مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المقابر محل اعتبار وتذكر الآخرة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | موقفنا من أب يريد أن تسافر الأسرة لدول سياحية والأم ترفض ذلك
- سؤال وجواب | كيف يربي أبناءه على الصلاح
- سؤال وجواب | نزول إفرازات بنية قبل نزول الدورة هل له علاقة بتأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أجهضت في الحمل السابق، فهل هو السبب في تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي مما سبب إحراجا
- سؤال وجواب | الرهاب الاجتماعي يعيق مسيرة تقدمي في الحياة والعمل، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عاد لي الاكتئاب بعد العلاج الطويل، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يشتغل بطهارة القلب أم بنوافل الأعمال ؟
- سؤال وجواب | ما سبب تأخر الحمل بعد عدة مرات من الإجهاض؟
- سؤال وجواب | نصائح للتخلص من الشعور بالاكتئاب
- سؤال وجواب | هل يجوز تركيب رموش صناعية للضرورة
- سؤال وجواب | الطرق المعينة على الالتزام والتمسك بالدين
- سؤال وجواب | ما هي المدة اللازمة لكي أتعافى من أعراض عقار اتيفان؟
- سؤال وجواب | مات بعد العقد فهل يعد باقي المهر دينا عليه
- سؤال وجواب | ضربات القلب ورعشة اليدين والارتباك، هل هي أعراض الرهاب؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

ما حكم الأكل في المقبرة؟ وشكراً.
.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فينبغي لمن زار المقابر أن يشتغل بتذكر حال أهلها وما هم فيه من نعيم أو عذاب ويتذكر أنه سيصير إلى ما صاروا إليه، وينبغي له الدعاء لإخوانه المسلمين فهم أحوج ما يكونون إلى ذلك، ولا ينبغي له الاشتغال بالأكل والشرب والكلام ونحو ذلك، ولكن لو قدر أن شخصاً احتاج إلى أكل شيء أو شربه على سبيل الموافقة فلا مانع من ذلك، وأما إقامة الموائد الجماعية وحمل الطعام إلى المقابر للأكل هناك في أوقات معينة أو عندما يسمى بالمشاهد والتبرك بالأكل هناك ونحو ذلك فمنهي عنه وغير لائق ولا يؤدي الغرض من الزيارة، قال محمد الخادمي الحنفي في بريقة محمودية: ويكره الأكل عند المقابر والضحك أيضاً عندها، لأن مثل هذا محل اعتبار وتذكر الآخرة والأكل والضحك منافٍ لهما.

وقال الدردير المالكي في أقرب المسالك: والاعتبار أي الاتعاظ وإظهار الخشوع عندها أي القبور، ويكره الأكل والشرب والضحك وكثرة الكلام، وكذا قراءة القرآن بالأصوات المرتفعة واتخاذ ذلك عادة لهم كما يقع في قرافة مصر، وربما خرجوا عن قانون القراءة إلى قانون الغناء والتمطيط وتقطيع الحروف كما هو مشاهد فهو لا يجوز.

انتهى.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : وأما أكل الخبز والعدس المصنوع عند قبر الخليل عليه السلام فهذا لم يستحبه أحد من العلماء لا المتقدمين ولا المتأخرين، ولا كان مصنوعاً لا في زمن الصحابة ولا التابعين لهم بإحسان ولا بعد ذلك إلى خمسمائة سنة من البعثة.

انتهى.

والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تحديد الربح في المضاربة يرجع إلى ما بتفقان عليه
- سؤال وجواب | عملت عملية دوالي الخصية وما زال الألم موجوداً، فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من حزني بعد دعائي على ولدي بالموت؟
- سؤال وجواب | الصلاة على السقط ودفنه
- سؤال وجواب | أعاني من عدم القدرة على الكلام أمام زملائي وأساتذتي. ما الحل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الخمول وضيق الصدر؟
- سؤال وجواب | العلم السؤال منجاة من الوساوس
- سؤال وجواب | أعاني من الرهاب الاجتماعي والوحدة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | كيف تتم معالجة داء السكري؟
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق بقول الزوج: ورقتها تصل بعد الأربعين
- سؤال وجواب | حكم من يقتل الوزغ لضرره لا لأنه كان ينفخ النار على إبراهيم عليه السلام
- سؤال وجواب | أمارس الرياضة وما زالت ترهلات بطني موجودة.ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | السائل الخارج بعد محادثة المخطوبة
- سؤال وجواب | زيوت الطبخ وأثرها على الجسم
- سؤال وجواب | لدي رهاب اجتماعي واستخدمت أدوية بدون استشارة طبية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل