مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسألة في ثبوت الشهر برؤية الهلال

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من قال لصديقه: "إن حضرت إلى المسجد فجرًا، فلك عليّ كذا"
- سؤال وجواب | أهدى له قريبه قبل وفاته. فهل يجوز له التصرف بها
- سؤال وجواب | شروط نفاذ هبة الأم لأولادها في حياتها
- سؤال وجواب | بعد وفاة والدتي وصديقي تغيرت حياتي وأصبت بوساوس الموت!
- سؤال وجواب | حكم مساواة الأب بين أولاده الذكور والإناث في الهبات
- سؤال وجواب | كيفية صرف العمار والجان وتحصين المكان
- سؤال وجواب | الهبة بقصد حرمان بعض الورثة
- سؤال وجواب | الأرض لوالدكم والتصرف فيها حال حياته لا يجوز
- سؤال وجواب | مكان نزول سورة (المرسلات)
- سؤال وجواب | الجمع بين آية: "اليوم أحل لكم الطيبات ." وحديث: "ولا يأكل طعامك إلا تقي"
- سؤال وجواب | تكفير المعين. شروط وموانع، والمخول بإصدار الحكم
- سؤال وجواب | تأخير صلاة العصر من أجل دراسة الثانوية
- سؤال وجواب | العمل بفضائل الأعمال الواردة في الأحاديث الضعيفة ليس على إطلاقه
- سؤال وجواب | تعتريني أعراض نفسية تضايقني!
- سؤال وجواب | عملية الفتق الإربي لطفل في عمر 4 أشهر، هل هي خطيرة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
15 مشاهدة

توضيحا للسؤال

234526

لماذا تعلن أغلب دول الشرق الأوسط في غالب الأحيان ثبوت رؤية الهلال ثبوتا شرعيا في حين لم يقع بعد اجتماع القمر بالشمس أو يكون الهلال قد غاب تحت أفقهم وقت غروب الشمس وتكون هكذا الرؤية البصرية ممتنعة امتناعا قطعيا؟ وشكرا.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فللإمام السبكي رحمه الله في الفتاوى في ( مسألة ) فيمن شهد برؤية الهلال واقتضى الحساب تكذيبه تفصيلا جيدا قال رحمه الله :الحالة الأولى : إذا دل الحساب على إمكان الرؤية ولم ير فالشهرفي الشرع ما بين الهلالين ويدرك ذلك إما برؤية الهلال وإما بكمال العدة ثلاثين , واعتباره إكمال العدة ثلاثين دليل على أنه لا ينتظرون به الهلال وأن وجوده في نفس الأمر معتبر بشرط إمكان الرؤية , ولو لم يقل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لكان إذا فارق الشعاع مثلا قبل الفجر يجب صوم ذلك اليوم فأبطل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ولم يجعل الصوم إلا في اليوم القابل , وهذا محل مجمع عليه لا خلاف فيه بين العلماء , وثم محل آخر اختلفوا فيه يمكن أن يؤخذ من الحديث ويمكن أن يعتذر عنه وهو ما إذا دل الحساب على أنه فارق الشعاع ومضت عليه مدة يمكن أن يرى فيها عند الغروب فقد اختلف العلماء في جواز الصوم بذلك وفي وجوبه على الحاسب وعلى غيره أعني في الجواز على غيره فمن قال بعدم الوجوب عليه وبعدم الجواز فقد يتمسك بالحديث ويعتضد بقوله صلى الله عليه وسلم { إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا فإن غم عليكم فاقدروا له } وفي رواية { فأكملوا عدة شعبان ثلاثين } وهذا هو الأصح عند العلماء ومن قال بالجواز اعتقد بأن المقصود وجود الهلال وإمكان رؤيته كما في أوقات الصلاة إذا دل الحساب عليها في يوم الغيم , وهذا القول قاله كبار ولكن الصحيح الأول لمفهوم الحديث وليس ذلك ردا للحساب فإن الحساب إنما يقتضي الإمكان ومجرد الإمكان لا يجب أن يرتب عليه الحكم وترتيب الحكم للشارع وقد رتبه على الرؤية ولم تخرج عنه إلا إذا كملت العدة , الفرق بينه وبين أوقات الصلاة أن الغلط قد يحصل هنا كثيرا بخلاف أوقات الصلاة يحصل القطع أو قريب منه غالبا , وهذا الخلاف فيما إذا دل الحساب على إمكان الرؤية ولم ير فأحد الوجهين أن السبب إمكان الرؤية , والثاني وهو الأصح أن السبب نفس الرؤية أو إكمال العدة وعلى كلا الوجهين ليس ما دل عليه الحساب محكوما عليه بالبطلان وقد يكون في نفسه بحيث تنتهي مقدماته إلى القطع وقد لا تنتهي إلى ذلك بحسب مراتب بعده عن الشمس وقربه .الثاني أن يدل الحساب على عدم إمكان رؤيته ويدرك ذلك بمقدمات قطعية ويكون في غاية القرب من الشمس ففي هذه الحالة لا يمكن فرض رؤيتنا له حسا لأنه يستحيل فلو أخبرنا به مخبر واحد أو أكثر ممن يحتمل خبره الكذب أو الغلط فالذي يتجه عدم قبول هذا الخبر وحمله على الكذب أو الغلط ولو شهد به شاهدان لم تقبل شهادتهما لأن الحساب قطعي والشهادة والخبر ظنيان والظن لا يعارض القطع فضلا عن أن يقدم عليه والبينة شرطها أن يكون ما شهدت به ممكنا حسا وعقلا وشرعا فإذا فرض دلالة الحساب قطعا على عدم الإمكان استحال القبول شرعا لاستحالة المشهود به والشرع لا يأتي بالمستحيلات , ولم يأت لنا نص من الشرع أن كل شاهدين تقبل شهادتهما سواء كان المشهود به صحيحا أو باطلا ولا يترتب وجوب الصوم وأحكام الشهر على مجرد الخبر أو الشهادة حتى إنا نقول : العمدة قول الشارع صوموا إذا أخبركم مخبر فإنه لو ورد ذلك قبلناه على الرأس والعين لكن ذلك لم يأت قط في الشرع بل وجب علينا التبين في قبول الخبر حتى نعلم حقيقته أولا ولا شك أن بعض من يشهد بالهلال قد لا يراه ويشتبه عليه أو يرى ما يظنه هلالا وليس بهلال أو تريه عينه ما لم ير أو يؤدي الشهادة بعد أيام ويحصل الغلط في الليلة التي رأى فيها أو يكون جهله عظيما يحمله على أن يعتقد في حمله الناس على الصيام أجرا أو يكون ممن يقصد إثبات عدالته فيتخذ ذلك وسيلة إلى أن يزكى ويصير مقبولا عند الحكام , وكل هذه الأنواع قد رأيناها وسمعناها فيجب على الحاكم إذا جرب مثل ذلك وعرف من نفسه أو بخبر من يثق به أن دلالة الحساب على عدم إمكان الرؤية أن لا يقبل هذه الشهادة ولا يثبت بها ولا يحكم بها , ويستصحب الأصل في بقاء الشهر فإنه دليل شرعي محقق حتى يتحقق خلافه , ولا نقول الشرع ألغى قول الحساب مطلقا والفقهاء قالوا : لا يعتمد فإن ذلك إنما قالوه في عكس هذا , وهذه المسألة المتقدمة التي حكينا فيها الخلاف أما هذه المسألة فلا ولم أجد في هذه نقلا ولا وجه فيها للاحتمال غير ما ذكرته .أ.هـوالله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من تنازل عن نصيبه من المحلات المؤجرة الموروثة لأمه مدة حياتها
- سؤال وجواب | لا أنام بطريقة طبيعية منذ أن احترقت يدي، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أتأثر بكل انحراف فكري وأوسوس به وخاصة الوساوس الجنسية فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | كيفية قسمة الطوابق بين الشركاء في الأرض
- سؤال وجواب | إشراك الأب أحد أبنائه في توكيل شركته دون إخوانه
- سؤال وجواب | توفيت عن ابنين وبنت وأخوين لأب وأختين لأب
- سؤال وجواب | لا تعطي الزوجة شيئا من متاع زوجها إلا بإذنه ولو على سبيل الإعارة
- سؤال وجواب | تريد أن تهب شقة لولدها وشقة لبناتها الثلاث
- سؤال وجواب | أشعر بألم الأمعاء بعد تناول الأطعمة الحارة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | المطالبة بالهبة بعد موت الموهوب له
- سؤال وجواب | الشهيق عن طريق الأنف والزفير عن طريق الفم
- سؤال وجواب | أعاني من خجل ورهبة وتوتر بعد فقدي لأعز إخوتي، فكيف أستعيد عافيتي؟
- سؤال وجواب | حكم الهبة في المرض المخوف
- سؤال وجواب | حكم إجهاض الجنين بسبب الظروف الصعبة
- سؤال وجواب | حكم المساعدة المالية التي تتلقاها زوجة المبتعث لدراسة الدكتوراه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل