مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم زكاة المحتكر والمدير

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل مرض الصدفية في الرأس يؤثر على الشعر؟
- سؤال وجواب | أريد برنامجا علاجيا دوائيا للوسواس القهري.
- سؤال وجواب | من تزوج امرأة واستولدها ثم ظهر أنها أخته من أبيه
- سؤال وجواب | حكم ما تحصل عليه الوسيط لقاء بيع قرية سياحية
- سؤال وجواب | حكم بقاء المسلمة في عصمة الكافر
- سؤال وجواب | أصبت بالصدفية وانتشرت في جسمي واختفت وبقيت آثارها
- سؤال وجواب | حكم العمولة التي يأخذها البنك لإصدار بطاقة الفيزا
- سؤال وجواب | أعاني من الصدفية في كل الجسم وكذا جفاف الشعر.
- سؤال وجواب | وسواس الوضوء والصلاة أثر على دراسة ابنتي. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | الشفاء من مرض الصدفية
- سؤال وجواب | الحكم في أداء العمرة بالفيزا كارد تابع لحكمها
- سؤال وجواب | لا يلزم الشاب إخبار أهله عن سبب صيامه
- سؤال وجواب | عندما أتحدث أمام الجمهور تزداد ضربات قلبي
- سؤال وجواب | إرشاد لفتاة تعاني من قسوة أمها وحاجتها إلى حضنها
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين ثم طلقها تحت تهديد وليها
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

سؤال حول الزكاة:بضاعة زكيتها عام 2005 ولم تبع فزكيتها 2006 هل أؤدي عنها الزكاة هذه السنة حيث إنها لم تبع.ما معنى الحديث لا ثني في الصدقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كانت هذه البضاعة مما تجب فيه الزكاة بأن كانت للتجارة فالذي عليه جمهور أهل العلم أن زكاتها واجبة كلما حال عليها الحول وهي نصاب ولو كسدت، سواء كان التاجر صاحب البضاعة يبيع ويشتري بالسعر الحاضر مثل تجار البقالة والأقمشة ونحوهم.

وهو المعروف بالمدير في اصطلاح المذهب المالكي، أو كان يشتري السلعة ويتربص بها رجاء ارتفاع السعر، وهو المعروف بالمحتكر عند المالكية؛ كما سبق بيانه في الفتوى رقم : 383.

وللمالكية تفصيل في حكم زكاة المحتكر والمدير.

فالأول لا تجب عليه الزكاة عندهم حتى يبيع وينض له من النقد ما يبلغ النصاب فيزكي لسنة واحدة ولو مكث سنين، أما المدير فيقوم بضاعته كل عام ويزكيها إن كانت نصابا ولو بارت.

هذاهوالمشهور في المذهب المالكي وهو قول ابن القاسم كما نص عليه الخرشي وغيره، وخالف في ذلك ابن نافع وسحنون من المالكية فقالا: يبطل حكم الإدارة هنا في حال بوار البضاعة ويصير محتكرا فلا يزكي حتى يبيع وينض له من النقد ما يبلغ النصاب، وهذا القول مال إليه بعض الفقهاء المعاصرين ورأى أنه الأيسر في حال كساد البضائع التجارية كما سبق أن أوضحنا في الفتوى المشار إليها، وعلى هذا فلا مانع من أن يأخذ به السائل في هذه البضاعة.ومعنى: لا ثني في الصدقة: أي لا تؤخذ الزكاة مرتين في السنة، ففي النهاية في غريب الحديث لأبي السعادات ما نصه: لا ثني في الصدقة.

أي لا تؤخذ الزكاة مرتين في السنة، والثني بالكسر والقصر: أن يفعل الشيء مرتين.

انتهى.

وفي البحر الرائق في الفقه الحنفي: الثني إيجاب الزكاة مرتين على مالك واحد في حول واحد.

انتهى والحديث رواه أبو عبيد بن سلام في باب الأموال، وابن أبي شيبة، في المصنف ولم نجد من تكلم عليه من حيث الصحة من عدمها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفلي في المرحلة التمهيدية كثير الحركة والعناد، كيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم استصدار واستعمال بطاقة فيزا من بنك ربوي
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان متى يقع ومتى لا يقع
- سؤال وجواب | الإنجاب من الزوجة النصرانية إذا لم تساعد على التربية الإسلامية
- سؤال وجواب | إصدار بطاقة
- سؤال وجواب | شروط صحة الزواج بالنصرانية
- سؤال وجواب | حكم الطلاق تحت ضغوط الزوجة
- سؤال وجواب | شراء دولارات ببطاقة ائتمانية ثم بيعها للبائع نفسه
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | استخدام بطاقة الفيزا جائز بالشروط الشرعية
- سؤال وجواب | العلاج النفسي يعجزني عن التعبير عما في نفسي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | الاجتماع لختم القرآن في بيت الميت
- سؤال وجواب | أعاني من بقع كقشور السمك
- سؤال وجواب | ما يجب فعله في زواج بنت بأوربي
- سؤال وجواب | الواجب على من أخّر قضاء رمضان ولم يعرف عدد الأيام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل