مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | واجب من أخرت قضاء الصوم بسبب التعب والحمل والرضاع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته: أنت مطلقة
- سؤال وجواب | استثمر مالا في صناديق الأسهم فكيف يزكي؟
- سؤال وجواب | كيف يعرف العبد أن الله لا يريده أن يفعل شيئا معينا؟
- سؤال وجواب | حياتي شبه مدمرة وليس لها قيمة
- سؤال وجواب | نزول ماء الحمل في رمضان
- سؤال وجواب | أختي تعاني من الوسواس القهري، ما الأدوية المناسبة لحالتها؟
- سؤال وجواب | التعامل مع المراهقة
- سؤال وجواب | مشكلتي تقلب المزاج، وعدم الاستقرار، أرشدني جزاك الله خيرا.
- سؤال وجواب | تأتيني دائمًا وساوس قهرية جنسية قبل النوم. هل مشكلتي دماغية؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الطالب اللقطة للمدير وإعطاء المدير إياها لمن ضاع منه مال في اليوم التالي
- سؤال وجواب | تعب شديد ودوار وآلام، هل هي أعراض العضال؟
- سؤال وجواب | طلاق غير معتبر
- سؤال وجواب | هل يسقط الجنين من بطن الحامل إذا قرأت سورة الزلزلة ؟
- سؤال وجواب | ما هي شروط الراقي
- سؤال وجواب | صوم من هم بالفطر لإجابة الدعوة لكن لم يأكل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

زوجتي عليها أيام صيام غير مقضية من السنين الفائتة 20 يوما، بالإضافة إلى 30 يوما من رمضان الفائت؛ لأنها كانت حاملا، وترضع، فلم تستطع الصوم..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالواجب على من أفطر في رمضان لعذر شرعي أن يقضي ما أفطره، قال الله تعالى: فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ {البقرة:184}.والقضاء يستحب تعجيله، ولا يجب إلا إذا لم يبق من شعبان إلا قدر ما يسعه، فعند ذلك لا يجوز تأخير القضاء؛ لما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: كان يكون علي الصوم من رمضان، فما أستطيع أن أقضيه إلا في شعبان.

وعليه؛ فإن كان تأخيرها لقضاء تلك العشرين يوما لعذر معتبر؛ فلا فدية عليها، وإنما يلزمها القضاء فقط متى ما قدرت عليه.

والمبادرة إلى ذلك عند القدرة مستحبة خشية العوارض التي قد تحول بينها وبين القضاء.وأما لو كانت فرطت بأن قدرت على القضاء قبل رمضان، فلم تقض؛ فعليها الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم أخرت قضاءه في قول الجمهور.وأما الحنفية؛ فلا تلزم عندهم الفدية لتأخير القضاء أصلًا، قال الحصكفي في الدر المختار: ولو جاء رمضان الثاني قدم الأداء على القضاء، ولا فدية لما مر؛ خلافًا للشافعي.

انتهى.والقول في تأخير قضاء العشرين يوما يقال مثله في الثلاثين يوما التي أفطرتها بسبب الحمل والرضاع، إذ يجب قضاؤها في قول الجمهور، وإذا فرطت المرأة في قضائها حتى دخل عليها رمضان آخر، فتلزمها الفدية بعدد الأيام التي في ذمتها.

وأما لو كان لها عذر في تأخير القضاء؛ فلا فدية عليها.قال في مغني المحتاج: فإن لم يمكنه القضاء لاستمرار عذره، كأن استمر مسافرا، أو مريضا، أو المرأة حاملاً، أو مرضعة حتى دخل رمضان؛ فلا فدية عليه لهذا التأخير، لأن تأخير الأداء بهذا العذر جائز، فتأخير القضاء أولى.

انتهى.

ولمعرفة مقدار الفدية انظر الفتوى:

426190

.هذا فيما يتعلق بتأخير القضاء إلى دخول رمضان، وفي شأن الفطر بسبب الحمل أو الرضاع، وهل تترتب عليه فدية أو لا؟ انظر الفتوى:

113353

.والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | مشكلتي تقلب المزاج، وعدم الاستقرار، أرشدني جزاك الله خيرا.
- سؤال وجواب | تأتيني دائمًا وساوس قهرية جنسية قبل النوم. هل مشكلتي دماغية؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الطالب اللقطة للمدير وإعطاء المدير إياها لمن ضاع منه مال في اليوم التالي
- سؤال وجواب | تعب شديد ودوار وآلام، هل هي أعراض العضال؟
- سؤال وجواب | طلاق غير معتبر
- سؤال وجواب | هل يسقط الجنين من بطن الحامل إذا قرأت سورة الزلزلة ؟
- سؤال وجواب | ما هي شروط الراقي
- سؤال وجواب | صوم من هم بالفطر لإجابة الدعوة لكن لم يأكل
- سؤال وجواب | لم أعد أستطيع السيطرة على وساوسي!
- سؤال وجواب | مجالسة مرتكب المنكر أم هجره. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | لا حرج في إجراء تقويم الأسنان لمعالجة عيب مشين
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وابنين وابني ابن وخمسة إخوة أشقاء وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | من التقط لقطة بنية التملك ووهبها لبنته وانتفعت بها مدة طويلة
- سؤال وجواب | ضيق شبه دائم في صدري جعلني مكتئبا، ساعدوني لكي أتخلص منه.
- سؤال وجواب | شخصيتي ضعيفة وأخاف عندما يصرخ أحدهم في وجهي!
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل