مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | اغتسل للجمعة ولم يتوضأ ، فهل يعيد الصلاة ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما قارب الشيء أعطي حكمه.- سؤال وجواب | أعاني من الحسد والتأتأة والرهاب وعدم الرضا بالقدر، فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | هذه الصورة من بيع المزايدة فيها شبهة القمار
- سؤال وجواب | حكم الإعجاب بالفنانين والفنانات
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة الراجحي المصرفية
- سؤال وجواب | تعرضت لنوبة هلع وتذكرت الموت وأصابتني مخاوف بالغة
- سؤال وجواب | نفساء أكملت أربعين يوما ولم تطهر فهل تصوم وتصلي ؟
- سؤال وجواب | موجبات الغسل
- سؤال وجواب | أعاني من مخاوف مرضية وعدم الخروج من المنزل. ساعدوني
- سؤال وجواب | التخصص المناسب للمرأة المسلمة في بلد غير مسلم
- سؤال وجواب | أطفالي يكثرون من الشتائم لمن يغضبهم. فكيف نقوم سلوكهم؟
- سؤال وجواب | حكم الموافقة على شرط البيع بما ينقطع به السعر
- سؤال وجواب | كل الفحوصات سليمة لكني أشعر بالقلق والخوف والوساوس.
- سؤال وجواب | رد المال المسروق عن طريق بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | عباءة الرأس أكثر ستراً للمرأة
ما حكم من كان يغتسل غسل الجمعة - وهو يحسبه واجبا - ، فيتمضمض ويستنشق ويستنثر ، ويذهب إلى الصلاة دون وضوء ؛ ظانا منه أن غسل الجمعة - بصفة الإجزاء - : تجزئه عن الوضوء ؟.
الحمد لله.
أولاً: الاغتسال من حيث كونه مجزئاً عن الوضوء أو غير مجزئ ، أنواع : 1.
أن يكون الاغتسال لأمر مباح ، كغسل التنظف أو التبرد ، فهذا الغسل لا يجزئ عن الوضوء ، ولو نوى باغتساله الوضوء ؛ لاشتراط الترتيب في الوضوء.
2.
أن يكون الاغتسال لأمر واجب ، كغسل الجنابة والحيض والنفاس ، فهذا يجزئ عن الوضوء ؛ لأن الحدث الأصغر يندرج في الحدث الأكبر ، فإذا ارتفع الأكبر بالغسل لزم ارتفاع الحدث الأصغر أيضا.
3.
أن يكون الاغتسال لأمر مستحب ، كغسل الجمعة ، فهذا النوع اختلف فيه أهل العلم ، هل يرفع الحدث ، فيجزئ عن الوضوء ، أو لا يرفع الحدث ؟ القول الأول : أنه يرفع الحدث ، وهو المذهب عند الحنابلة.
قال الشيخ منصور البهوتي رحمه الله "دقائق أولي النهى" (1/55) : " ( ومن نوى غسلا مسنونا ) وعليه واجب ( أو ) نوى غسلا ( واجبا ) في محل مسنون ( أجزأ عن الآخر ) " انتهى.
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : إذا اغتسل شخص للتبرد غسلاً مجزئاً ، فهل يكفيه عن الوضوء ؟ وإن لم يكفه ، فما هو الغسل الذي يكفي عن الوضوء ؟ وهل لا بد فيه من نية ؟ فأجاب : " التبرد ليس عبادة وليس طاعة ، فإذا اغتسل للتبرد لم يجزئه عن الوضوء ، الذي يجزئ عن الوضوء هو الغسل من الجنابة ، أو غسل المرأة من الحيض والنفاس ؛ لأنه عن حدث ، وأما الغسل المستحب كالغسل عند الإحرام مثلاً ، فإنه لا يجزئ عن الوضوء ، وكذلك الغسل الواجب لغير حدث ، كغسل يوم الجمعة لا يجزئ عن الوضوء.
فلا يجزئ عن الوضوء إلا الغسل الذي يكون عن حدث ، جنابةً أو حيضاً أو نفاساً.
السائل : وماذا يكون لو نوى ؟ الشيخ : ولو نوى ؛ لأنه لابد من الترتيب.
السائل : والغسل عن الحدث ، هل لابد من نية ؟ الشيخ: إذا نوى الغسل عن الجنابة كفى عن الوضوء ؛ لقول الله تعالى : (وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُوا) ، ولم يذكر الوضوء " انتهى من "لقاءات الباب المفتوح".
ثانياً : من صلى بغسل الجمعة ظناً منه أن ذلك يجزئه عن الوضوء ، ثم تبين له بعد ذلك خلاف ما يظن ، فإنه لا يؤمر بإعادة الصلوات التي صلاها في الماضي ؛ مراعاة لقول من أجاز ذلك من أهل العلم ، وهو قول معتبر ، ولأن الإنسان معذور فيما لم يبلغه فيه النص ، كما قرر ذلك شيخ الإسلام رحمه الله.
وأما فيما بعد ذلك ، فقد بينا الخلاف في ذلك بين أهل العلم ، ولا شك أن الأحوط له ، والأبرأ لذمته : أن يتوضأ ، مع غسله ، والسنة أن يكون ذلك الوضوء قبل الغسل ، لا بعده.
والله أعلم.
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | هل يتركون مكاناً في الصف الأول للمتأخرين عن الصلاة ؟ وشيء من أحكام الصفوف- سؤال وجواب | حكم السرقة من مال الوالديْن وعلاقة ذلك باستجابة الدعاء
- سؤال وجواب | الحب الناتج عن محادثات الإنترنت وإمكانية الزواج
- سؤال وجواب | حكم إدخال الإمام الإنترنت في المسجد ودفع اشتراكه من أموال المسجد
- سؤال وجواب | حكم العمل في صيانة محطة تبث المحرمات
- سؤال وجواب | البشرة الجافة
- سؤال وجواب | الحكة الشديدة والتشققات على جانب الشفتين
- سؤال وجواب | نوبات الهلع وما يعقبها من وساوس ومخاوف!
- سؤال وجواب | سقطت نقطة دم من عامل على يدي وأخشى من مرض فيروس سي!
- سؤال وجواب | الزواج مقدر كغيره من الأمور
- سؤال وجواب | أخذت مالا من صديقتها بالكذب فكيف تبرئ ذمتها
- سؤال وجواب | الخوف والرهاب من الغرباء وكيفية التعامل معه
- سؤال وجواب | تخزين الخضراوات
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وتوتر ومشاكل في النوم.
- سؤال وجواب | ضوابط شراء وبيع الأسهم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا