مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم مبيت الأقارب المعزين القادمين من بعيد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | قسم ماله بين أولاده في حياته ثم ماتت ابنته قبله ، فهل يحق لأولادها المطالبة بما قسم لها ؟
- سؤال وجواب | البطالة وقلة العمل جعلت حالتي النفسية تزداد سوءًا
- سؤال وجواب | أدوية الوسواس القهري هل تزيد من الصدفية؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في آخر اللسان، وأخشى أن أكون مصابا بسرطان الفم
- سؤال وجواب | أعاني من داء الصدفية منذ زمن، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | وسائل نافعة للابتعاد عن العادة السرية
- سؤال وجواب | أرق مستمر وأحلام مزعجة. أريد حلاً
- سؤال وجواب | القشرة السميكة في فروة الرأس والإفرازات الكريهة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار المزعجة والصداع الدائم؟
- سؤال وجواب | حكم صوم التطوع لمن يخشى عليه زيادة المرض
- سؤال وجواب | التفصيل في أداء العمرة عن الحي
- سؤال وجواب | حكم منع الزوجة من الفيس بوك لمحادثتها غير المحارم
- سؤال وجواب | هل من طريقة للتخلص من العادة السرية والقذف السريع؟
- سؤال وجواب | المخرج مما تقع فيه هو بيع المرابحة
- سؤال وجواب | طرق التوصل لصاحب اللقطة
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

الرجاء إفتائي في عزاء أهل الميت.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا جلوس للعزاء.

فماذا يفعل أهل الميت إذا كان أقاربهم الذين حضروا للعزاء قد جاؤوا من أماكن بعيدة ويشق عليهم المغادرة بعد دفن الميت مباشرة، فيبيتون عند أهله يوما أو يومين؟ وهل يأثم الأقارب بهذا التصرف؟ ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن الجلوس للعزاء قد اختلف أهل العلم في حكمه فكرهه بعضهم وأجازه بعضهم كما سبق بيان ذلك بالتفصيل في الفتوى رقم:

26160.

وقال الحافظ في الفتح عند شرح الحديث الذي جاء فيه خبر استشهاد زيد بن حارثة، وجعفر بن أبي طالب، وعبد الله بن رواحة وقول عائشة رضي الله عنها جلس يعرف فيه الحزن.

قال الحافظ: وفي هذا الحديث من الفوائد أيضاً جواز الجلوس للعزاء بسكينة ووقار.وقد اتفق أهل العلم على أن تعزية المسلم في مصابه من السنة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من عزى مصاباً فله مثل أجره.

رواه الترمذي وابن ماجه.

وقال الترمذي غريب.

وقوله: من عزى أخاه بمصيبة كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة.

رواه ابن ماجه.

أما الحديث الذي ذكرته: لا جلوس للعزاء.

فلم نقف عليه.وبخصوص جلوس الأقارب القادمين من بعيد فلا حرج فيه -إن شاء الله تعالى- نظراً للحاجة أو الضرورة ورفعاً للحرج والمشقة، وهو في هذه الحالة ليس جلوساً لمجرد التعزية، وإنما هو جلوس للحاجة.

وللمزيد من الفائدة انظر الفتويين:

27474�

� 6068.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قضاء زكاة السنوات الماضية
- سؤال وجواب | الضغوطات النفسية وارتباطها بالوسواس القهري المتعلق بالطهارة والصلاة
- سؤال وجواب | إدراك ركعة من المغرب قبل مغيب الشفق الأحمر
- سؤال وجواب | وسائل ليس لها آثار جانبية لتنظيم النسل
- سؤال وجواب | يريد الدخول في الإسلام وله صديقة وأولاد بينهما
- سؤال وجواب | أخاف من المرتفعات والمصاعد وغيرها، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا يسوغ تأخير الصلاة عن وقتها إلا لأهل الأعذار
- سؤال وجواب | حفظ البهائم السائبة والضالة بالأجرة
- سؤال وجواب | كيف يزكي مال المضاربة التي يصرف فيها الربح بعد ثلاث سنوات؟
- سؤال وجواب | شرح حديث (.أعوذ بكلمات الله التامات.)
- سؤال وجواب | ما هي أهم الأسئلة والنقاشات التي أطرحها على الفتاة لاتخاذ قرار خطبتها أو لا؟
- سؤال وجواب | أقنعت والدي بالزواج ثم أصابني التردد في الإقدم!
- سؤال وجواب | مع استخدام الدواء لم تنزل الدورة، لماذا؟
- سؤال وجواب | التخلل قد يطهر الخمر
- سؤال وجواب | الانتحار خوفًا من الذنوب ومن دعاء المظلوم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل