مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إفطار المسافر ببلد زوجته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كبر ليدرك السجود مع الإمام لكنه رفع رأسه ؟
- سؤال وجواب | حكم من حج متمتعا وترك سعي الحج وطواف الوداع
- سؤال وجواب | أكلم نفسي كثيرا وليس لدي أصدقاء، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | طواف وسعي المتمتع
- سؤال وجواب | المفاضلة بين نتف العانة وحلقها
- سؤال وجواب | ما حكم صلاة الوتر خلف من يصلي المغرب؟
- سؤال وجواب | امتناع الزوجة عن المعاشرة وتركها للبيت من النشوز
- سؤال وجواب | رضع من امرأة عمه فهل تحرم عليه بنات عمه من زوجته الأخرى؟
- سؤال وجواب | ما حكم صيام يوم الشك بنية القضاء؟
- سؤال وجواب | كيف أتصرف مع ابنتي إن بلغت العاشرة ولم تصلِ؟
- سؤال وجواب | مشوار الفشل في الدراسة مستمر معي، كيف أجتازه؟
- سؤال وجواب | هل أخذي لحبوب خميرة البيرة لزيادة وزن طفلي الرضيع مضر به؟
- سؤال وجواب | أخاف من أي شخص كبير في السن وأخاف أن ينتقل ذلك لأولادي. ساعدوني
- سؤال وجواب | إخفاء الزكاة المفروضة أفضل . أم إعلانها ؟
- سؤال وجواب | حكم تقديم طواف الوداع مع طواف الإفاضة للحاج المفرد
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
2 مشاهدة

رجل نزل في مدينة، ولم ينو إقامة أربعة أيام، وهو صائم في رمضان، مع العلم أن له زوجة في هذه المدينة، وتسكن عند أهلها ـ إلا أنه استأجر بيتا مع زوجته في هذه المدينة ـ فأفطر هو يومًا، أخذا برخصة السفر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:فما دام لم ينو إقامة أربعة أيام في تلك المدينة، وهو غير مقيم بها أصلا -كما فهمنا- فإنه يعتبر مسافرا، ولا حرج عليه في الترخص برخص السفر من الفطر، وقصر الصلاة، ولا يضر كون زوجته مقيمة بتلك المدينة، فالشافعية يجوزون القصر في بلد الزوجة، ما لم ينو إقامة أربعة أيام، ولا يرون المرور ببلد الزوجة المقيمة فيه، قاطعا لحكم السفر.

قال الإمام الشافعي في الأم، فيما تقصر فيه الصلاة من البلدان: وَكَذَلِكَ إنْ كان له بِشَيْءٍ منها ذُو قَرَابَةٍ، أو أَصْهَارٌ، أو زَوْجَةٌ, ولم يَنْوِ الْمُقَامَ في شَيْءٍ من هذه أَرْبَعًا، قَصَرَ إنْ شَاءَ.

اهـ.والمالكية والحنابلة والحنفية يخالفون الشافعية في هذا، كما بيناه في الفتوى رقم:

198887

، ولكن ما دام الرجل قد عمل عملا، وافق فيه قولا لأهل العلم المعتبرين، فنرجو أن لا حرج عليه.

جاء في البحر الرائق لابن نجيم -الحنفي- عن العامي إذا عمل عملًا:.

وَإِنْ لم يَسْتَفْتِ أَحَدًا، وَصَادَفَ الصِّحَّةَ على مَذْهَبٍ مُجْتَهِدٍ، أَجْزَأَهُ، وَلَا إعَادَةَ عليه.

اهـ.وقد سبق لنا أن بينا أنَّ العاميَّ لو وافق عمله قولًا معتبرًا، فإن كثيرًا من العلماء يرون أن ذلك يجزئه, وإن كان ما عمل به مرجوحًا في نفس الأمر، وبينا في الفتوى رقم:

125010

أن فعل العامي إذا وافق مذهبا معتبرا، فلا حرج في إفتائه به.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم تقديم طواف الوداع مع طواف الإفاضة للحاج المفرد
- سؤال وجواب | حكم أكل المسافر أثناء النهار إذا قدم مفطرا
- سؤال وجواب | ما صحة قصة نقل جثتي حذيفة بن اليمان وجابر بن عبد الله رضي الله عنهم؟
- سؤال وجواب | حكم من رأت الدم في جزء من اليوم وانقطع
- سؤال وجواب | حكم إزالة شعر العانة في صالون متخصص للضرورة
- سؤال وجواب | لون بشرتي غير موحد، فهل من علاج لتلك المشكلة؟
- سؤال وجواب | واجب من سجد لغير الله في طقوس روحانية
- سؤال وجواب | بيان حول قاعدة: ناقل الكفر ليس بكافر
- سؤال وجواب | أعاني من وجود رائحة كريهة في جسدي لا تفارقني، ما الحل؟
- سؤال وجواب | لا أشعر بطعم الحياة لأن زوجي شكاك ومريض نفسيا، فهل تنصحوني بالطلاق؟
- سؤال وجواب | طواف الحاقن
- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا خرج منها دم الحيض بصورة متقطعة
- سؤال وجواب | حكم إقامة الرجل دورة دعوية للنساء
- سؤال وجواب | إذا زنى بامرأة فهل له أن يتزوج بأختها
- سؤال وجواب | مقدار وقت اصفرار الشمس إلى الغروب يختلف باختلاف البلدان وفصول السنة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل