مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم سنة العشاء البعدية والتنفل بعد الوتر في المذهب المالكي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شراء سيارة عليها أقساط لبنك ربوي
- سؤال وجواب | أعاني منذ الصغر من نزول بعض قطرت البول أحياناً، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب الجيوب الأنفية والحساسية
- سؤال وجواب | التأمين. أنواعه. وأحكام العمل فيه والمال المكتسب منه
- سؤال وجواب | زوجي مسرف جدا، فكيف أعلمه فن التوفير؟
- سؤال وجواب | حكم الاشتراك في تأمين التقاعد
- سؤال وجواب | لا بأس بالعمل بشركة في ما لا صلة له بالربا
- سؤال وجواب | زوجي دخله قليل وأنا لا أريد العيش مع أهله، فما الحل؟
- سؤال وجواب | نبذة عن سورة النمل
- سؤال وجواب | علاج تغير مزاج الأب بعد زواجه
- سؤال وجواب | البيع الصحيح إذا تم عن طريق بنك ربوي
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفاً)
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيمن فاتته ركعتا الفجر
- سؤال وجواب | سنة الفجر هي نفسها راتبة الفجر
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل تسبب الصداع الشديد وألم الظهر؟
آخر تحديث منذ 59 دقيقة
2 مشاهدة

نرى المالكية لا يصلون سنة العشاء البعدية في رمضان إلا بعد التراويح والوتر.

والمعلوم أن من السنة ختم الليلة بوتر لا بشفع..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:ليس للعشاء سنة بعدية في المذهب المالكي ما عدا الشفع والوتر، ولذلك تجد أتباع المذهب المالكي في رمضان يقومون إلى التراويح بعد انتهاء أذكار الصلاة مباشرة .قال خليل في مختصره في الفقه المالكي: ندب نفل وتأكد بعد مغرب كظهر وقبلها كعصر بلا حد.قال الشيخ أحمد الدردير: بلا حد يتوقف عليه الندب بحيث لو نقص عنه أو زاد فات أصل الندب، بل يأتي بركعتين وبأربع وبست، وإن كان الأكمل ما ورد من أربع قبل الظهر وأربع بعدها، وأربع قبل العصر وست بعد المغرب.

انتهى.وفي حاشية العدوي على الخرشي: تنبيه: سكت المؤلف عن النفل بعد العشاء للاستغناء عنه بالشفع والوتر، وأما النفل قبلها فلم يرد عن مالك وأصحابه فيه شيء، وقال سيدي زروق: ولم يرد شيء معين في النفل قبل العشاء إلا عموم قوله صلى الله عليه وسلم: بين كل أذانين صلاة، والمراد: الأذان والإقامة.

انتهى.

وإذا تبين أن العشاء ليس لها سنة بعدية في المذهب المالكي علم أن التنفل بعد الوتر ليس من سنة العشاء بل يستحب أن يكون الوتر هو آخر صلاة الليل.ففي رسالة ابن أبي زيد القيرواني: وإن زاد من الأشفاع جعل آخر ذلك الوتر، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يصلي من الليل اثنتي عشرة ركعة ثم يوتر بواحدة، وقيل عشر ركعات ثم يوتر بواحدة.

انتهى.نعم نص المالكية وغيرهم على أن من أو تر ثم بدا له أن يتنفل بعد ذلك فلا حرج عليه لكن لا يعيد الوتر.ففي الرسالة أيضا: أفضل الليل آخره في القيام، فمن أخر تنفله ووتره إلى آخره فذلك أفضل إلا من الغالب عليه أن لا يتنبه فليقدم وتره مع ما يريد من النوافل أول الليل، ثم إن شاء إذا استيقظ في آخره تنفل ما شاء منها مثنى مثنى ولا يعيد الوتر.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفاً)
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء فيمن فاتته ركعتا الفجر
- سؤال وجواب | سنة الفجر هي نفسها راتبة الفجر
- سؤال وجواب | هل حبوب منع الحمل تسبب الصداع الشديد وألم الظهر؟
- سؤال وجواب | تكيس خلقي في المبايض ووجود كيس على المبيض الأيسر
- سؤال وجواب | حكم تحديد نسبة أو مبلغ مقطوع على القرض
- سؤال وجواب | هل حبوب الثيروكسين هي السبب في وجود كيس في الرحم؟
- سؤال وجواب | أريد أن أتخلص من الغيبة نهائيا، فما الطرق المناسبة للتخلص منها؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المأموم إذا قطع الإمام الصلاة
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة في التبول، فما الحل الأمثل لحالتي؟
- سؤال وجواب | الحلول المناسبة لتأذي الزوجة من السكن عند أهل زوجها
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من القرض الربوي
- سؤال وجواب | نهي الله الأولياء عن عضل بناتهم
- سؤال وجواب | حكم الاستفادة من صندوق التأمين
- سؤال وجواب | شرح حديث : (إن الناس يحشرون ثلاثة أفواج).
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل