مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تتضاعف كفارة تأخير قضاء رمضان بتكرر السنين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | فشلت في مشروعي رغم الدراسات التي قمت بها، فما العمل؟
- سؤال وجواب | ما الذي ينبغي علي فعله للمحافظة على الحمل بعد مشيئة الله ؟
- سؤال وجواب | أشعر بأنني سأموت ونهايتي قريبة فهل أصدق هذه الوساوس؟
- سؤال وجواب | هل تلزم الزوجة الكفارة إذا جامعها زوجها في نهار رمضان بسبب منها
- سؤال وجواب | صلاة مَن يخرج منه المذي بصفة دائمة
- سؤال وجواب | حكم الزواج من شيعية
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في العين وتنميل في الوجه، ما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | وهبت جزءا من ذهبها لله، فهل يجوز لها إخراج قيمته
- سؤال وجواب | حد البعد والقرب في الفقه
- سؤال وجواب | حكم ذبح هدي التمتع قبل يوم النحر
- سؤال وجواب | ما هي وسائل علاج ضعف الانتصاب؟
- سؤال وجواب | تخرجت لكي أعمل وأجنى ثمرة تعبي، لكنني لا أقوى على فعل أي شيء!
- سؤال وجواب | هل يعتكف في العشر الأواخر وحده أم يرجع عند أهله ويتعبد معهم ؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بانتهاء مدة المسح؟
- سؤال وجواب | أريد إتمام زواجي ولكنني خائفة وأعيش في عالم من الشك حول عذريتي فما الحل؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

في رمضان من العام الماضي أفطرت بسبب المرض، ولم أتمكن من قضاء دين الصيام ولم أدفع كفارة طلب الصيام، فهل أدفع كفارة مضاعفة لطلبي ثم أصوم؟ وجزاكم الله عني خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإذا كان تأخيرك للقضاء إلى حين دخل رمضان التالي عن عذر شرعي مثل المرض أو الحمل أو الإرضاع فلا فدية عليك، وإنما عليك القضاء، لأن الفدية إنما تجبُ على من أخر القضاء لغير عذر، وأما المعذور فلا شيء عليه إلا القضاء، قال في مغني المحتاج: فإن لم يمكنه القضاء لاستمرار عذره، كأن استمر مسافرا أو مريضا أو المرأة حاملاً أو مرضعة حتى دخل رمضان فلا فدية عليه لهذا التأخير، لأن تأخير الأداء بهذا العذر جائز فتأخير القضاء أولى.

انتهى.والمراد باستمرار العذر استمراره من انتهاء رمضان إلى رمضان التالي، وذهب المالكية ومن وافقهم إلى أن المراد به هو من وقت وجوب القضاء على الفور، وذلك إذا لم يبق من شعبان إلا القدر الذي يسع القضاء قبل دخول رمضان، جاء في مختصر خليل ممزوجاً بالشرح الكبير: ومحل إطعام المفرط ـ إن أمكن قضاؤه بشعبان ـ بأن يبقى من شعبان بقدر ما عليه من رمضان وهو غير معذور ـ لا إن اتصل مرضه ـ الأولى عذره ليشمل الإغماء، والجنون، والحيض، والنفاس، والإكراه، والجهل، والسفر بشعبان، أي اتصل من مبدأ القدر الواجب عليه إلى تمام شعبان، كما إذا كان عليه خمسة أيام مثلا وحصل له العذر قبل رمضان الثاني بخمسة أيام واستمر إلى رمضان فلا إطعام عليه، فليس المراد اتصل من رمضان لرمضان ولا جميع شعبان.

انتهى.أما إذا لم يكن لك عذر معتبر شرعا في التأخير، فعليك مع القضاء كفارة التأخير عن كل يوم ولا تتضاعف بتكرر السنين، وهي مبينة في الفتوى رقم:

38874

ويجوز أن يكون الإطعام قبل القضاء أو بعده أو معه، وإن كان الأولى المبادرة به مسارعة لإبراء الذمة، كما سبق بيانه في الفتوى رقم:

140049

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حبوب منع الحمل وتأثيرها على المرأة حديثة الزواج.
- سؤال وجواب | انقطاع الدورة قبل ميعادها المعتاد
- سؤال وجواب | مخالفة الوالدين في الزواج من فتاة معينة
- سؤال وجواب | حكم من علق الطلاق على شيئين مختلفين
- سؤال وجواب | نذر المباح كالهبة، لا يلزم الوفاء به
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول النقاب
- سؤال وجواب | متردد في إتمام الزواج بخطيبتي بعد علمي بعلاقتها بآخر!
- سؤال وجواب | حُكم من عَقَدَ النكاح عبر النت، وطلَّقَ قبل الدخول
- سؤال وجواب | طاعة المرأة لزوجها إذا أراد مكالمة مرئية وهو مسافر
- سؤال وجواب | والداي يريدان أن يزوجانني ممن لا أحبها، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حساسية الأنف وما تسببه من رشح وعطاس
- سؤال وجواب | مؤلفات تناولت الإرجاء
- سؤال وجواب | حكم ولاية الأخ لأخته في الزواج مع وجود أبناء لها
- سؤال وجواب | حكم استئجار الكافر للعمل عند المسلم وتلبية دعوته
- سؤال وجواب | الواجب في ربح المضاربة أن يكون مشاعا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/11




كلمات بحث جوجل