مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الصفة الشرعية للقبر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فرائض الإسلام لا تنحصر في صفحة
- سؤال وجواب | حرارة أسفل القدمين يرافقها تشنجات لعضلة الساق
- سؤال وجواب | الندم على الماضي يقتلني. فبماذا تنصحونني؟
- سؤال وجواب | من شك هل صدر منه نذر أم لا، أو شك في نوعه
- سؤال وجواب | الطقطقة في جميع مفاصل الجسم . هل لها خطورة؟
- سؤال وجواب | آلام في الرقبة وبين الكتفين وتنميل في اليدين. ما تفسيركم؟
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالألم في مؤخرة الرأس عند العطاس؟
- سؤال وجواب | أريد تأجيل الدراسة حتى أتمكن مادياً، وأهلي لم يوافقوا!
- سؤال وجواب | أعاني من ألم منتشر بين الكتف والظهر. فما الأسباب والعلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الإحساس بانحباس قطرات من البول بعد التبول.
- سؤال وجواب | هل القلق يؤدي لتقلصات عضلية تسبب ألم الرأس والرقبة؟
- سؤال وجواب | الألم في الجهة اليسرى من الظهر واليد هل له علاقة بأمراض القلب؟
- سؤال وجواب | نظرات في قاعدة: (الحكم يدور مع علته ثبوتاً وعدماً)
- سؤال وجواب | أمي عندها ورم خلف الأذن اليسرى، هل سببه تناول القات والشمة (السويكة)؟
- سؤال وجواب | ما العلاج الأفضل لنقص فيتامين د؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

دخلت القبر لدفن ابن شقيقتي، وقمت بوضع بعض التراب على كامل جسده فوق الكفن، رغبة مني أن أصيب شيئا من الدفن الشرعي حيث إن المقابر في بلدتنا على هيئة قباب، ولا نستطيع الدفن باللحد أو الشق..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الدفن في هذه الأبنية، مخالف للدفن الشرعي؛ لما فيها من تسقيف القبر، والأصل في القبور حرمة البناء عليها؛ لما ثبت في صحيح مسلم من حديث جابر- رضي الله عنه- قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه.

وروى مسلم في صحيحه عن أبي الهياج الأسدي قال: قال لي علي بن أبي طالب- رضي الله عنه-: ألا أبعثك على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أدع تمثالاً إلا طمسته، ولا قبراً مشرفاً إلا سويته.

رواه مسلم.قال الإمام الشوكاني يرحمه الله : وفي هذا أعظم دلالة على أن تسوية كل قبر مشرف، بحيث يرتفع زيادة على القدر المشروع، واجبة متحتمة، فمن إشراف القبور أن يرفع سمكها، أو يجعل عليها القباب أو المساجد؛ فإن ذلك من المنهي عنه بلا شك ولا شبهة؛ ولهذا فإن النبي صلى الله عليه وسلم بعث لهدمها أمير المؤمنين علياً، ثم أمير المؤمنين بعث لهدمها أبا الهياج الأسدي في أيام خلافته.

انتهى.وفيها مخالفة الأمر الشرعي بالحفر للميت، واستحباب كونه عميقاً؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: احفروا، وأوسعوا، وأحسنوا.

رواه الترمذي وقال: حسن صحيح.

ويسن اللحد، فإذا لم يمكن اللحد لرخاوة الأرض، فالشق، كما قال ابن قدامة في المغني: والسنة أن يلحد قبر الميت؛ كما صنع بقبر النبي صلى الله عليه وسلم.

قال سعد بن أبي وقاص: الحدوا لي لحدا، وانصبوا عليَّ نصبا، كما صنع برسول الله صلى الله عليه وسلم.

رواه مسلم.

ومعنى اللحد أنه إذا بلغ أرض القبر حفر فيه مما يلي القبلة مكانا يوضع الميت فيه، فإن كانت الأرض رخوة جعل له من الحجارة شبه اللحد.

قال أحمد: ولا أحب الشق؛ لما روى ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللحد لنا والشق لغيرنا.

رواه أبو داود، والنسائي، والترمذي.

وقال: هذا حديث غريب.

فإن لم يمكن اللحد، شُق له في الأرض، ومعنى الشق أن يحفر في أرض القبر شقا يضع فيه الميت ويسقفه عليه بشيء.

اهـ .وأما مجرد وضع التراب على الميت من غير حفر، فلا يكفي؛ لأنه ليس بدفن.

وقد نص الفقهاء على ضرورة الحفر وعدم كفاية وضع الميت بوجه الأرض وستره بالتراب.

فقد جاء في منهاج الطالبين للنووي مع شرحه للجلال المحلي : (أقل القبر حفرة تمنع ) إذا رُدمت ( الرائحة ) أن تظهر منه فتؤذي الحي ( والسبع ) أن ينبش ليأكل الميت، فتنتهك حرمته, وفي ذكر الرائحة والسبع وإن لزم من منع أحدهما منع الآخر بيان فائدة الدفن.

( ويندب أن يوسع، ويعمق قامة، وبسطة ) بأن يقوم رجل معتدل ويبسط يديه مرفوعة, قال صلى الله عليه وسلم في قتلى أحد: احفروا، وأوسعوا، وأعمقوا.

رواه الترمذي وغيره, وقال: حسن صحيح.

وأوصى عمر رضي الله عنه أن يعمق قبره قامة وبسطة.

انتهى.وقال ابن مفلح في الفروع: ويستحب تعميق القبر وتوسيعه بلا حد, نص عليه.

قال ابن عقيل: ولا يجوز بدل القبر وضعه بالأرض ويضع أجبالا من تراب؛ لأنه ليس بسنة, كما لا يجوز ستره إلا بالثياب.

.اهـ.

وقال ابن حجر الهيتمي في تحفة المحتاج: (أقل القبر) المحصل للواجب (حفرة تمنع) بعد طمها (الرائحة) أن تظهر فتؤذي (والسبع) أن ينبشه، وخرج بحفرة، وضعه بوجه الأرض، وستره بكثير نحو تراب أو حجارة؛ فإنه لا يجزئ عند إمكان الحفر، وإن منع الريح والسبع؛ لأنه ليس بدفن.

اهـ.وقال الشيخ زكريا الأنصاري: الفساقي التي لا تكتم الرائحة مع منعها الوحش، لا يكفي الدفن فيها.

وقد قال السبكي في الاكتفاء بالفساقي نظر; لأنها ليست معدة لكتم الرائحة; ولأنها ليست على هيئة الدفن المعهود شرعا.

اهـ.

وتراجع الفتوى رقم:

141116

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ألم الصدر في وصعوبة في التنفس، ما أسباب ذلك وعلاجه؟
- سؤال وجواب | فوائد الزنجبيل
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في العضلات متكررة ومتنقلة، ما علاجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب البول وحرقة في العضو وتورم الغدد
- سؤال وجواب | استئصلت الغدة الدرقية وآخذ علاجا بعدها، وأشعر بأعراض مختلفة الآن
- سؤال وجواب | إهمال الزوج لزوجته ، وتدخل والدته في شؤونها
- سؤال وجواب | حكم الوصية للزوجة الأخرى بحضانة الأبناء
- سؤال وجواب | التينيا والشعيرات الدموية على الفخذين
- سؤال وجواب | أعاني من عدم التوازن في المشي وشد الرقبة.
- سؤال وجواب | هل يمسح على الجوربين إذا لم يلبسهما على طهارة كاملة
- سؤال وجواب | ألم حاد في رقبتي مع تصلب أسفل الجمجمة
- سؤال وجواب | " كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته "
- سؤال وجواب | تصاب والدتي بتشنجات مفاجئة في الكتف والرقبة والصدر تمنعها من الحركة
- سؤال وجواب | أخي يتعاطى التدخين والحشيش بسبب رفاق السوء، فكيف نتصرف معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم يأتي مرة أو مرتين كل شهر في عضلة الفخذ، ما تفسيره؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06