مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من ترجح له أن فعلا ما لا يفطر، ثم ترجح له أنه من المفطرات

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حالات إفطار المريض في رمضان
- سؤال وجواب | الطول الطبيعي للطفل البالغ خمسة أشهر
- سؤال وجواب | مشروعية الفطر للمريض إن كان الصوم يزيد مرضه أو يؤخر برأه
- سؤال وجواب | ابنتي الصغيرة تعاني من مرض جلدي لم يعرفه الأطباء، فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | حك دفع الصدقات لجمعية خيرية رجاء تخفيض ضريبة الشركة
- سؤال وجواب | المريض الذي لا يرجى برؤه لا قضاء عليه بل الإطعام
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف والهلع والاضطراب وتبلد المشاعر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مشروعية الفطر إن كان الصوم يؤثر على صحة المريض أو يزيد مرضه
- سؤال وجواب | يتملكني خوف من الموت وقلق منذ عام بعد تناولي الحشيش. خذوا بيدي للأمان
- سؤال وجواب | شعائر الله تعظم ولا تهان
- سؤال وجواب | الأحوال التي يطعم فيها من أفطر لعذر
- سؤال وجواب | من يحدد المرض المزمن؟
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الكبد لمن يتناول أدوية نفسية مزمنة؟
- سؤال وجواب | الفطر في رمضان لإجراء فحوص طبية
- سؤال وجواب | موقف المرأة إن كان النقاب يضر بعينيها ضررا شديدا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
10 مشاهدة

من كان آخذاً بحكم أن شيئا ما لا يفطر الصائم وعمل به، ثم بعد ذلك ترجح عنده أنه من المفطرات، فهل يجب عليه القضاء أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فمن كان من أهل النظر والاجتهاد فترجح له أن فعلا ما ليس من المفطرات كأن ترجح له أن الاحتجام ليس مفطرا، أو أن الاحتقان أو غير ذلك من المسائل المختلف فيها ليس مفطرا، فعمل بهذا الحكم ثم ترجح له بعد كونه من المفطرات فلا شيء عليه ولا يلزمه القضاء، وكذا إن كان عاميا فقلد من يثق بفتواه ممن يرى أن هذا الفعل ليس مفطرا، ثم بدا له بعد تقليد من يفتي بكونه مفطرا، فلا شيء عليه، ولا يلزمه القضاء، وذلك لما تقرر في علم الأصول من أن الاجتهاد اللاحق لا ينقض الاجتهاد السابق، قال الشيخ عبد الوهاب خلاف في كتابه في أصول الفقه: لو اجتهد مجتهد في واقعة وحكم فيها بالحكم الذي أداه إليه اجتهاده، ثم عرضت عليه صورة من هذه الواقعة فأداه اجتهاده إلى حكم آخر، فإنه لا يجوز له نقض حكمه السابق، كما لا يجوز لمجتهد آخر خالف في اجتهاده أن ينقض حكمه، لأنه ليس الاجتهاد الثاني بأرجح من الأول، ولا اجتهاد أحد المجتهدين أحق أن يتبع من اجتهاد الآخر، لأن نقض الاجتهاد بالاجتهاد يؤدي إلى أن لا يستقر حكم، وإلى أن لا تكون للشيء المحكوم به قوة، وفي هذا مشقة وحرج، وقد ورد أن عمر بن الخطاب قضى في حادثة بقضاء، ثم تغير اجتهاده فلم ينقض ما قضى به أولاً، بل قضى في مثل هذه الحادثة بالحكم الآخر الذي أداه إليه اجتهاده الثاني، وقال: ذلك على ما قضينا، وهذا على ما نقضي ـ وقد قضى أبو بكر في مسائل وخالفه بعده عمر فيها ولم ينقض حكمه، وعلى هذا المعنى ينبغي أن يفهم قول عمر بن الخطاب في عهده لأبي موسى الأشعري حين ولاه القضاء: لا يمنعك قضاء قضيته اليوم فراجعت فيه نفسك، وهديت فيه لرشدك أن ترجع إلى الحق، فإن مراجعة الحق خير من التمادي في الباطل.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفطر في رمضان بسبب التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما)
- سؤال وجواب | كيفية التصرف مع الزوجة الخائنة وهل يمسكها إن تابت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التسويف والحسد والتفكير في الشباب؟
- سؤال وجواب | أجرى زرع كلية واختلف الأطباء في صيامه وعدمه
- سؤال وجواب | السلام على النبي في التشهد والصلاة عليه بعد التشهد
- سؤال وجواب | هل يشترط في كل الواجبات الشرعية أن يأتي الأمر بها في السنة؟
- سؤال وجواب | لا يحكم على شخص بالكفر مع الاحتمال
- سؤال وجواب | الشعور بثقل في الحوض وقلة دم الدورة، كيف يمكن تفسير الحالة؟
- سؤال وجواب | حول صحة حديث في فضائل الشام
- سؤال وجواب | ضوابط التشهير بمن يستدرج النساء ويأخذ الرشوة
- سؤال وجواب | الحكمة في إلهام الأنبياء رعي الغنم قبل النبوة
- سؤال وجواب | حكم استكمال المدرس الحصة دون صلاة الجماعة
- سؤال وجواب | لا تتمكن من تحريك رأسها بسبب الألم الشديد فكيف تصلي ؟
- سؤال وجواب | الشعور بتسارع دقات القلب ووجع الصدر مع سلامات الفحوصات، ماذا يعني؟
- سؤال وجواب | كيفية حصول تعيين البنت عند عقد النكاح
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل