجواب | ما الحل مع وجود أملاح الفوسفات في البول؟
- سؤال وجواب | حكم الغش في اختبار الموسيقى والسياحة، وحكم الحصول على وظيفة بالواسطة
- سؤال وجواب | معنى الشفع والوتر
- سؤال وجواب | حكم تمليك الزوج بيته لمطلقته وأولادها مقابل التنازل عن النفقة
- سؤال وجواب | حكم تسديد قرض في مصرف الراجحي عن طريق مصرف آخر يقوم بالسداد فقط ولايأخذ زيادة
- سؤال وجواب | الوتر. عدد الركعات والكيفية
- سؤال وجواب | ضيق النفس وآلام الصدر.عدم انتظام الدورة الشهرية
- سؤال وجواب | أشعر بوجع في الصدر عند السعال والعطاس ما علاجه؟
- سؤال وجواب | هل حب الشباب من يظهر بسبب التكيس أو من نوع بشرتي الدهنية؟
- سؤال وجواب | التعليمات التي يجب اتباعها أثناء الحمل المتأخر.
- سؤال وجواب | حكم من أحرمت بالعمرة ورأت الدم فتحللت وفعلت محظورات الإحرام فتبين أنه دم حمل
- سؤال وجواب | موت الأجنة بدون سبب. ما سبب ذلك وعلاجه؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/28




كلمات بحث جوجل