مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم الصدقة الجارية للميت من ابن ابنه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | استعمال بكلات الشعر من المطاط وفيها شعر ملون- سؤال وجواب | حكم دخول قطرات الماء المتبقية بعد الوضوء لفم الصائم
- سؤال وجواب | قصّ الرجل لحاجبيه
- سؤال وجواب | الإفطار خطأ في قضاء الفرض يوجب القضاء
- سؤال وجواب | حكم الصدقة بالمال قبل قضاء الدين
- سؤال وجواب | من اشترى أرضاً لأجل حفظ ماله، فهل تلزمه الزكاة إذا حال الحول
- سؤال وجواب | الإفطار الصحيح برؤية غياب الشمس أو ما يدل على ذلك
- سؤال وجواب | نقد كتاب فضائل الأعمال لمحمد زكريا الكاندهلوي
- سؤال وجواب | حكم صوم من أكل ناسيا في عشر ذي الحجة
- سؤال وجواب | حكم من شك هل صام ستة أيام من شوال أم خمسة فقط
- سؤال وجواب | حكم بيع اللألعاب وحساباتها إذا منعت الشركة من ذلك ، حكم لعبة بووم بيج .
- سؤال وجواب | القميص. وحكم لبسه مع البنطال
- سؤال وجواب | ما يترتب على الصائم تطوعاً إذا أكل ظاناً أن الليل باق
- سؤال وجواب | أريد التخلص من وسواس القتل، فما نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في فساد صوم من أخرج ريقه ثم عاد فابتلعه
هل يجوز عمل صدقة جارية لجدي المتوفى بالرغم من أنه لم يوصني بذلك قبل وفاته وله ابن وحيد، وهذا الابن يكرهه، وبالتالي لا يتصدق عنه ولا يدعو له، فهل ثواب هذه الصدقة يرجع بالنفع على الميت؟ أم يرجع للمتصدق كما أفتى بعض الشيوخ؟ وهل معنى ولد صالح يدعو له ـ أن يكون هذا الولد من أبناء الميت؟ أم يجوز أن يكون من أحفاده؟ وهل إذا قام شخص متوفى بتربية شخص آخر يجوز له إخراج صدقة عنه والدعاء له؟ وجزاكم الله خيرا..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيندب لك عمل صدقة جارية لجدك، وهذا من البر به والإحسان إليه، فكل عمل صالح ـ من الصدقة الجارية وغيرها ـ تهدي ثوابه إليه يصله ـ إن شاء الله تعالى ـ ولا يتوقف ذلك على وصيته لك، ولا يمنع منه وجود ولده المباشر.
قال ابن قدامة في المغني: وأي قربة فعلها وجعل ثوابها للميت المسلم نفعه ذلك إن شاء الله .وقد أجمع أهل العلم على أن ثواب الصدقة والدعاء يصل إلى الميت، وانظر الفتوى رقم:
59721�
� وما أحيل عليه فيها.والصدقة عن الميت يرجع نفعها للميت وللمتصدق معا، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:138178
.فيكون الثواب للميت لأنه وهب له، ويؤجر المتصدق على فعل الخير والإحسان.وخاصة إذا كان الميت جدا أو قريبا، والولد لا يشترط فيه أن يكون مباشرا، بل كل من ينتسب للشخص من أولاده وأحفاده يعتبر ولدا له وإن نزل، فهم جميعا من كسبه وكسب كسبه، فلا ينقطع عمل العبد إذا خلف ولدا صالحا أو صدقة جارية أو علما ينتفع به، وليس معنى ذلك أنه إذا تصدق عنه شخص آخر قريب منه أو بعيد أنه لا ينتفع بذلك، وانظر الفتوى رقم: 3612.
فيجوز لكل مسلم أن يتصدق عن أخيه المسلم أو يدعو له ولو لم يكن رباه، أو لم تكن بينهما صلة قرابة، ويتأكد ذلك في حق الأحفاد مع جدهم، لأنهم من أولاده ـ كما أشرنا ـ فينبغي لهم أن يدعوا له ويتصدقوا عنه، ولو لم يكن رباهم، ويتأكد ذلك إذا كان رباهم أو كانت له يد عليهم، وانظر الفتويين رقم: 6980، ورقم:
98117�
� للمزيد من الفائدة.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الوسواس القهري جعلني أتخيل أشياء غريبة.فما العلاج؟- سؤال وجواب | أعيش صراعًا داخليًا لكثرة الوساوس الشيطانية. فكيف الخلاص من ذلك؟
- سؤال وجواب | فقدت همتي في الدراسة وكأنني أدرس بلا هدف!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن أكل بعد طلوع الفجر ظانا بقاء الليل
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار السلبية؟
- سؤال وجواب | علاج الانطوائية والرهاب بالبرامج السلوكية المبنية على المواجهة
- سؤال وجواب | الوسواس القهري أرهقني وأفقدني لذة الحياة، ما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس الإصابة بالسرطان، فما تشخيصكم لحالتي؟
- سؤال وجواب | خطر وجود الحرج في النفس من حد الرجم
- سؤال وجواب | حكم الشك في خروج المني بعد أذان الفجر في الصيام
- سؤال وجواب | الله تعالى رفع الحرج والآصار عن عباده
- سؤال وجواب | الوسواس القهري يقودني إلى الموت، فكيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | مجرد الصداقة على الفيس بوك مع التقاطع لا تزيل حكم الهجر
- سؤال وجواب | أشعر برغبة بشد رأسي وإرجاعه للخلف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | الوساوس القهرية الفعلية . التشخيص والعلاج
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا