مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم من يشك هل استمنى في رمضان أم لا؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | ما يترتب على عدم قضاء الصوم بلا عذر حتى يدخل رمضان وهل العمل يعتبر عذرا- سؤال وجواب | حكم أكل الأرنب
- سؤال وجواب | واجب من أفطر في رمضان للمرض وتأخر في القضاء
- سؤال وجواب | هل تسقط كفارة تأخير قضاء رمضان لمن جهل حكمها؟
- سؤال وجواب | لا حرج ولا كفارة في تأخير القضاء بسبب الرضاع
- سؤال وجواب | ما يلزم من أفطر في شبابه ولم يقض حتى شاخ
- سؤال وجواب | حكم إعطاء كفارة تأخير قضاء صيام عدة أيام لفقير واحد
- سؤال وجواب | أريد أن أحجز فتاة سنة بالكلام مع أهلها ثم أخطبها بعد ذلك ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | أحكام من أفطرت وأخرت القضاء
- سؤال وجواب | كفارة تأخير قضاء رمضان بدون عذر
- سؤال وجواب | هل لها الاتفاق مع زوجها على الطلاق الرجعي على أن يعيدها إلى عصمته بعد العدة بنكاح جديد؟
- سؤال وجواب | هل تتضاعف الكفارة بتأخير قضاء رمضان عدة سنوات؟
- سؤال وجواب | من أخبر البائع أنّه لا يملك الخمسين ريالًا فرضي بالأربعين
- سؤال وجواب | زوج أخواته وبنى من ماله في أرض والده وأضاف لها أرضا فهل يـأخذ ذلك من الورثة؟
- سؤال وجواب | أحكام تأخير قضاء الصوم والتوكيل في دفع الفدية وإخراج القيمة
من عليه قضاء صيام أشهر كثيرة؛ لأنه كان يفعل العادة السرية في سنين سابقة، ولا يعلم هل كان يفعلها في رمضان أو لا ؟ قيل: الأحوط له أن يقضي.
فهل إذا دخل عليه رمضان، وهو لم يتم صيام الأشهر فهل عليه كفارة ؟ علماً أنه يتراخى في القضاء يصوم أياما ولا يصوم أياما بسبب التعب..
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما دام هذا الشخص لا يعلم هل حصل منه استمناء في رمضان؛ فالظاهر أنه لا يلزمه القضاء –فضلا عن كفارة التأخير- إذا كان غير متيقن من حصول الاستمناء في نهار رمضان، لأن الأصل عدم الفعل، فإذا لم يتحقق من حصول ما يبطل صومه، فإنه لا يبطل بمجرد الشك في صحته، أو عدم علمه بحصول المبطل أثناءه، والأصل صحة العبادة (الصوم) فلا ينتقل عن هذا الأصل إلا بيقين.
وقد قال العلماء: الشك في العبادة بعد الفراغ منها لا يؤثر، وانظر الفتوى رقم:
140640
والفتوى رقم:40836�
� وهي بعنوان: الصوم لا يبطل إلا بيقين.ولذلك فإنه لا قضاء على هذا الشخص في هذه الحالة، ولا ينبغي له القضاء احتياطا؛ لئلا يؤدي به ذلك إلى الوساوس والاسترسال معها، وانظر الفتوى:
123962
.لكن إذا تيقن حصول المُفسد في نهار رمضان، فإن كان تأخيره لقضاء ما عليه حتى دخل رمضان بسبب التعب ومشقة متابعة الصوم مشقة معتبرة شرعا؛ فإن ذلك يعتبر عذرا مسقطا لكفارة التأخير، ولمعرفة ضابط المشقة المؤثرة في التكاليف الشرعية انظر الفتوى رقم:
179595
.وإن كان ذلك لمجرد تعب عادي وفرط في القضاء تكاسلا؛ فإن عليه كفارة التأخير، ولا تتكرر بتكرر السنين، الفتوى:
317506
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | فسخ الخِطبة من المطلّقة لعدم القدرة على تخيّل حياتها السابقة مع طليقها- سؤال وجواب | ضوابط استقبال المرأة أخي زوجها في البيت
- سؤال وجواب | المرضع كيف تقضي الصيام
- سؤال وجواب | حكم تأجيل قضاء رمضان لسنوات لمن يجهل حرمة ذلك
- سؤال وجواب | يصلين إلى جهة أخرى غير القبلة مدة طويلة
- سؤال وجواب | حكم أداء صلاة الفجر مع الظهر
- سؤال وجواب | كفارة تأخير قضاء رمضان بسبب الحمل والرضاع
- سؤال وجواب | تأخير قضاء رمضان بسبب الحمل والولادة
- سؤال وجواب | كفارة تأخير قضاء رمضان حتى دخول رمضان آخر
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بخدمات الدولة الممولة بقروض ربوية
- سؤال وجواب | هل التعلق الطبيعي بشخص هو التعلق الهوسي؟
- سؤال وجواب | من أفطر لعذر وأطعم ظنًّا أن الكفارة لا توجب القضاء
- سؤال وجواب | الإثارة بدون قذف هل تسبب ألما في الخصيتين؟
- سؤال وجواب | واجب من أخرت قضاء الصوم بسبب التعب والحمل والرضاع
- سؤال وجواب | تحديد ليلة القدر واختلاف المطالع
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا