التنبيهات
عاجل
مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما صحة حديث ( مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ . ) ؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة من أتى فيها بذكر زائد في غير موضعه
- سؤال وجواب | أعاني من رجفة ظاهرة في يديّ فما سبب حالتي؟ وما هو علاجها؟
- سؤال وجواب | هل الجمعة تقصر وهل يجمع بينها وبين العصر
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض نفسية وجسدية رغم سلامة الفحوصات!
- سؤال وجواب | الصفرة والكدرة بين الحيض والطهر
- سؤال وجواب | زواج الفقير بالغنية. نجاح أم فشل
- سؤال وجواب | مصاب بوسواس الموت وأخشى من تناول الدواء النفسي!
- سؤال وجواب | سعة وحجم عصا موسى التي انقلبت لحية
- سؤال وجواب | تقدم لها شاب يعمل عازفا على الطبل
- سؤال وجواب | عدم مشروعية قطع أولاد الأخ عمهم وإن أساء إليهم
- سؤال وجواب | حكم صلاة من نسي السجدة الثانية في الركعة الأخيرة من صلاة العصر
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يكرمني الله بتوبة رغم كل هذه الأخطاء؟
- سؤال وجواب | أخرت الشفع والوتر فحاضت فماذا عليها
- سؤال وجواب | سرق جوالا واستعمله في طرق الخير . فهل يثاب أم لا؟
- سؤال وجواب | القدر لا يعني ترك الأسباب
آخر تحديث منذ 34 دقيقة
6 مشاهدة

( مَنْ تَوَضَّأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَبِهَا وَنِعْمَتْ وَمَنْ اغْتَسَلَ فَالغُسُل أَفْضَلُ ) ما صحة هذا الحديث ؟ ..

الحمد لله.

الحديث رواه الترمذي ( 497 ) والنسائي ( 1380 ) وأبو داود ( 354 ).

والحديث من رواية الحسن البصري عن سمرة بن جندب رضي الله عنه ، ولم يسمع منه إلا حديث العقيقة ، وقد صحَّح بعض الأئمة إرساله وجعلوه من مرسل الحسن البصري ، وهو على الحالتين حديث ضعيف ، إلا أن للحديث شواهد كثيرة ، لا يخلو واحد منها من مقال ، لكن ذهب غير واحد من أهل العلم لتحسين الحديث لأجلها ، وقد حسَّنه الترمذي رحمه الله ، وحسَّنه الألباني ، وحسَّنه محققو " مسند أحمد " ( 33 / 280 ) وقالوا – بعد أن ساقوا شواهد للحديث - : " ولا يخلو واحد من هذه الشواهد من مقال لكن بمجموعها مع حديث سمرة بن جندب يتحسَّن الحديث " انتهى.

وقد أفرد الحديثَ الشيخ عطاء بن عبد اللطيف في جزء سمَّاه " تصحيح حديث من توضأ وأتى الجمعة فبها ونعمت " ، وقد ذكر الشيخ بدر البدر طرق هذا الحديث وشواهده في تعليقه على " جزء الألف دينار " ( رقم 148 ) وانتهى إلى تحسينه ، وهذا هو القول الوسط في الحديث.

وأما معناه: فقد قال الخطابي – رحمه الله -: " قوله: ( فَبِهَا ) قال الأصمعي: معناه فبالسنَّة أخذ.

وقوله ( ونعمت ) يريد: ونعمت الخصلة ونعمت الفعلة أو نحو ذلك، وإنما ظهرت التاء التي هي علامة التأنيث لإظهار السنَّة أو الخصلة أو الفعلة " انتهى من " معالم السنن " ( 1 / 95).

والجمهور على أن غسل الجمعة سنَّة مستحب، قال النووي رحمه الله: " هو سنَّة عند الجمهور، وأوجبه بعض السلف " انتهى من " المجموع " ( 2 / 232 ).

والأقوى في حكمه ما اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية " الفتاوى الكبرى " ( 5 / 307 ) حيث قال : " ويجب غسل الجمعة على من له عرق أو ريح يتأذى به غيره " انتهى ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المفسر مجاهد بن جبر المكي
- سؤال وجواب | أريد الزواج من فتاة تكبرني بـ10 سنوات ابتغاء الثواب. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تفاوت رأس مال الشركاء وكون الربح على ما يتفقون عليه
- سؤال وجواب | بعد عملية ترقيع غشاء المخ لوالدتي صارت ترفض بلع الطعام
- سؤال وجواب | إخراج الكفارة من الأرز والعدس والبطاطس
- سؤال وجواب | لا إلزام بالضمان إلا باليقين
- سؤال وجواب | تصوير الأفراح بين الجواز والحرمة
- سؤال وجواب | الكدرة في زمن الحيض
- سؤال وجواب | تفسير: وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ
- سؤال وجواب | مستند أقوال المفسرين في تحديد بعض الأماكن أو الأشخاص الواردة في القصص القرآني
- سؤال وجواب | الصفرة التي تعتبر من الحيض والتي لا تعتبر
- سؤال وجواب | لم أعد أرغب بعمل شيء بعد سقوطي للسنة الثانية. فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | الإمام أبو حنيفة من التابعين
- سؤال وجواب | وضعي غير القانوني سبب في ضياع حقي كزوجة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | عمر موسى عليه السلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/28




كلمات بحث جوجل