مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم احتساب الديون التي أنكرها المدين صدقة على الدائن

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم عمل المرأة الذي يُشترط فيه إظهار ذراعيها
- سؤال وجواب | البيع الفاسد إذا استهلكه المشتري
- سؤال وجواب | كيف أخفف الضغط والتوتر أيام الامتحانات؟
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة الكبيرة وتمريض الزوج
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التبول وصعوبة نزوله، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم إقامة الجمعة في مصلى العمل
- سؤال وجواب | رتبة حديث: مَنْ أَفْتَى مَسْأَلَةً أَوْ فَسَّرَ رُؤْيَا بِغَيْرِ عِلْمٍ.
- سؤال وجواب | سبب ورود حديث "الولد للفراش وللعاهر الحجر "
- سؤال وجواب | هل هناك ضرر علي أو على الجنين من سكري الحمل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز لي مخالفة والداي و ترك عملي؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل طلابي في المدرسة طلابا متميزين؟
- سؤال وجواب | نسبة البطالة في تخصصي مرتفعة وميولي للطب أكثر، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | من شروط الإنفاق على الأبوين
- سؤال وجواب | ادعاء الزوجة حصول الرجعة بعد الطلاق
- سؤال وجواب | تنتابني أفكار مزعجة بعضها في العقيدة والغيب، وأخشى من تطورها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
8 مشاهدة

والدي رحمه الله توفي، وترك له أموالا عند أشخاص كدين أو كشراكة في عمل، وكانت الثقة بينهم بلا إثبات ولا ورقة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما كان من تلك الديون والأموال معترفا به ممن هو عليه فلكم أن تطالبوه به إلا أن يثبت عسره فيجب إنظاره حتى يتيسر له ما يسدد به ما عليه، قال تعالى: وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَنْ تَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ {البقرة:280}.أما ما ليس معترفا به منها، فإنه يعد من باب الدعوى، ولا بد من عرضها على القضاء لسماع حجج الطرفين وإثبات الحقوق بالبينات، فقد قال صلى الله عليه وسلم: لو يعطى الناس بدعواهم لادعى رجال دماء قوم وأموالهم، ولكن البينة على المدعي واليمين على من أنكر.

رواه البيهقي وحسنه النووي في الأربعين وقال: وبعضه في الصحيحين.

فإن حكم القضاء لكم فإذا شئتم أن تسامحوا من ثبتت عليهم تلك الحقوق والأموال؛ فإن ذلك أمر حسن وتؤجرون عليه إن شاء الله ، وراجع الفتوى رقم:

124262

.أما جعل تلك الأموال صدقة جارية في ثواب والدكم قبل أن تقبضوها فالظاهر أنه لا يصح، لأن ما في الذمة لا يصح وقفه.جاء في مغني المحتاج: (لا عبد وثوب) مثلا (في الذمة) سواء في ذلك ذمته وذمة غيره كأن يكون له في ذمة غيره عبد أو ثوب بسلم أو غيره فلا يصح وقفهما؛ إذ لا ملك والوقف إزالة ملك عن عين.

اهـوفي مطالب أولي النهى في شرح غاية المنتهى: (الثاني كونه) ـ أي: الموقوف ـ (عينا) ف (لا) يصح وقف (ما في الذمة)، كقوله: وقفت دارا أو عبدا، ولو موصوفا؛ لأنه ليس بمعين.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ابني اشتكى عدم قدرته مضغ الطعام وصعوبة المشي. ثم ظهرت عليه حركات لا إرادية.
- سؤال وجواب | أذاكر يوما وأضيع يومين على الإنترنت، فكيف أتخلص من هذا الإدمان؟
- سؤال وجواب | جواز تقبيل الأطفال مودة وشفقة
- سؤال وجواب | أتثاءب كثيراً عند ذكر الله تعالى. فهل ذلك من الحسد؟
- سؤال وجواب | إلحاح المخطوبة على إقامة العلاقة هل يسقط الإثم عن الخاطب؟
- سؤال وجواب | أجتهد في تدريس ابنتي، لكنها تحصل على درجات منخفضة!
- سؤال وجواب | لدي مشاكل في القلب والقولون والشعر، وأريد حلا لها.
- سؤال وجواب | كيف أحسن من مستواي الدراسي وأرجع متفوقة كما كنت؟
- سؤال وجواب | الحكم الشرعي لا يبنى على اعتبارات وتقديرات تخالف الواقع
- سؤال وجواب | ما الهدف مما يحصل في هذه الدنيا من شرور وفساد؟
- سؤال وجواب | أشكو من ألم في البطن وجوع طوال الوقت، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | من أحكام الإنفاق على الزوجة والأم
- سؤال وجواب | فرض العامي في مسائل الخلاف الفقهي
- سؤال وجواب | أريد علاجاً يزيل آثار الحزام الناري
- سؤال وجواب | حكم القيام بحملات رسائل إيمانية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05