مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم التبرع بمثل ما نوى لا يعينه
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تشميت العاطس ورد السلام.أم الاستمرار في قراءة القرآن- سؤال وجواب | فرق بين العبادات المحضة والمعاملات في النية والقصد
- سؤال وجواب | تحدثت مع رجال عبر الإنترنت ثم تابت من ذلك
- سؤال وجواب | متمسك بديني رغم أن رفقاء السوء جروني إلى مواقع إباحية، أنقذوني منها.
- سؤال وجواب | وساوس في العقيدة تخيفني على ديني، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أعاني من ندبات وآثار. هل أعالجها بالليزر والتقشير؟
- سؤال وجواب | هل يأثم من ترك علاقته بفتاة فارتدت عن الدين؟
- سؤال وجواب | أريد علاجًا يزيل الآثار الجانبية للأدوية التي تناولتها
- سؤال وجواب | البحث عن الذهب بواسطة معدن النحاس
- سؤال وجواب | حكم مساعدة الطلاب في مشاريع التخرج لقاء مال
- سؤال وجواب | لا يجوز الأكل عند صاحب المال الحرام
- سؤال وجواب | أقسم عليها ألا تفعل شيئا ففعلته بدون قصد منها
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: ﴿وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى﴾
- سؤال وجواب | حديث ماذا تحبون من دنياكم لا أصل له ؟
- سؤال وجواب | أخذت منحة للدراسة في الخارج مع اشتراط أن تعمل في الجامعة فتركتها لأجل الاختلاط
قررت فى يوم من الأيام أن أخرج 10 جنيهات فى سبيل الله خالصة لوجه الله وحددت الوجهة التي سأضعها فيها و صارت معي في حافظة النقود حتى أمر على المكان الذي سأضعها فيه، واليوم كنت خارج المنزل في مكان بعيد وكانت الأجرة 1 جنيه وأنا عائد (أجرة الباص الصغير) وعندما نظرت في الحافظة لم أجد إلا 75و جنيه واضطررت أن أفك العشرة جنيهات فقد كنت في موقف صعب جدا وكنت أخاف أن أحل عهدي مع الله ثم قررت أن أفكها ثم أرصد 10 جنيهات أخرى بدلاً منهاأريد أن أعرف موقفي بالضبطوجزاكم الله ألف خير.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن النقود التي تصدرها الدول كالجنيه والريال والدينار ونحو ذلك، من نوع المال المثلي لا القيمي، والمال المثلي لا يتعين بالتعيين في الراجح لأن أفراده لا تتفاوت، وهذا مذهب المالكية والشافعية، قال السرخسي في المبسوط: "النقود عندنا لا تتعين في العقود والفسوخ، ألا ترى أنهما بعد التقابض لو تفاسخا العقد لم يجب على واحد منهما رد المقبوض من النقد بعينه، ولكن إن شاء رده، وإن شاء رد مثله".
انتهى.
وقال القرافي في الفروق: "الدراهم والدنانير لا يتعينان في العقد، إذ لو عُينا لم يتعين، لأن له أن يدفع مثل ما عين".
ا.هـوقال المواق في التاج والإكليل: "الدنانير والدراهم لا تتعين".
ا.هـوهذا المذهب رواية عن أحمد أيضاً، قال في الإنصاف: "وعنه -أي أحمد- لا تتعين بالتعيين".
ا.هـوبناء على ذلك، فإن العشرة الأخرى التي رصدتها مكان الأولى تجزئ عنك، إذ لا ضرر على مستحقيها في ذلك، لكننا ننصحك بألا تعود إلى مثل ذلك في المستقبل، نظراً لكراهة بعض العلماء التسلف من المال المثلي الذي لا يملكه حامله، كالوديعة والأمانة ونحو ذلك، قال خليل المالكي: "وحرم سلف مقوم ومعدِم، وكره النقد والمثلي".
ا.هـوقد خرجت الـ10 جنيهات من ملكك بنية التبرع بها، وفصلها عن مالك، كما بيناه في الفتوى رقم:
41577�
�الله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أشعر بالذنب عند ترك الصلاة، فكيف أواظب عليها؟- سؤال وجواب | طلق زوجته طلقة واحدة في المحكمة وأرجعها بدون الرجوع إليها
- سؤال وجواب | حكم من أخذ مالا من شخص مقابل تمكينه من نفسه ثم لم يمكنه
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته ثلاثا وهو غضبان وهي حائض
- سؤال وجواب | أعاني من آلام في الرأس وأخاف أن يكون ورما، أفيدوني
- سؤال وجواب | تراكمت علي الديون وأفكر بالانتحار، ساعدوني.
- سؤال وجواب | ضعف التحصيل الدراسي بسبب البعد عن الأهل وكيفية معالجة ذلك
- سؤال وجواب | هل الأخت ملزمة بالنفقة على أخيها الذي لا يعمل؟
- سؤال وجواب | الدين القديم وكيفية رده وقد هبطت قيمته
- سؤال وجواب | قصور الكلية من أسباب الحكة المزمنة
- سؤال وجواب | أعاني مشاكل في التبول وخروج قطرات بعده، أفيدوني ما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم من حلف على شيء يظنه كما حلف فتبين خلافه
- سؤال وجواب | لا يجب العدل بين الزوجتين فيما أعطي للأولى قبل الزواج بالثانية
- سؤال وجواب | كيف أحث أصدقائي على المحافظة على الصلاة وترك الكلام والصور الفاحشة؟
- سؤال وجواب | الرد على من قاس جواز الاحتفال بعيد الميلاد على يوم الاثنين حيث ولد النبي
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا