مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا يجوز دفع الكفارة لأحد من الأصول أو الفروع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | منذ وفاة أمي وأنا أتراجع في شخصيتي حتى فقدت الثقة بها
- سؤال وجواب | علاج من يشعر بثقل أداء العبادات
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الضعف الجنسي واستخدام الأدوية النفسية؟
- سؤال وجواب | لِمَن خَدعُه البائع في سلعة إعادةُ بيعها له، وليس مسؤولا عما يفعله البائع بها
- سؤال وجواب | الخشية من التعرض للفتنة عند إنكار المنكر
- سؤال وجواب | كيف تحسب مقدار نصاب الزكاة في الذهب لكل عيار ؟
- سؤال وجواب | الفرق بين الخلع والطلاق والفسخ
- سؤال وجواب | ضوابط التكفير وخطر الكلام فيه
- سؤال وجواب | أعاني من الخفقان وآلام في الرئة، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | الأحاديث والقصص التي نتعلم من خلالها تربية الأبناء تربية إسلامية
- سؤال وجواب | بيع لحم الخنزير محرم
- سؤال وجواب | من اغتسل من الجنابة دون نية
- سؤال وجواب | رد الجميل للكافل من باب الإحسان، ولا يجعل الكافل والدا
- سؤال وجواب | كيفية زكاة المال والذهب
- سؤال وجواب | أسباب وعوامل صعوبة عمليات الأنف التجميلية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

قبل فترة طويلة سألتني حماتي هل يجوز إخراج الكفارة لابني المحتاج الذي يريد أن يتزوج - لتساعده في بناء البيت- وأرسلت فتوى بهذا الأمر.

وما فهمته من الفتوى أنه جائز ، ولكن بعد ذلك ربما صدفة قرأت أنه لا يجوز ذلك وقلت لها الجواب ولكن بعد أن أخرجت الكفارة لابنها .ماذا أفعل وماذا علي أمام الله سبحانه وتعالى؟وجزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلا يجوز دفع شيء من الكفارات لأحد من الأصول أو الفروع؛ لأنهم إن كانوا فقراء فنفقتهم واجبة، ومن ثم فهم مستغنون بها فلم يجز الدفع إليهم، ولئلا يؤدي ذلك إلى إسقاط حقين واجبين بمال واحد.

قال ابن نجيم رحمه الله في البحر الرائق: قوله ( وأصله وإن علا وفرعه وإن سفل ) بالجر أي لا يجوز الدفع إلى أبيه وجده وإن علا ولا إلى ولده وولد ولده وإن سفل لأن المنفعة لم تنقطع عن المملك من كل وجه , وفيه إشارة إلى أن هذا الحكم لا يخص الزكاة بل كل صدقة واجبة لا يجوز دفعها لهم كأحد الزوجين كالكفارات وصدقة الفطر والنذور.

انتهى باختصار.وفي الموسوعة الفقهية في بيان شروط من تدفع إليهم الكفارة عند الفقهاء ما نصه : أن لا يكون من تصرف إليه الكفارة ممن يلزم المكفر نفقته , كالأصول والفروع , لأن القصد إشعار المكفر بألم حين يخرج جزءا من ماله كفارة عن الذنب الذي ارتكبه, وهذا المعنى لا يتحقق إذا أطعم من تلزمه نفقته.

انتهى.وفي الفتوى رقم:

55523

مزيد فائدة.وإذا تبين لك هذا وعلمت أن هذه المرأة لم يكن يجوز لها أن تدفع تلك الكفارة إلى ابنها، فالواجب عليك أن تخبريها بأن ما دفعته إلى ابنها لم يجزئها عن الكفارة، وأنه يبقى لها ثوابه في الآخرة، وأن عليها أن تخرج هذه الكفارة لمستحقها لأنها دين في ذمتها ولا تبرأ إلا بقضائها لقوله صلى الله عليه وسلم : فدين الله أحق أن يقضى.

متفق عليه.

وإذا فعلت هذا تكون ذمتك قد برئت بإذن الله .هذا، وننبه إلى أن إخراج القيمة في الكفارات لا يجزئ عند الجمهور، وفي الفتوى المحال عليها إشارة لهذه المسألة فليتفطن لها.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حزن شديد بسبب مشاكل العمل والبيت. ما الحل؟
- سؤال وجواب | مفاسد تعمد الرسوب
- سؤال وجواب | تارك الصلاة تكاسلا يجري عليه حكم فسقة المسلمين
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع وسواس الموت، وبعض الأفكار الأخرى الغريبة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تنميل دائم في الذراع والساق بعد إجراء عملية فيهما
- سؤال وجواب | حكم الجهر في صلاة الفجر وقيام الليل عند قضائه نهارا
- سؤال وجواب | ما هي الوسائل والسبل التي تجعلني على النهج الديني الصحيح؟
- سؤال وجواب | علاج آثار الفراغ والعنوسة على البنت
- سؤال وجواب | بحث الإنسان عمن يصدقه المشورة ويمحضه النصيحة في المحيطين به.
- سؤال وجواب | الميت بداء البطن شهيد
- سؤال وجواب | حكم الفصل بين كلمتي التكبير بالواو هكذا (الله وأكبر) والإنكار على من فعل ذلك
- سؤال وجواب | هل موقع الدرر السنية؛ لأهل السنة والجماعة، أم لا؟
- سؤال وجواب | قلق ووسواس من الإصابة بالأمراض المعدية
- سؤال وجواب | حكم قبول مساهمة والد المخطوبة بتجهيز البيت وهو غير منتظم في عمله
- سؤال وجواب | دواء لتنظيف الصدر من الدخان
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل