مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | لا إثم في تأخير قضاء الصوم للمعذور بتأخيره
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الشعور بأعراض الدورة لا يمنع من حمل المصحف والقراءة- سؤال وجواب | حكم راتب الإمام الذي يوكل غيره لإمامة المصلين
- سؤال وجواب | هل إذا امتنعت عن زيارة والدي بسبب الوباء أكون عاقاً؟
- سؤال وجواب | حكم بيع بطاقات وبضائع على أغلفتها صور نساء
- سؤال وجواب | عندي طقطقة في الإبهام. فهل للتدخين دور في ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم إعادة القسمة الشرعية للميراث
- سؤال وجواب | التبرع لبناء مسجد مع إهداء أحد المساهمين تكاليف عمرة
- سؤال وجواب | مدى صحة نسبة القول بأن الخلوة الشرعية حكمها حكم الدخول إلى الخلفاء الراشدين
- سؤال وجواب | زوجتي تخالف كل ما يأمرها به الشرع وتقول لا علاقة لي بذلك, هل أطلقها؟
- سؤال وجواب | حكم بيع البصل قبل بدو صلاحه
- سؤال وجواب | توفي عن تسعة أبناء أخ شقيق وأختين شقيقتين
- سؤال وجواب | مصاحبة المذنب والعاصي
- سؤال وجواب | مشكلتي عدم الحديث كثيرا مع الناس والتوتر والخجل من رؤية البنات
- سؤال وجواب | حكم الماء والدم النازل قبل الولادة
- سؤال وجواب | ما يلزم من أخر قضاء رمضان تكاسلا
هل يجوز لي أن أدفع فدية لأني لم أصم في رمضان السابق لأني كنت حاملا، وظروفي في الحمل كانت صعبة، وأنا الآن حامل مرة أخرى، وطفلي لا يزال عمره 5 أشهر ولا أعرف ماذا أفعل، هل الصوم مطلوب مني؟ الحيرة قتلتني، وأنا حملي صعب جداً وأنا في غربة لا أجد من يعينني في أعمال المنزل، وأذهب لدراسة اللغة، فأفيدني أعزكم الله فأنا متعبة من التفكير ولا أجد من استشيره وإمام الجامع ليس قريبا منا في مدينة أخرى؟ ولك الشكر الجزيل..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا داعي لهذه الحيرة التي تذكرينها، فالأمر يسير إن شاء الله ، وليس عليك إثم في تأخير القضاء إذا كنت معذورة بتأخيره، والقضاء دين في ذمتك يجب عليك أن تؤديه عند القدرة عليه ولو بعد سنين، ولا يجوز لك الإطعام بدلاً من القضاء.فمذهب الجمهور أن الحامل يجب عليها القضاء ولا تجزئها الكفارة، وذهب ابن عباس وابن عمر إلى أن الحامل تطعم عن كل يوم أفطرته مسكيناً ولا قضاء عليها، والمفتى به عندنا هو قول الجمهور وأن الحامل إن أفطرت خوفاً على نفسها فعليها القضاء، وإن أفطرت خوفاً على ولدها فعليها أيضاً القضاء وعلى ولي الصبي إطعام مسكين عن كل يوم أفطرته، ومن عجز عن القضاء فهو معذور في تأخيره وهو في ذمته فيفعله متى قدر عليه، فإذا كنت عاجزة عن القضاء فلا شيء عليك، وإنما يلزمك أن تقضي هذه الأيام عند قدرتك على قضائها ولو بعد سنين، قال النووي: إذا كان عليه قضاء رمضان أو بعضه، فإن كان معذوراً في تأخير القضاء بأن استمر مرضه أو سفره ونحوهما جاز له التأخير ما دام عذره ولو بقي سنين، ولا تلزمه الفدية بهذا التأخير، وإن تكررت رمضانات، وإنما عليه القضاء فقط، لأنه يجوز تأخير أداء رمضان بهذا العذر فتأخير القضاء أولى بالجواز.
انتهى.
وانظري الفتوى رقم:
20087.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | شك في عدد الركعات، فاستمر في صلاته ولم يلتفت إلى هذا الشك!- سؤال وجواب | ما هي كيفية تسمين الوجه بالأغذية؟
- سؤال وجواب | أشكو من تصرفات مخطوبتي وتدخلات أهلها. أشيروا عليّ
- سؤال وجواب | هل الدواء المزيل للعرق للسيدات يسبب مشاكل الكلى؟
- سؤال وجواب | حكم الدراسة في كلية من ضمن موادها الموسيقى
- سؤال وجواب | ما هي مخاطر الحمل بعد سن الخامسة والثلاثين؟
- سؤال وجواب | هل يجوز له شراء جهاز كمبيوتر لولده من الفوائد الربوية، أو يسقط بها دَيْنًا عن المدينين؟
- سؤال وجواب | مسائل في الإحرام
- سؤال وجواب | أحس بألم في رأسي وبأني سأجن قريبًا. هل حالتي هذه بسبب القلق؟
- سؤال وجواب | يتفق مع زملائه على أن يشتري سلعة ويبعها عليهم بزيادة
- سؤال وجواب | حكم أخذ حبوب منع الحيض قبل طواف الوداع
- سؤال وجواب | حامل وأشتكي من القلق المعمم، هل سيتضرر الجنين؟
- سؤال وجواب | بيع تذاكر البيرة واليانصيب
- سؤال وجواب | كيف نعرف وجود الحمل في أشهره الأولى؟
- سؤال وجواب | أبي يعاملني بقسوة من أجل المال. ماذا أفعل؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا