مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الواجب المطلق والمقيد عند الحنفية وحكم تأخير صيام القضاء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | وجع شديد في جميع مفاصل الجسم مع الإصابة بمرض السكري
- سؤال وجواب | هل يقبل ادعاء الزوج قصد التهديد لا الطلاق
- سؤال وجواب | العلاقة بين التهاب الحلق والأذن
- سؤال وجواب | كثافة ونمو للشعر في كل جسمي. هل هو مرض هرموني؟
- سؤال وجواب | ما علاج التهاب المثانة المتكرر والتهاب الكلى البسيط؟
- سؤال وجواب | تعريف بالمسجد الأقصى والقضية الفلسطينية
- سؤال وجواب | بعد موافقة أبي على من أردته زوجاً تغيرت نظرتي تجاهه!
- سؤال وجواب | آلام في الجانب الأيسر. ما سببها؟
- سؤال وجواب | المعاصي جعلتني من الغافلين. أرشدوني إلى الطريق الصواب
- سؤال وجواب | التهاب شديد في الأذن وضعف في السمع مع طنين شديد
- سؤال وجواب | أسمع صوتاً وأنا أركع وأسجد. هل هذا يخوف؟
- سؤال وجواب | ألم الأذن مع ألم الحلق والبلعوم
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في صدري يمينا ويسارا، فما هو تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | العرق والخمر حكمهما واحد
- سؤال وجواب | درجة حديث: "إن المؤمنين إذا التقيا وتصافحا, أدخل الله يده بين أيديهما .
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

أرجو أن تفهموني ما يلي: ومن الواجب المطلق: قضاء رمضان لمن أفطر بعذر مشروع، فله أن يقضيه متى شاء دون تقيد بعام مخصوص على ما ذهب إليه فريق من الفقهاء كالحنفية، خلافا لغيرهم ـ فمن أفطر بعذر غير مشروع فما حكمه؟ وما الواجب المقيد؟ أو ما المراد؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الواجب المطلق فيما يتعلق بوقت فعل الواجب كما عرفه بعض فقهاء الأحناف، هو الواجب الذي لم يقيد طلب إيقاعه بوقت من العمر كالنذور المطلقة والكفارات، والواجب المقيد هو ما تقيد بوقت محدود، ويطلق الواجب المطلق والواجب المقيد في أصول الفقه على معان أخرى، لا مجال للتفصيل فيها، وقد عد الأحناف قضاء رمضان من الواجب المطلق بمعنى أنه ليس مؤقتا بما بين رمضان ورمضان التالي له، وجعلوا تعيين وقته راجعا إلى المكلف، ففي أي وقت شرع فيه تعين ذلك الوقت للوجوب ولا يأثم بالتأخير ولا فدية عليه، لكن يتعين عليه القضاء في آخرعمره في وقت يتمكن فيه من الأداء قبل موته، ولم نجد لهم تفريقا بين التأخير لعذر أو لغير عذرِ، ففي تيسير التحرير في أصول وقواعد الفقه للمؤلف, محمد أمين ـ المعروف بأمير بادشاه ـ الحنفي: الواجب قسمان واجب مطلق، وهو الذي لم يقيد طلب إيقاعه بوقت من العمر كالنذور المطلقة والكفارات وقضاء رمضان كما ذكره القاضي أبو زيد وصدر الإسلام وصاحب الميزان.

ووجوبه أي الواجب المطلق على التراخي أي جواز التأخير عن الوقت الذي وجب فيه.

ما لم يغلب على ظنه فواته إن لم يفعله فقد وسع له في مدّة عمره بشرط أن لا يخليها منه عند جماهير الفرق من الحنفية والشافعية.

خلافا للكرخي وبعض الشافعية والمالكية والحنابلة على ما ذكره الشارح فإنهم قالوا بوجوبه فورا .وواجب مقيد به أي بوقت محدود.

انتهى.أما عند غير الأحناف، فإن قضاء الصيام واجب فيما بين رمضان الذي ترك صومه أو صوم بعضه ورمضان التالي، فإن أخره من غير عذر لزمته كفارة التأخير, ففي الشرح الكبير لابن قدامة: وجملته أن من عليه صوم من رمضان فله تأخيره ما لم يدخل رمضان آخر، لما روت عائشة قالت كان يكون علي الصيام من شهر رمضان فلا أقضيه حتى يجيء شعبان متفق عليه ولا يجوز تأخيره إلى رمضان آخر من غير عذر، لأن عائشة ـ رضي الله ـ عنها لم تؤخره إلى ذلك ولو أمكنها لأخرته، ولأن الصوم عبادة متكررة فلم يجز تأخيره عن الثانية كالصلاة المفروضة، إلى أن قال: إذا أخر قضاء رمضان حتى أدركه رمضان آخر لعذر فليس عليه إلا القضاء، لعموم الآية، وإن كان لغير عذر فعليه مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم، يروى ذلك عن ابن عباس وابن عمر وأبي هريرة ومجاهد وسعيد بن جبير، وبه قال مالك والثوري والأوزاعي والشافعي وإسحاق، وقال الحسن والنخعي وأبو حنيفة لا فدية عليه، لأنه صوم واجب فلم يجب عليه في تأخيره كفارة كالأداء والنذر.

انتهى.

وفرق بعض الفقهاء بين ما فات صومه بعذر معتبر شرعا وبين مافات من غير عذر، ففي الحالة الأولى لا يجب القضاء فورا بل يجب قبل حلول رمضان التالي، وفي الحالة الثانية يجب القضاء فورا، قال النووي في المجموع: الصوم الفائت من رمضان كالصلاة، فإن كان معذوراً في فواته كالفائت بالحيض والنفاس والمرض والإغماء والسفر فقضاؤه على التراخي ما لم يحضر رمضان السنة القابلة.

وإن كان متعديا في فواته ففيه الوجهان كالصلاة، أصحهما عند العراقيين قضاؤه على التراخي، وأصحهما عند الخراسانيين وبعض العراقيين، وهو الصواب أنه على الفور.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | زوجي ليس لديه حيوانات منوية، هل من أمل في العلاج؟
- سؤال وجواب | أعراض القولون العصبي وعلاجها، وأسباب الطنين المستمر في الأذن
- سؤال وجواب | هل تؤثر دوالي الخصية على الإنجاب؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | من مس مصحفًا بيد فيها ريق وجب غسل المحل الذي أصابه الريق فورًا
- سؤال وجواب | أسباب سوء الهضم وأعراضه وكيفية علاج الإمساك
- سؤال وجواب | ألم الأذن المصحوب بالصداع الخفيف.
- سؤال وجواب | نصائح مهمة لزيادة الوزن
- سؤال وجواب | جرعة البروفين والمفاضلة بينه وبين الفولتارين وأسباب طقطقة المفاصل والدوخة
- سؤال وجواب | هل ورد أن جبريل نزل يوم ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ومعه ثلاثة أعلام؟
- سؤال وجواب | علاج التهاب العصب السابع والعلاقة بينه وبين التهاب السحايا
- سؤال وجواب | منذ فترة طويلة لم يتقدم لي أي خاطب! هل هي عين أو حسد؟
- سؤال وجواب | نظرة الإسلام إلى العدوى
- سؤال وجواب | ألم الرأس والأرق الدائم يلازمانني أينما ذهبت، أرجو النصح!
- سؤال وجواب | هل تصح الصلاة خلف من يلحن في القرآن ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/22




كلمات بحث جوجل