مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | تهنئة العيد الشرعية، والسنة في قول المعزي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم تخفيف اللحية بسبب الإصابة بالحكة
- سؤال وجواب | بعد اختياري لتخصص طب الأسنان أتوق للطب البشري
- سؤال وجواب | تدريس المناهج الدراسية في المسجد بأجر
- سؤال وجواب | كيف أحب تخصصي؟
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية في بلاد الكفر
- سؤال وجواب | أعيل أهلي من بلد غربة، لكني لم أعد أتحمل الوحدة والفقر العاطفي
- سؤال وجواب | حكم منع الولي موليته عن زوجها بغير حق
- سؤال وجواب | نوعا الضرائب
- سؤال وجواب | أعيش هم الغربة وعدم الرغبة في التخصص لأجل أهلي!
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتحول الاضطراب الوجداني من الدرجة الثانية إلى الأولى؟
- سؤال وجواب | اللحية عبادة أم عادة
- سؤال وجواب | أصابتني أعراض غريبة كتسارع النبضات وضيق التنفس فهل هو شد عضلي أم مرض نفسي؟
- سؤال وجواب | أحلام اليقظة أثرت على مستواي الدراسي والاجتماعي.فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | الأمر بتوفير اللحية للوجوب أم للندب
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للبروستاتا التي دمرت حياتي؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

تعارفنا على قول ( تقبل الله ) والرّد بقول ( تقبل الله منّا ومنكم صالح الأعمال ) أو ( حرماً ) والرّد بقول ( جمعاً ) بعد نهاية كل صّلاة، وكذلك قول ( كل عام وأنتم بخير ) و( مبارك عيدكم ) وغيرها عند التهاني للأعياد، وكذلك قول ( عظّم الله أجركم ) والرّد بقول ( شكر الله سعيكم ) عند العزاء، وكذلك قول ( زمزم ) والرّد بقول ( أجمعين ) بعد الوضوء.

ماهو الهدي النبوي في العزاء والأعياد والدعاء للمصلّي والمتوضّي ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العزاء والأعياد وغيرهما هو على النحو التالي:1- ففي العزاء يقول المعزي: إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى، لما في الصحيحين عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما قال: أرسلت ابنة النبي صلى الله عليه وسلم إليه أن ابنا لي قبض فأتنا فأرسل يقرئ السلام ويقول: إن لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى.

وعلى المعزي أن يؤمِّن على ما عزى به ويقول: للمعزي آجرك الله .وإن حصل مع ذلك مصافحة فلا حرج.

2- في التهنئة بالعيد يقول: تقبل منا ومنك.

وذلك لما ذكره الحافظ ابن حجر في الفتح بإسناد حسن عن جبير بن نفير قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد يقول بعضهم لبعض: تقبل منا ومنك.

ولم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم الدعاء لأصحابه بعد الصلاة ولا بعد الوضوء، ولم يؤثر عنه شيء من ذلك، لا "حرماً" ولا "زمزم" وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها.

ولا شك أن التعبد بالأمور المحدثة مذموم، مردود على صاحبه، لقوله صلى الله عليه وسلم: كل بدعة ضلالة.

رواه مسلم ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد.

متفق عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي يعاني من حساسية الوجه في الشتاء والخريف فما السبب والعلاج؟
- سؤال وجواب | حكم الأكل مع غير المسلم ، ومما طبخه الكافر
- سؤال وجواب | من الأوهام التي يقذفها الشيطان للصد عن العبادة
- سؤال وجواب | حكم حلق اللحية في الدول الأجنبية تجنباً للمضايقات
- سؤال وجواب | يريد أن يراجعها بشرط أن تتنازل عن الأثاث الذي كتبه باسمها
- سؤال وجواب | ما تأثير البروزاك في علاج سرعة القذف؟
- سؤال وجواب | القول الراجح في حكم حلق اللحية
- سؤال وجواب | حكم جمع صيام النذر والستة من شوال في صوم واحد
- سؤال وجواب | الكدرة والصفرة في غير زمن الحيض لا تعد حيضا
- سؤال وجواب | كلما شعرت بالألم في صدري انتابتني المخاوف، فما سبب استمرار الألم؟
- سؤال وجواب | تهذيب اللحية وحلق شعر الوجنتين
- سؤال وجواب | تعريف الرشد وماهيته
- سؤال وجواب | ثدياي مرتفعان قليلا. وهل يمكن أن تشدهما الرياضة؟
- سؤال وجواب | صغر المبايض مع زيادة في كهرباء الدماغ
- سؤال وجواب | أمي تطالبني بمقاطعة عمتي إذا غضبت منها، فماذا أفعل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل