مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | التعزية بقول: "البقاء لله" والرد بقول: "سبحان من له البقاء والدوام"
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | منّ الله علي بالنعم ولكني مقصرة في حقه وحق والدي- سؤال وجواب | أشعر برعشة وضعف جسدي كلما تناولت المنبهات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | مقتل علي وابنه الحسين رضي الله عنهما
- سؤال وجواب | حكم الوعد بتطليق الزوجة إذا رغبت في الطلاق
- سؤال وجواب | حكم حجز المكان في الصف الأول والابتعاد عنه فترة طويلة
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنتين ولم أنجب حتى الآن!
- سؤال وجواب | دوار في الرأس وانخفاض في الضغط
- سؤال وجواب | الإفساد بين الزوجين محرم تحريما شديدا
- سؤال وجواب | لا يوجد سبب واحد لنزول سورة الأحزاب
- سؤال وجواب | عند الاستلقاء للنوم أشعر بتنميل في الوجه، وبعد الاستيقاظ أشعر بآلام، ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | التدريب على قتل الحيوان بطريقة مؤلمة
- سؤال وجواب | المرأة تجرّ ذَيْلها فيعلق به قذر
- سؤال وجواب | درجة حديث(.فإذا بلغ تسعين غفر الله له.)
- سؤال وجواب | منعها وليها من الزواج حتى تتزوج أختها الكبرى فلجأت للقضاء ، فزوجها القاضي ثم وافق وليها ، فما الحكم ؟
- سؤال وجواب | التبول الزائد . أسبابه وعلاجه
كيف نرد على قول: "البقاء لله" عند التعزية؟ وهل ما اعتاد عليه الناس من الرد بـ :"سبحان من له البقاء والدوام" جائز؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فعبارات العزاء ليست محصورة في ألفاظ معينة، بل تجوز بكل ما يصح معناه، ومن جملة ذلك قولهم: (البقاء لله)؛ فإن البقاء من الصفات الذاتية الثابتة لله تعالى، وقد عَدَّ بعض أهل العلم (الباقي) من أسماء الله تعالى، كابن منده في كتاب: التوحيد، والزجاجي في اشتقاق أسماء الله ، والبيهقي في الأسماء والصفات، حيث قال: ومنها: الباقي, قال الله عز وجل: {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام} [الرحمن:27]، وقد رويناه في حديث الوليد بن مسلم.
وفي معنى الباقي: الدائم.
وهو في رواية عبد العزيز بن الحصين.
قال أبو سليمان الخطابي فيما أخبرت عنه: الدائم الموجود لم يزل, الموصوف بالبقاء, الذي لا يستولي عليه الفناء.
اهـ.وقال قوَّام السنة في الحجة في بيان المحجة: ومن أسماء الله عز وجل: الباقي، قال الله تعالى: {ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام}.قيل: معنى الباقي: الدائم الموصوف بالبقاء الذي لا يستولي عليه الفناء .قال بعض العلماء في قوله: {هو الأول والآخر}: الأول الذي لا قبل له، والآخر الذي لا بعد له، فقبل وبعد نهايتان، والله تعالى هو الأول قبل كل شيء، والآخر بعد كل شيء.
اهـ.وبذلك يتبين صحة عبارة: (سبحان من له البقاء والدوام).وأما جواب قول المعزي: (البقاء لله)، فإنه يكون بحسب الحال، وبكل ما يصح معناه أيضًا، ومن أجمع ذلك الاسترجاع، فيجيبه بقوله: (إنا لله وإنا إليه راجعون).وراجعي للفائدة، الفتويين:
171657
،54011.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من أعراض مرضية دون جدوى من العلاج، أفيدوني- سؤال وجواب | بعد ولادتي أصبحت أشكو من السرحان والنسيان.
- سؤال وجواب | تحرم زوجة الأب ولو لم يدخل بها الأب
- سؤال وجواب | تخطئة ابن عثيمين من يلجأ للطلاق تخلصا من الوسوسة
- سؤال وجواب | عندما أقرأ عن السفاحين أشعر بأنني أريد القتل، فما الحل؟
- سؤال وجواب | واجب من حضرته الصلاة واشتبهت عليه ثياب طاهرة بنجسة
- سؤال وجواب | الإلحاح بالدعاء لتحقيق المطلوب بعد الاستخارة هل يعتبر من الاعتداء؟
- سؤال وجواب | وكلت شخصا لرعاية حمام تملكه فلم يفعل حتى مات بعضه فهل عليها إثم
- سؤال وجواب | مدى وجود سبيل آخر غير العملية لإزالة الغضروف في الفخذ
- سؤال وجواب | كيف يتم تفريغ الشحنات الكهربائية الزائدة بجسم الإنسان؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح المراهقين بأضرار التدخين؟
- سؤال وجواب | الفرق بين حديث النفس ووساوس الشيطان
- سؤال وجواب | رفض الأب للخطاب بسبب دراسة ابنته
- سؤال وجواب | هل يطاع ولي الأمر إذا اعتمد الحساب الفلكي في تحديد العيد
- سؤال وجواب | آذى زميله وأثار الفتنة بينه وبين الناس فماذا عليه
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا