مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يقطع التتابع في صيام الكفارة حتى لا يطلع والداه عليه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا حرج من الاستعانة بالأجهزة الحديثة لرؤية الهلال
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من إمساك فهل سببه الحليب الكامل الدسم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في منطقة العانة والخصيتين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | زكاة الأسهم وما يفعل بالأسهم الحرام
- سؤال وجواب | هل الإدمان على العادة السرية يؤثر على العلاقة الزوجية؟
- سؤال وجواب | حكم صناعة تمثال لذات روح من الثلج
- سؤال وجواب | يجوز للرجل أن يغسل ويكفن ويدفن زوجته
- سؤال وجواب | أخذ الفقيرة من الزكاة لعلاج بروز في فكها
- سؤال وجواب | سنن الجمعة وآدابها
- سؤال وجواب | ماذا يفعل من أدرك التشهد في صلاة الجمعة ؟
- سؤال وجواب | أيهما يأتي أولا ، الاستخارة أم اتخاذ القرار ؟
- سؤال وجواب | شروط جواز الجمع بين القراءات بعضها ببعض
- سؤال وجواب | الطريق إلى معرفة رواية ورش عن نافع
- سؤال وجواب | لا بد من ظهور المهدي واتباع المسلمين له
- سؤال وجواب | لا يتذكر عدد الصلوات ولا أيام الصيام الواجبة في ذمته فماذا يفعل ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
1 مشاهدة

أنا في شهر رمضان قد جامعت زوجتي في نهار رمضان وقد تبت إلى الله عز وجل وللأسف كنت أعرف أن هذا حرام ولا يجوز ويجب قضاء هذا اليوم ولكني قضيت هذا اليوم ولكني لم أعرف أن هناك كفارة لمثل هذا العمل إلا عندما كنت أتصفح في الانترنت عن هذا الموضوع.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن من جامع أهله في نهار رمضان ولم يستطع العتق وجب عليه صيام شهرين متتابعين، فإن عجز عن الصيام وجب عليه الإطعام، ولا يعذر بجهل وجوب الكفارة كما أسلفنا في الفتوى رقم:

24032�

� ولا يجوز له العدول إلى الصيام إلا بعد العجز عن العتق، ولا الإطعام إلا بعد العجز عن الصيام لأن الكفارة هنا على الترتيب وليست على التخيير كما سبق أن أوضحنا في الفتوى رقم: 1104، والفتوى رقم:

18586

، وخلاصة القول أنه ما دام الأخ السائل قادرا على الصيام فلا يجوز له العدول إلى الإطعام، وكل من وجب عليه صيام الشهرين المتتابعين فلا يقطع صومه إلا بعذر شرعي من مرض أو جنون أو حيض بالنسبة للمرأة، فإذا قطعه لغير عذر شرعي وجب عليه استئناف صوم الشهرين من جديد، وإذا قطعه لعذر شرعي وجب عليه التتابع عند زوال العذر ويبني على ما صامه قبل العذر ويعتد به، وما ذكر من أن أبويه يزورانه يوم الجمعة ولا يحب أن يطلع أحد على ما حصل منه ليس عذرا لترك الصيام ولا لقطع التتابع لأن هذا صوم واجب عليه ويجب تتابعه، وصيام الكفارة أمر معروف عند سائر المسلمين وليس بالضرورة أن يعرف الناس سبب الصيام إذا كان يريد إخفاءه، وليحذر من أن يعود لمثل هذا الفعل في رمضان ولاسيما وهو يعلم أن الأمر محرم، وللفائدة انظر الفتوى رقم:

52882.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا بد من ظهور المهدي واتباع المسلمين له
- سؤال وجواب | لا يتذكر عدد الصلوات ولا أيام الصيام الواجبة في ذمته فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | أحكام الماء اليسير
- سؤال وجواب | أشكو من حالة من الهرع ومن قسوة وإهانة شديدة من أمي. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | رسالة المعلم في إيجاد الأهداف السامية عند الطالب
- سؤال وجواب | الإنكار معناه وحكمه وكيفيته
- سؤال وجواب | أعاني من سن رابع ينبت لي بجانب السنين الرئيسين، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل الأعراض التي أعاني منها تدل على غضب الله علي؟
- سؤال وجواب | الميت الذي يتعذر تغسيله
- سؤال وجواب | حكم من زنت بأجرة ومن زنت لشهوة
- سؤال وجواب | قراءة الفاتحة في الصلاة بأكثر من قراءة
- سؤال وجواب | والدتي على خلاف مع أختي، فما توجيهكم لتصفية القلوب؟
- سؤال وجواب | حكم التطهر بالماء إذا شك في سبب تغير رائحته
- سؤال وجواب | لا ينصح باستعمال مواد كيميائية تسبب التحسس والالتهاب في المناطق الحساسة
- سؤال وجواب | خروج ياجوج وماجوج
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل