مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من صلى الفجر والعشاء في جماعة فهل يحصل على أجر قيام ليلة القدر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم سنة العشاء البعدية والتنفل بعد الوتر في المذهب المالكي
- سؤال وجواب | أحب شاباً مرفوضاً من قبل أهلي لأنه لا يحمل شهادة جامعية!
- سؤال وجواب | معنى الدين والديانة لغة واصطلاحا، وماهية الدين الحق
- سؤال وجواب | زوجتي تعاني من الاكتئاب، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | الخوف عطل حياتي وجعلني دائمًا في قلق!
- سؤال وجواب | بطلان الزواج بدون ولي وشهود
- سؤال وجواب | هل يجوز إخفاء بعض التركة حتى لا يطبق فيها قانون الوصية الواجبة
- سؤال وجواب | أعاني من تساقط الشعر بكثرة، ولم تجدِ الخلطات والزيوت التي استخدمتها
- سؤال وجواب | استخرت على أمر نوت الإقدام عليه فلم أشعر بالراحة، ماذا يعني ذلك؟
- سؤال وجواب | اكتشفت بأن أبي يخون أمي، فهل أخبرها بالحقيقة؟
- سؤال وجواب | ترك حفظ القرآن خوف الرياء من وساوس الشيطان
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسلم أن يدرس بكلية يعلَّق في قاعاتها الدراسية الصلبان ؟
- سؤال وجواب | هل ستكون وظائف الكبد سليمة بعد أن كنت أتناول الكحول؟
- سؤال وجواب | الوسائل المفضية للموت على الإسلام
- سؤال وجواب | تدريس الحائض في المسجد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل أحصل على أجر قيام ليلة القدر بصلاة العشاء والفجر في جماعة بدون التراويح لحديث النبي صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل.

ومن صلى الفجر في جماعة فكأنما قام الليل كله؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقيام ليلة القدر من أفضل الأعمال وأرجاها لحصول المغفرة، وقد قال صلى الله عليه وسلم كما ثبت في الصحيح: من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.

وقد ذهب كثير من العلماء إلى أن فضيلة قيام ليلة القدر تحصل لمن صلى العشاء والصبح في جماعة، وهذا بالنظر إلى أصل فضيلة القيام، وأما كمال الأجر فلا شك في أن العبد كلما اجتهد في الطاعة وأكثر من العبادة كان أدخل في هذا الوعد وأولى بتحصيله، وقد كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأخيرة من رمضان التشمير عن ساق الجد في الطاعة والمبالغة في الاجتهاد فيها تحرياً لليلة القدر، فكان كما ثبت في الصحيح إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره وأحيا ليله وأيقظ أهله صلى الله عليه وسلم، وممن ذهب إلى أن من صلى العشاء والصبح في جماعة نال أصل فضيلة قيام ليلة القدر الشافعي رحمه الله.

قال الرملي في نهاية المحتاج: وقد نقل في زوائد الروضة عن نصه في القديم -يعني نص الشافعي رحمه الله - أن من شهد العشاء والصبح في جماعة فقد أخذ بحظه منها -أي من ليلة القدر- وعن أبي هريرة مرفوعاً :من صلى العشاء الآخرة في جماعة من رمضان فقد أدرك ليلة القدر.

انتهى.وزاد العراقي هذا المعنى إيضاحاً في طرح التثريب فقال ما ملخصه: ليس المراد بقيام رمضان قيام جميع ليله بل يحصل ذلك بقيام يسير من الليل كما في مطلق التهجد وبصلاة التراويح وراء الإمام كالمعتاد في ذلك، وبصلاة العشاء والصبح في جماعة لحديث عثمان بن عفان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما صلى الليل كله.

رواه مسلم في صحيحه بهذا اللفظ.

فمعنى قوله (ومن صلى الصبح في جماعة) أي مع كونه كان صلى العشاء في جماعة وكذلك جميع ما ذكرناه يأتي في تحصيل قيام ليلة القدر، وقد روى الطبراني في معجمه الكبير عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر.

لكن في إسناده مسلمة بن علي وهو ضعيف، وذكره مالك في الموطأ بلاغاً عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول: من شهد العشاء من ليلة القدر فقد أخذ بحظه منها، وقال ابن عبد البر: مثل هذا لا يكون رأياً ولا يؤخذ إلا توقيفاً.

وقال الشافعي رحمه الله في كتابه القديم من شهد العشاء والصبح ليلة القدر فقد أخذ بحظه منها ولا يعرف له في الجديد ما يخالفه، وقد ذكر النووي في شرح المهذب أن ما نص عليه في القديم ولم يتعرض له في الجديد بموافقة ولا بمخالفة فهو مذهبه بلا خلاف.

وروى الطبراني في معجمه الأوسط بإسناد فيه ضعف عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من صلى العشاء في جماعة وصلى أربع ركعات قبل أن يخرج من المسجد كان كعدل ليلة القدر.

وهذا أبلغ من الحديث الذي قبله، لأن مقتضاه تحصيل فضيلة ليلة القدر وإن لم يكن ذلك في ليلة القدر فما الظن بما إذا كان ذلك فيها.

انتهى.ومن العلماء من نازع في هذا ورأى أن فضيلة قيام ليلة القدر لا تحصل إلا لمن قام كل الليل أو معظمه.

قال المباركفوري في مرعاة المفاتيح: قيل: ويكفي في ذلك ما يسمى قياماً حتى أن من أدى العشاء بجماعة فقد قام لكن الظاهر من الحديث عرفاً، كما قال الكرماني أنه لا يقال قام الليلة إلا إذا قام جميعها أو أكثرها.

انتهى.وفضل الله تعالى واسع، فلا يبعد أن ينال من صلى العشاء والصبح في جماعة حظاً من فضل قيام ليلة القدر، ولكن لا يستوي بلا شك مع من أتعب نفسه وأسهر ليله واجتهد في طاعة ربه كل الليل أومعظمه وتأسى في ذلك بالنبي صلى الله عليه وسلم.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قررت إنجاب طفل ثان لكن الدورة الشهرية غير منتظمة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | إذا وصلت للوزن المثالي هل سأشفى من مرض السكر؟
- سؤال وجواب | مدى أثر رؤية الأوساخ على صحة الصلاة والصوم
- سؤال وجواب | الودي نجس يجب غسله وغسل ما أصاب الجسد منه
- سؤال وجواب | ما العلاج لمن يعاني من مراحل متقدمة من قصور الكبد؟
- سؤال وجواب | شعري يتساقط مع حكة وقشرة دهنية في الوجه. ما الحل؟
- سؤال وجواب | دلائل عموم رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم للناس كافة
- سؤال وجواب | إذا ثبت النسب فلا ينفى إلا باللعان
- سؤال وجواب | حكم غلي السمك مع الشاي قبل تجفيفه وبيعه للزبون
- سؤال وجواب | والدتي عندها وحمة على الكبد، هل تعمل أشعة مقطعية ثلاثية؟
- سؤال وجواب | الاشتراك في منصة لقراءة الكتب هل يبيح نشرها؟
- سؤال وجواب | خوف وصعوبة في البلع واختناق مفاجيء وقلق وأرق دائم . ما العلاج؟
- سؤال وجواب | دورتي الشهرية لا تنقطع، فهل علي قضاء الصلوات؟
- سؤال وجواب | المقصود بالتفضيل في الحديث: "فلو كنت مفضلًا أحدًا لفضلت النساء"
- سؤال وجواب | أنواع التهاب الكبد وأعراضه وطرق علاجه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل