مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أكلت ناسية في صيام القضاء فماذا عليها؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما دلالة وجود نقط بيضاء في الدماغ؟ وما تفسير حالتي المذكورة؟
- سؤال وجواب | لا يجوز الحج من مال الولد إلا بإذنه
- سؤال وجواب | وساوس الموت قلبت حياتي ظهرا على عقب. فهل من علاج؟
- سؤال وجواب | تأخرت الدورة ليومين ثم نزل دم يختلف عن دم الدورة، هل هو حمل؟
- سؤال وجواب | الكذب لتصغير السن لا يجوز.
- سؤال وجواب | كيف أصبح إنسانة متميزة يحبها الله والمجتمع؟
- سؤال وجواب | أريد علاجًا يخلصني من نتف الرموش، فكيف يتم ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يلزم قبول العمرة على نفقة القريب؟
- سؤال وجواب | حكم إخبار التائب بما كان منه من معاصي للاقتداء بتوبته
- سؤال وجواب | لايكون المكلف مستطيعا للحج ببذل غيره له
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للبروستاتا التي دمرت حياتي؟
- سؤال وجواب | تسطح القدمين وضمور الساق، هل يوجد لها علاج أو تمارين؟
- سؤال وجواب | الحج على نفقة الغير وما الحكم لو كان بنكا ربويا
- سؤال وجواب | هل الوسواس القهري عيب يجب إخبار الخاطب به ؟
- سؤال وجواب | حكم استفادة الزوج من مال زوجته في الحج
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

كنت أصوم أيام القضاء التي علي وفى يوم منها بينما أنا صائمة أكلت وكنت ناسية فقالوا لا يجوز أن تكملي صيامك لأنك أكلتِ حتى وإن كان من غير قصد لأنك تصومين قضاء ( الدين)، وصيام القضاء غير صيام رمضان فهل هذا صحيح؟ وسؤال ثاني: هل يجوز صيام الشك؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإن صيام قضاء رمضان هو بمنزلة صوم رمضان نفسه والحكم في من أفطر ناسياً فيه أن يتم صومه، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: من أكل ناسياً وهو صائم فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه.

متفق عليه، وهذا لفظ البخاري، وراجعي الفتوى رقم: 6642.وعليه فإن كنت بعد الأكل نسياناً أكملت اليوم صائمة فقد برئت ذمتك من قضاء ذلك، وإن كنت أفطرت بقية ذلك اليوم فعليك قضاؤه، أما سؤالك عن صيام الشك فالجواب أنه: لا يجوز صومه للنهي عنه، ففي صحيح البخاري عن عمار بن ياسر رضي الله عنه أنه قال: من صام يوم الشك فقد عصا أبا القاسم صلى الله عليه وسلم.

قال ابن حجر في فتح الباري: استدل به على تحريم صوم يوم الشك، لأن الصحابي لا يقول ذلك من قبل رأيه فيكون من قبيل المرفوع، قال ابن عبد البر هو مسند عندهم لا يختلفون في ذلك.

انتهى.وإن كان المقصود السؤال عن الاكتفاء بالصوم الذي يشك في صحته، فإن الصيام إذا كان واجباً فإن الطلب فيه لا يسقط إلا بالتحقق من أدائه، ولأن الذمة لا تبرأ إلا بمحقق، وراجعي أيضاً الفتوى رقم: 3928.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم استفادة الزوج من مال زوجته في الحج
- سؤال وجواب | أمي تدعو علي بعدم التوفيق، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | يحاسب الإنسان على عمله على حسب نيته هو لا على نية غيره
- سؤال وجواب | لا حرج في الحج على نفقة الأب
- سؤال وجواب | حكم الحج من امرأة تعمل في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | هل عُثر على سفينة نوح
- سؤال وجواب | شروط جواز التورق وهل يشرع فعله بقصد الزواج
- سؤال وجواب | حكم الحج بنفقة مكتسبة من إحدى المسابقات
- سؤال وجواب | لم يحدث الحمل حتى الآن مع أخذي لكل العلاجات
- سؤال وجواب | مسائل في طاعة الوالدين وتحمل تكاليف الزواج وإيجار البيت
- سؤال وجواب | هل للسكر الخفيف أضرار على المدى القريب والبعيد؟
- سؤال وجواب | هل يجوز الاستعانة بمن يستعين بالجن في استرجاع المفقود ؟
- سؤال وجواب | حكم التورية في اليمين
- سؤال وجواب | هل يلزم الحج ببذل غيره له
- سؤال وجواب | حكم الحج على نفقة الأم وليكون محرما لها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل