مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | إذا جعل شعره ضفائر فهل يلزمه نقضها في الوضوء والغسل والصلاة
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أحرم بالحج وخاف من المنع فتحلل- سؤال وجواب | الاحتلام في نهار رمضان لا يؤثر على صحة الصوم
- سؤال وجواب | وقعا في الفاحشة في نهار رمضان وكانا يجهلان وجوب الكفارة
- سؤال وجواب | مسألة طلب الماء للغسل من الجنابة أو عدم طلبه
- سؤال وجواب | الكلام المجرد عن الشهوة بين الخطيبين لا يبطل الصيام
- سؤال وجواب | كيف يتصرف وكيل الورثة في الأرباح المحرمة الموجودة في مال المتوفى
- سؤال وجواب | المني والمذي وعلاماتهما، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | بماذا تنصحونني كعلاج للهلع والوسواس والخوف؟
- سؤال وجواب | استعمال الأموال الربوية في إصلاح الطرق
- سؤال وجواب | الإيلاج في الدبر يوجب الغسل على الواطئ والموطوء
- سؤال وجواب | هل تجب الكفارة بوطء النفساء وهل يشرع تقسيطها
- سؤال وجواب | كيف أخرج من دائرة الندم وجلد الذات؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول كون معجون الأسنان لا يفطر الصائم
- سؤال وجواب | ألم في العانة والخصيتين
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الغسل من الحجامة
هل يجب على الرجل فك ضفائره لكي يتوضأ أو يغتسل أو يصلي.
أو هل يجوز أن يصلي بالضفائر في شعره..
الحمد لله.
ثانيا : الواجب في الوضوء مسح الرأس ، لا غسله ، لقوله تعالى : ( وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ ) المائدة/6 وعليه فلا يجب نقض الضفائر للرجل أو المرأة ، بل يلزم مسح الرأس من منابت الشعر إلى القفا ، ولا يلزم مسح ما نزل عن القفا ؛ لأن الرأس ما له الترؤّس ؛ يعني : ما كان عاليا فقط.
قال في "كشاف القناع" (1/99) : " ( ولا يجب مسح ما نزل عن الرأس من الشعر ) لعدم مشاركته الرأس في الترؤس ( ولا يجزئ مسحه عن الرأس ، سواء ردّه فعقده فوق رأسه أو لم يردّه ) " انتهى.
ثالثا : يلزم في الغسل إيصال الماء إلى جميع البدن وإلى باطن الشعر ، لكن رخص الشارع للمرأة إذا ضفرت شعر رأسها ، وأرادت الغسل أن تحثو الماء على رأسها بحيث يصل إلى أصول شعرها ، ولا يلزمها نقض ضفائرها ، والرجل في ذلك مثل المرأة.
وذلك لما روى مسلم (330) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ : قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي امْرَأَةٌ أَشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي فَأَنْقُضُهُ لِغُسْلِ الْجَنَابَةِ قَالَ : ( لَا إِنَّمَا يَكْفِيكِ أَنْ تَحْثِي عَلَى رَأْسِكِ ثَلَاثَ حَثَيَاتٍ ثُمَّ تُفِيضِينَ عَلَيْكِ الْمَاءَ فَتَطْهُرِينَ ).
وفي رواية له : ( فَأَنْقُضُهُ لِلْحَيْضَةِ وَالْجَنَابَةِ فَقَالَ لَا ).
قال النووي رحمه الله في شرح مسلم : " فمذهبنا ومذهب الجمهور أن ضفائر المغتسلة إذا وصل الماء إلى جميع شعرها ظاهرِه وباطنِه من غير نقض لم يجب نقضُها ، وإن لم يصل إلا بنقضِها وجب نقضُها ، وحديث أم سلمة محمول على أنه كان يصل الماء إلى جميع شعرها من غير نقض ؛ لأن إيصال الماء واجب.
وحُكِي عن النَّخعي وجوبُ نقضها بكل حال ، وعن الحسن وطاوس وجوب النقض في غسل الحيض دون الجنابة ، ودليلنا حديث أم سلمة " انتهى.
وقال في "المجموع" (2/ 216) : " قال أصحابنا : ولو كان لرجل شعر مضفور فهو كالمرأة في هذا والله أعلم " انتهى.
وقال ابن قدامة رحمه الله : " والرجل والمرأة في هذا سواء , وإنما اختصت المرأة بالذكر ; لأن العادة اختصاصها بكثرة الشعر وتوفيره وتطويله " انتهى من "المغني" (1/299).
وقال الشوكاني رحمه الله في "السيل الجرار" (1/72) : " قوله : (وعلى الرجل نقض الشعر).
أقول: ليس في هذا دليل صحيح يدل على وجوب ذلك ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( أما أنا فأفيض على رأسي ثلاثا ).
[ أحمد "2/132 - 133"، البخاري "254"، ابن ماجة "276" ].
والأحاديث بنحو هذا كثيرة.
ويؤيد ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يوجب ذلك على النساء ، كما في الصحيح من حديث أم سلمة.
؛ والنساء شقائق الرجال ، فهذا التعليم لأم سلمة يدل على أن حكم الرجال في ذلك حكم النساء ، ولم ينتهض دليل صحيح يدل على التفرقة بين الرجال والنساء " انتهى.
وقد سئلت اللجنة الدائمة : " هل هناك فرق بين غسل الرجل والمرأة من الجنابة ، وهل تنقض المرأة شعرها أو يكفيها أن تحثي عليه ثلاث حثيات من الماء للحديث ، وما الفرق بين غسل الجنابة والحيض ؟ ".
فأجابت : ".
لا فرق بين الرجل والمرأة في صفة الغسل من الجنابة ، ولا ينقض كل منهما شعره للغسل ، بل يكفي أن يحثي على رأسه ثلاث حثيات من الماء ، ثم يفيض الماء على سائر جسده.
".
انتهى من "فتاوى اللجنة الدائمة" (5/349).
رابعا : لا حرج في صلاة الرجل مع ضفره لشعره ، لكن يكره له العقص ، وهو جمع هذه الضفائر حول الرأس كما تفعله النساء ، أو جمع الشعر وعقده في مؤخرة الرأس ؛ لحديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما أَنَّهُ رَأَى عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَارِثِ يُصَلِّي وَرَأْسُهُ مَعْقُوصٌ مِنْ وَرَائِهِ ، فَقَامَ فَجَعَلَ يَحُلُّهُ ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أَقْبَلَ إِلَى ابْنِ عَبَّاسٍ فَقَالَ : مَا لَكَ وَرَأْسِي ؟! فَقَالَ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِنَّمَا مَثَلُ هَذَا مَثَلُ الَّذِي يُصَلِّي وَهُوَ مَكْتُوفٌ) رواه مسلم (رقم/492).
قال المناوي رحمه الله : "( معقوص ) أي : مجموع شعره عليه (مثل الذي يصلي وهو مكتوف) أي : مشدود اليدين إلى كتفيه في الكراهة ؛ لأن شعره إذا لم يكن منتشرا لا يسقط على الأرض ، فلا يصير في معنى الشاهد بجميع أجزائه ، كما أن يدي المكتوف لا يقعان على الأرض في السجود.
قال أبو شامة : وهذا محمول على العقص بعد الضفر كما تفعل النساء" انتهى من "فيض القدير" (3/6).
وجاء في " الموسوعة الفقهية " (26/ 109): " اتفق الفقهاء على كراهة عقص الشعر في الصلاة ، والعقص هو شد ضفيرة الشعر حول الرأس كما تفعله النساء ، أو يجمع الشعر فيعقد في مؤخرة الرأس ، وهو مكروه كراهة تنزيه ، فلو صلى كذلك فصلاته صحيحة.
والحكمة في النهي عنه أن الشعر يسجد مع المصلي ، ولهذا مثَّله في الحديث بالذي يصلي وهو مكتوف.
والجمهور على أن النهي شامل لكل مَن صلى كذلك ، سواء تعمده للصلاة أم كان كذلك قبل الصلاة وفعلها لمعنى آخر وصلى على حاله بغير ضرورة ، ويدل له إطلاق الأحاديث الصحيحة وهو ظاهر المنقول عن الصحابة.
وقال مالك : النهي مختص بمن فعل ذلك للصلاة " انتهى.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيف يتصرف وكيل الورثة في الأرباح المحرمة الموجودة في مال المتوفى- سؤال وجواب | المني والمذي وعلاماتهما، أرجو التوضيح.
- سؤال وجواب | بماذا تنصحونني كعلاج للهلع والوسواس والخوف؟
- سؤال وجواب | استعمال الأموال الربوية في إصلاح الطرق
- سؤال وجواب | الإيلاج في الدبر يوجب الغسل على الواطئ والموطوء
- سؤال وجواب | هل تجب الكفارة بوطء النفساء وهل يشرع تقسيطها
- سؤال وجواب | كيف أخرج من دائرة الندم وجلد الذات؟
- سؤال وجواب | جواب شبهة حول كون معجون الأسنان لا يفطر الصائم
- سؤال وجواب | ألم في العانة والخصيتين
- سؤال وجواب | إذا بدت على الجنين آثار الخلقة فإن الدم الخارج بعد الإجهاض دم نفاس
- سؤال وجواب | مشروع هدفه الرئيس تزويد حفلات الأعراس و الاحتفالات المسيحية بالطعام والشراب
- سؤال وجواب | ما يستحب قوله بعد السلام من الوتر
- سؤال وجواب | إمكانية التدخل الجراحي لإزالة آثار ندبة في العنق تحت الأذن
- سؤال وجواب | صمم برنامجا لاختراق أجهزة الكمبيوتر , ويريد طرحه في أحد المواقع العربية
- سؤال وجواب | ترك الصلاة أعظم جرما من اقتراف الزنا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا