مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | من أتى مفطرا جاهلا بأنه مفطر هل يلزمه القضاء
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | سبب التبول اللاإرادي قبل الدورة الشهرية في ظل الإصابة بنوبات الصرع- سؤال وجواب | أعاني من آثار حب الشباب ولدغ الحشرات، فما العلاج المناسب لحالتي؟
- سؤال وجواب | سبّ الزوج وضربه هل يدخل في البأس الذي يبيح سؤال الطلاق؟
- سؤال وجواب | يجوز للمرأة قص شعرها بأي هيئة بشروط
- سؤال وجواب | أعاني من ألم بالجانب الأيسر من البطن والظهر، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | هل للمرأة في الجنة زوج من غير البشر؟
- سؤال وجواب | هل يمكن إجراء عملية جراحية لتصغير عرض وطول القدمين؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الاحتلام والاستحلام
- سؤال وجواب | الاقتداء بمن يشك أنه يلحن في الفاتحة
- سؤال وجواب | حكم التخصص في الأمراض الجلدية، والتجميل
- سؤال وجواب | أحكام القول للزوجة: إن فعلت كذا فأنت تصبحين مثل أمي وأختي
- سؤال وجواب | ما سبب غازات البطن التي أعاني منها؟
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة الأذن، ما العلاج الأمثل؟
- سؤال وجواب | قبول السجائر كهدية وبيعها وشراء طعام بثمنها
- سؤال وجواب | حكم التأمين على السيارة ضد الحوادث والسرقات
ما حكم من أفطر في رمضان ليس عالماً أن هذا الفعل يفطر في رمضان؟ وهل عليه كفارة؟ أم عليه قضاء هذا اليوم فقط؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن من أتى مفطراً جاهلاً فقد اختلف أهل العلم، هل يجب عليه القضاء أو لا؟ والذي نفتي به هنا هو أنه لا يفسد صومه بذلك ولا كفارة عليه من باب أولى، بناء على ما رجحه بعضه المحققين في ذلك، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: الصائم إذا فعل ما يفطر به جاهلاً بتحريم ذلك، فهل عليه الإعادة؟ على قولين في مذهب أحمد والأظهر أنه لا يجب قضاء شيء من ذلك، ولا يثبت الخطاب إلا بعد البلاغ، لقوله تعالى: لأُنذِرَكُم بِهِ وَمَن بَلَغَ ـ وقوله: وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً ـ ولقوله: لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ.
انتهى.وقد ذكر الشيخ محمد بن صالح العثيمين أن العلم بأن الشيء مفطر شرط في فساد الصوم ولزوم القضاء والكفارة، وعليه فمن فعل أي مفطر جاهلاً لم يفطر، لأنه معذور بالجهل، فقال في الشرح الممتع: والصحيح اشتراط العلم لدلالة الكتاب والسنة عليه فتكون شروط المفطرات ثلاثاً.
انتهى.ولكن الأحوط هو القضاء خروجاً من الخلاف وإن كان القول بعدم لزوم القضاء هو المفتى به عندنا ـ كما تقدم ـ وانظر الفتويين رقم:
79032�
� ورقم:127842
.والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | حكم التخلف عن الجمعة لأجل تجهيز الميت- سؤال وجواب | حكم دفع المضارب المال لآخر ليضارب به
- سؤال وجواب | زوجها يشرب الخمر والدخان وتعدى عليها بالسب والضرب
- سؤال وجواب | الشركة المتناقصة؛ تعريفها وشروط صحتها.
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج، وأربع بنات، وأخوين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في قضاء سنة الفجر
- سؤال وجواب | سبب وصف الله تعالى لنفسه بأنه الشهيد
- سؤال وجواب | حكم شراء السلعة وقت رخصها لبيعها وقت ارتفاع سعرها
- سؤال وجواب | جزاء من تفتن الرجال بجمالها
- سؤال وجواب | هل يتوقف الجسم عن النمو والطول أثناء فترة الحمل؟
- سؤال وجواب | ما سبب الخوف والشعور بالموت ليلا، أفيدوني.
- سؤال وجواب | الواجب على الزوجين المعاشرة بالمعروف
- سؤال وجواب | من قال لزوجته:حرام علي الفراش معك .يقع على حسب نيته
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين الثيروكسين والجلوكوفاج؟
- سؤال وجواب | آلام الظهر بعد إجراء التمارين الرياضية
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا