مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مشروعية دفع االحي مالا لمن يتولى إجراءات جنازته حال موته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أوصى بوضع علم بلده عليه بعد موته، فلم يضعوه نسيانا
- سؤال وجواب | تفسير الرمان في الأحلام
- سؤال وجواب | أصبت منذ شهر بآلام وتورم في الخصية اليسرى، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | شروط ضمان الأجير الخاص ما تلف في يده
- سؤال وجواب | أشعر بالضياع وأريد التغير للأفضل.أرشدوني
- سؤال وجواب | حرارة وجفاف بالعين. وضحوا لي العلاج
- سؤال وجواب | هل فترة 10 أشهر كافية للقول بوجود مشكلة في الحمل؟
- سؤال وجواب | أشعر بوخز في منتصف الصدر، مع دوخة أحيانًا.
- سؤال وجواب | دفع قيمة الكشف الطبي مقدما
- سؤال وجواب | تريد أن توزع مالها على أولادها والتصدق بجزء منه عن ابنتها المتوفاة
- سؤال وجواب | أعاني من التوتر عندما أكون في جمع من الناس.
- سؤال وجواب | علاج النحافة مع الأكل الكثير وسرعة الشعور بالجوع
- سؤال وجواب | عندما أغمض عيني وأنام لا أحس بجسمي ورأسي يكون ثقيلا
- سؤال وجواب | متزوجة منذ سنة وثمانية أشهر ولم يحدث الحمل حتى الآن، أفيدوني
- سؤال وجواب | ظهرت حبة كبيرة على موضع شق الولادة، وانفجرت، فما سبب ظهورها؟
آخر تحديث منذ 40 دقيقة
16 مشاهدة

هل يجوز للمقيمين في دار الغربة(أوروبا) أن يضعوا نسبة من المال لتجهيز إجراءات الجنازة عند المتخصصين بهذا العمل، مع العلم أنهم غير مسلمين، وأن هذا العمل بدون ربا(أي ضمانا للمستقبل خوفا أن لا نجد من يتكلف بنا عند حدوث الواقعة) وهل التفكير في المستقبل جائز أم لا؟ بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما التفكير في المستقبل فإنه جائز، لكن لا ينبغي للعبد أن يشغله التفكير في أمور الدنيا عن الفكر فيما هو أهم وأجدى عليه وهو الفكر في الآخرة والاستعداد لها، وأما دفع المال لمن يتولى إجراءات الجنازة في حال الحياة فلا حرج فيه، وقد طلب الصحابي بردة النبي صلى الله عليه وسلم لتكون كفنه.قال الحافظ في فوائده: فيستفاد مِنْهُ جَوَازُ تَحْصِيلِ مَا لَا بُدَّ لِلْمَيِّتِ مِنْهُ مِنْ كَفَنٍ وَنَحْوِهِ فِي حَالِ حَيَاتِهِ.

وَقَالَ ابن بَطَّالٍ فِيهِ جَوَازُ إِعْدَادِ الشَّيْءِ قَبْلَ وَقْتِ الْحَاجَةِ إِلَيْهِ، قَالَ: وَقَدْ حَفَرَ جَمَاعَةٌ مِنَ الصَّالِحِينَ قُبُورَهُمْ قَبْلَ الْمَوْتِ، وَتَعَقَّبَهُ الزَّيْنُ بْنُ الْمُنِيرِ بِأَنَّ ذَلِكَ لَمْ يَقَعْ مِنْ أَحَدٍ مِنَ الصَّحَابَةِ قَالَ وَلَوْ كَانَ مُسْتَحَبًّا لَكَثُرَ فِيهِمْ.

انتهى.فالعمل بالقول المجيز هنا مما لا بأس به خاصة مع وجود الحاجة، لكننا ننبه إلى أن الكافر لا يتولى تغسيل المسلم في قول الجمهور لاشتراط النية من الغاسل وليس الكافر أهلا لها، وأجاز أن يغسل الكافر المسلم الشافعية في الأصح عندهم.قال في حاشية الروض: ويشترط لغُسْله إسلام غاسل، لاعتبار نية، ولا يصح من كافر، وحكي إجماعًا، وقيل: يصح إذا كان الكافر نائبًا عن مسلم نوى غسله.

وقدمه في الفروع، وظاهر كلام أحمد لا يصح مطلقًا، لقوله عليه الصلاة والسلام «لوا أخاكم» ولأن الغسل عبادة، وليس الكافر من أهلها، ولأنه نجس، فلا يطهر غسله المسلم، وهذا مذهب جمهور أهل العلم، أبي حنيفة ومالك وغيرهما، وقول للشافعي.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجته لا تصلي وتعصيه في كثير من الأمور فما حكمها ؟ وكيف يتصرف معها ؟
- سؤال وجواب | هل ينعقد النذر بحكاية ما في نفسه من سؤال حوله
- سؤال وجواب | نبش القبر ليدفن فيه ميت آخر. الجائز والممنوع
- سؤال وجواب | كل من رآني قال أني نحيفة، فما هو الوزن المناسب لي؟
- سؤال وجواب | حكم فرح المظلوم بمصاب الظالم
- سؤال وجواب | أصابتني حالة هلع وصرت أخاف من الموت، هل من حل؟
- سؤال وجواب | هل يرفع التوتر السكر بالجسم؟ وكيف أتخلص من التوتر؟
- سؤال وجواب | غازات وألم وصعوبة تبرز وفقد التوازن، هل هي أعراض لأورام خطيرة؟
- سؤال وجواب | حكم تناول دواء لتعجيل الحيض للخروج من العدة
- سؤال وجواب | العوامل المؤثرة في الأكزيما البنيوية
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ (نور الله ) وأشباهه
- سؤال وجواب | حكم المزاح والمضاحكة بين الأم وخطيب ابنتها
- سؤال وجواب | إذا تزوج زوجي بثانية فهل لي أجر ؟
- سؤال وجواب | هل يجدي استخدام خلطات من الزيوت في تكبير مناطق معينة في الجسم؟
- سؤال وجواب | هل الأحاديث النبوية الشريفة صالحة لكل زمان ومكان؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/10




كلمات بحث جوجل