مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدعاء للميت بعد دفنه. المشروع والممنوع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مقدار الوقت بين أذان الجمعة الأول والثاني
- سؤال وجواب | الجرثومة أثرت سلبا على القولون العصبي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تبليغ نصيحة شخص ميت لشخص حي في المنام
- سؤال وجواب | حكم حلق المرأة ما ينبت من شعر على ذقنها وهي محرمة
- سؤال وجواب | يعيش في الغرب ويعمل طبيبا ولا يفهم الخطبة بلغتهم والمسجد بعيد عنه ، فهل تجب عليه الجمعة ؟
- سؤال وجواب | الصلاة على النبي أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | تركت بيتي، لأني أخاف أن أموت بعيدة عن أهلي.
- سؤال وجواب | الثوب الجديد طاهر استصحابا للأصل
- سؤال وجواب | حكم كتابة اسم المتوفى على المصاحف
- سؤال وجواب | أشعر بألم في الساقين عند الاستيقاظ ما سببها؟
- سؤال وجواب | زادت نبضات قلبي وأصبت بخوف بعد تناول كوبين من القهوة!
- سؤال وجواب | التلفظ بالطلاق حال غضب الزوج الذي يفقده الإدراك
- سؤال وجواب | شمه صلى الله عليه وسلم لابنه إبراهيم
- سؤال وجواب | ألم أسفل الصدر مع ألم في الظهر ما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | تكرار الكفارة خاص بمن كان قادرًا على القضاء ولم يقِض
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فقد بينا في فتاوى سابقة أن الصحيح من أقوال أهل العلم وصول ثواب قراءة القرآن إلى الميت إن أهداها الحي له.

ولكن قراءة القرآن على القبر وخاصة حال دفن الجنازة أمر غير مشروع، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يفعله هو ولا أحد من خلفائه، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

27265

فلتراجع.

وأما الدعاء للميت بعد دفنه فإنه مشروع في الجملة لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد دفن جنازة: استغفروا لأخيكم وسلوا له بالتثبيت فإنه الآن يُسأل.

ولكن ليس في الحديث ما يدل على أن هذا الدعاء كان جماعياً، بل ظاهر الحديث على خلاف ذلك، فإن النبي صلى الله عليه وسلم أمرهم بالدعاء، ولم يقل سأدعو لأخيكم فأمنوا، فمن كان حريصاً على أن يتقبل الله عز وجل منه العمل، فعليه باتباع السنة، فإن الله عز وجل لا يقبل من العمل إلا ما كان خالصاً لوجهه موافقاً لشرعه.

وأما مسح الوجه بعد الدعاء فمسألة خلافية بين العلماء، منهم من استحبه ومنهم من منعه، والأمر واسع في ذلك وإن كنا نرجح من باب الورع عدم المسح، لأن الحديث الوارد في المسح لا يخلو من كلام، ولعدم اشتهار ذلك عند السلف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع الزوج الذي يخفي مشاكله مع أهله.
- سؤال وجواب | حول ما ذكره الحافظ ابن حجر العسقلاني عن تشبيه شيخ الإسلام ابن تيمية نزول الله سبحانه في الثلث الأخير من الليل بنزول خلقه
- سؤال وجواب | ما أسباب خروج الصديد من السرة وعلاجه؟
- سؤال وجواب | أشكو من تدفق دم الدورة بغزارة وانخفاض في ضغط الدم.
- سؤال وجواب | لدي كدمة زرقاء على ظفر قدمي ولم أصطدم بشيء!
- سؤال وجواب | تتبرع من مالها ثم إذا جاءها تبرع أخذته عوضا عما تبرعت به، فهل يجوز؟
- سؤال وجواب | زوجي تارك للصلاة والصيام ويرفض النقاش حول هذا الأمر!
- سؤال وجواب | حكم إنشاء جمعية خيرية لإعانة الفقراء على أداء الحج
- سؤال وجواب | أخرج الزكاة من حساب بنكي مشترك مع زوجته، مقدما عن نصف المال ثم مات، فماذا يفعل الورثة؟
- سؤال وجواب | حساب من مات شابا ومن مات شيخا
- سؤال وجواب | ملخص مفيد عن حياة الرسول الأعظم محمد صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | ربط دوالي المريء
- سؤال وجواب | هل رفع الصوت فوق صوت النبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم كفر؟
- سؤال وجواب | أتاها الحيض قبل الميقات فذهبت إلى جدة ، ثم أرادت العمرة فمن أين تحرم ؟
- سؤال وجواب | الأدلة على أن النبي عليه الصلاة والسلام ولد مسلما مؤمنا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل