مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أخر قضاء رمضان مع إمكانه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شك بخروج شيء من البول، فهل يعيد الصلاة؟
- سؤال وجواب | لا إعادة على من وجد نجاسة على ثوبه بعد الصلاة
- سؤال وجواب | لا تغني الأعمال الصالحة عن الصلاة المفروضة
- سؤال وجواب | من مات وفي ماله شيء من حرام
- سؤال وجواب | زنى في نهار رمضان ويخشى إن صام شهرين متتابعين أن يفتضح أمره فهل يطعم ستين مسكينا؟
- سؤال وجواب | شعوري بإهمال الآخرين لي يؤلمني، فكيف أتخلص من هذا الشعور؟
- سؤال وجواب | حكم الجمع بين نية القضاء وصيام تاسوعاء وعاشوراء
- سؤال وجواب | وقتي يضيع ولا أستفيد منه
- سؤال وجواب | قلبي متعلق بشاب لا يستطيع الزواج بسبب ظروفه!
- سؤال وجواب | تقبيل المرأة لغير المحارم قد يفضي إلى الفاحشة
- سؤال وجواب | هل للعادة السرية علاقة بالقولون وتخبطات الجهاز الهضمي؟
- سؤال وجواب | أعاني من بلغم والتهاب وانسداد في الأذن اليمنى، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والوسواس القهري وكثرة التفكير، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار غريبة بأني أسب وأشتم. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | بعض بدع ومنكرات مجالس العزاء
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

تعودت ولله الحمد قضاء الأيام التي أكون فيها في حيض قبل مجيء رمضان التالي، ولكن هذا العام تأخرت في قضائها وتركتها حتى العشر الأواخر من شعبان، وفعلا قضيت منها أربعة أيام و تفاجأت بالحيض ولم أصم الثلاثة أيام الباقية، وهاهو رمضان التالي قد جاء فماذا أفعل علما أني أعلم أنه لا بد لي من صيامها فهل يجب إخراج مال مثلا مع قضاء تلك الأيام السابقة، وهل أقضيها قبل أو بعد قضاء الأيام الجديدة في هذا الرمضان الجديد، ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن كنت قد تمكنت من القضاء ولم تقضي ثم عرض لك العذر كالحيض وغيره قبل رمضان واستمر حتى دخل رمضان الآخر فالواجب عليك القضاء بعد رمضان وكفارة وهي إطعام مسكين لكل يوم، قال ابن حجر الهيتمي رحمه الله في تحفة المحتاج: ومن أخر قضاء رمضان مع إمكانه بأن خلا عن السفر والمرض قدر ما عليه بعد يوم عيد الفطر في غير يوم النحر وأيام التشريق حتى دخل رمضان آخر لزمه مع القضاء لكل يوم مد لأن ستة من الصحابة رضي الله عنهم أفتوا بذلك ولا يعرف لهم مخالف، أما إذا لم يخل كذلك فلا فدية ; لأن تأخير الأداء بذلك جائز فالقضاء أولى.

اهـوقال الرملي رحمه الله في نهاية المحتاج: وقضية كلامهما – أي البغوي والنووي- أنه لو شفي أو أقام مدة تمكن فيها من القضاء ثم سافر في شعبان -مثلا- ولم يقض فيه لزوم الفدية وهو ظاهر.

اهـ وأما قولك: وهل أقضيها قبل أو بعد قضاء الأيام الجديدة، فلم نقف على من نص من أهل العلم أنه يجب تقديم قضاء أحدهما على الآخر.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب والوسواس القهري وكثرة التفكير، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | تأتيني أفكار غريبة بأني أسب وأشتم. فكيف أتخلص منها؟
- سؤال وجواب | بعض بدع ومنكرات مجالس العزاء
- سؤال وجواب | ابنتي رغم ذكائها لا تستمع لكلامي ولا تعمل بتوجيهاتي
- سؤال وجواب | المطلقة ثلاثا هل ترجع للأول بموت الثاني فبل الدخول
- سؤال وجواب | زوجها وأهله لا يصلون ويريدونها أن تخلع الحجاب
- سؤال وجواب | إذا جعل شعره ضفائر فهل يلزمه نقضها في الوضوء والغسل والصلاة
- سؤال وجواب | نصيحة للشابّ الذي يترك الصلاة بسبب إدمانه على الخمر
- سؤال وجواب | ابني تكلم متأخراً ويتأتئ في الكلام!
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن نوى السفر ولم يبيت نية الصوم وطلع عليه الفجر مقيما
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للأخ القادر على اكتساب ما تحصل به كفايته
- سؤال وجواب | مشكلتي التأتأة في الكلام خصوصًا بالهاتف، وعند القلق والتوتر
- سؤال وجواب | بنية أطفالي نحيفة جدا ولا تزيد أوزانهم، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | لا تصرف الزكاة لأي أحد لأداء الحج
- سؤال وجواب | إرهاق ذهني وتشتت أفكار دائم، وغياب عن الوعي
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل