مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إدخال الماء في فتحة الشرج للصائم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم صلاة من لم يحلق شعر إبطه وشعر العانة
- سؤال وجواب | المطلوب الجد والاجتهاد لا الفتور والكسل
- سؤال وجواب | النفساء إذا طهرت قبل الأربعين وحكم حجها
- سؤال وجواب | أعاني من تشوش الرؤية بعد إصابتي بالأنفلونزا، فما سببه؟
- سؤال وجواب | حكم حلق العانة ووقته
- سؤال وجواب | التحدث مع الأجنبية وزعم حسن النية
- سؤال وجواب | ضابط التغيير لخلق الله المذموم منه وغير المذموم
- سؤال وجواب | الكافر إذا أسلم في رمضان
- سؤال وجواب | أرغب في الزواج ولكنني أخشى من الفشل
- سؤال وجواب | هل يجب إخبار الخاطب بمرض الهيموفيليا؟
- سؤال وجواب | إذا أخفى الزوج عيباً فيه على زوجته فلها حق فسخ عقد الزواج
- سؤال وجواب | لا حرج في نتف الإبط والعانة أثناء الصيام
- سؤال وجواب | الشارب. بين الحف والحلق
- سؤال وجواب | معنى حديث: "الحمد لله على كل حال، وأعوذ بالله من حال أهل النار"
- سؤال وجواب | هل الروح مخلوقة؟ وما معنى قوله تعالى: (من روحي) (قل الروح من أمر ربي)؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
11 مشاهدة

أحيانا تصيبني حالة إمساك، وأعالجه عن طريق وضع خرطوم الماء في فتحة الشرج وضخ الماء، ثم إخراج كل ما بالداخل ـ أعزكم الله ـ وقد تكررت هذه العملية معي في رمضان الماضي ولم ألق لها بالا، فهل هذا الفعل يفطر أو لا؟ فعلتها يومين متتابعين، وفي اليوم الثالث فكرت وتنبهت للموضوع، فسألت وتبين لي أنه مفطر.

فما حكم اليومين الماضيين؟ وهل أدفع كفارة؟ أم علي القضاء؟ علما بأنني صمت يومين من شوال قضاء له، وهذا الموضوع يحرجني جدا، فإن كانت هناك كفارة شهرين متتابعين ـ مثل من أفطر بغير عذر ـ فأنا لا أريد أن ينكشف أمري أمام أهلي، لأنهم سيسألون لماذا أصوم شهرين؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد اختلف العلماء في مثل هذا الفعل هل هو مفطر أو لا؟ فذهب الجمهور إلى كونه مفطرا، لكونه إيصال شيء إلى الجوف فأشبه الأكل والشرب.

وذهب طائفة من العلماء إلى عدم التفطير بمثل هذا، وهو اختيار شيخ الإسلام وجماعة من المعاصرين بناء على أنه ليس أكلا ولا شربا ولا هو في معنى الأكل والشرب.وعلى كل، فالأحوط للصائم أن يجتنب مثل هذا الفعل خروجا من الخلاف، وإن كان القول بأنه ليس مفطرا قولا لا يخلو من قوة، فعلى القول بأن هذا الفعل ليس من المفطرات، فالأمر واضح، وعلى القول بأنه من المفطرات فلم يكن عليك القضاء كذلك، لأنك كنت تجهل الحكم، ومن فعل مفطرا جاهلا، فلا قضاء عليه ولا كفارة، كما في الفتوى رقم:

127842

.وعلى تقدير أنك أفطرت بذلك، فإن الواجب عليك هو القضاء لهذين اليومين ـ فقط ـ وقد أتيت به، فلا يلزمك شيء زائد عليه، لأن الكفارة إنما تجب في الفطر بالجماع ـ فقط ـ على قول الجمهور، وانظر الفتوى رقم:

111609

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل الروح مخلوقة؟ وما معنى قوله تعالى: (من روحي) (قل الروح من أمر ربي)؟
- سؤال وجواب | أشكو من اكتئاب وحزن شديد أفقدني شهيتي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم حلق الشعر الذي حول الأنثيين
- سؤال وجواب | لا يؤسف على فراق مضيع للصلاة وآكل للربا
- سؤال وجواب | إرشادات لفتاه تعاني شدة الخوف من الجن
- سؤال وجواب | السنة حلق كل شعر العانة
- سؤال وجواب | اكتئاب ما بعد الولادة وتأثير القلق عليه
- سؤال وجواب | الغضب. آثاره على الحياة الزوجية. والحل المناسب
- سؤال وجواب | نتف الإبط وحلق العانة سنة أم واجب
- سؤال وجواب | الاحتكار .حكمه.وشروط تحريمه
- سؤال وجواب | يغلب على ظنها أنها قضت ما أفطرته من رمضان
- سؤال وجواب | دفع تكاليف العمرة عن الأب من البر والإحسان
- سؤال وجواب | أحكام شعر العانة
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الملابس المتنجسة
- سؤال وجواب | موهوبة ولا تجد فرصتها سوى في التمثيل والغناء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل