مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ما يلزم من سرق منه مال كان معدا للصدقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لدي كتلة صغيرة في رقبتي منذ شهرين وأوسوس بأنها سرطان، أفيدوني
- سؤال وجواب | أعاني من الديدان أثناء التبرز والبول، ما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | بين الخلاف السائغ والمعتبر
- سؤال وجواب | آلام عصبية شديدة وتنميل ووخز وشد في كل جسمي. أفيدوني
- سؤال وجواب | حكم تسليم وتسلم الجوائز التي هي عبارة عن تماثيل
- سؤال وجواب | هل الأفضل أن يؤم الناس للتراويح أو يصلي مأموماً في المسجد الحرام
- سؤال وجواب | هل هناك مانع طبي من تناول الأندريول مع الفياجرا؟
- سؤال وجواب | أحكام تزيين النساء وعرض صورهن في مجموعة نسائية مغلقة
- سؤال وجواب | ازدادت المصائب في حياتي، فتركت الصلاة
- سؤال وجواب | حكم استبدال نذر الإبل بالغنم
- سؤال وجواب | معنى: القرآن كلام الله ، وصفة من صفاته
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق في التنفس وآلام في الصدر عند بذل المجهود، فما السبب؟
- سؤال وجواب | بعد عملية الدوالي حدث هبوط في عدد الحيوانات المنويات، فما السبب؟
- سؤال وجواب | لدي شعر في الوجه .فهل هناك كريمات تمنع ظهوره؟
- سؤال وجواب | هذه المسابقة من الميسر المحرم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

سرق منه (مالا) مال للصدقة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فألفاظ السؤال موجزة، ومحتملة لأكثر من وجه من المعاني، ومما يتوجه حملها عليه أحد أمرين:الأول: أن يكون المراد السؤال عمن كانت بيده صدقة، فسرقت منه: وحينئذ فإذا كانت هذه الصدقة منه هو، فسرقت منه قبل صرفها، وفي هذه الحالة لا يلزمه الصدقة بمثلها.

وراجع الفتوى رقم:

192431

.أما إذا كان المال لغيره، وحينئذ فإذا كان حائزا له بوجه شرعي كالوديعة، أو الوكالة عليه، فلا ضمان عليه إذا لم يتعد أو يفرط.

إذ القاعدة العامة: أن يد الأمين لا تضمن ما تلف تحتها ما لم تتعد أو تفرط؛ فقد روى البيهقي في السنن الكبرى: لا ضمان على مؤتمن.

قال في نيل الأوطار: فيه دليل على أنه لا ضمان على من كان أمينا على عين من الأعيان كالوديع، والمستعير.

أما الوديع فلا يضمن.

قيل: إجماعا إلا لجناية منه على العين، وقد حكي في البحر الإجماع على ذلك.

اهـأما إذا كان قد اعتدى على هذا المال بسرقة ونحوها، فعليه ضمانه؛ لأن يد العداء ضامنة مطلقا.جاء في الفروق للقرافي: أسباب الضمان ثلاثة.

وثالثها: وضع اليد غير المؤتمنة.الثاني: أن يكون المراد السؤال عن حكم السرقة بقصد الصدقة: وذلك محرم لا يجوز، فلا يجوز للإنسان أن يقترف وزرا ليحقق منه أجرا.

يقول الشيخ العثيمين: كيف يكتسب الإنسان الخطيئة ثم يحاول التخلص منها، والعقل كل العقل الذي يؤيده الشرع أن يدع الخطيئة أصلاً دون أن يتلطخ بها، ثم يحاول أن يتخلص منها.

وعلى هذا فإنه لا يجوز للإنسان أن يكتسب هذا المال الحرام لأجل أن يقيم عليه أشياء يتقرب بها إلى الله ، ولا أن يكتسبه وهو أن ينوي إذا حصله تخلص منه بصرفه فيما ينفع العباد، بل الواجب على المؤمن أن يدع المحرم رأساً ولا يتلبس به.

اهـوالله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أسباب النزيف المستمر بعد الدورة وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بعسل سقطت فيه فأرة ميتة
- سؤال وجواب | كيفية التوبة من التحايل على أموال الناس
- سؤال وجواب | من أوقد نارا فمات منه إنسان
- سؤال وجواب | حبوب الجلوكوفاج وفائدتها في علاج تكيس المبايض
- سؤال وجواب | خلط مني الفحل بدواء لتقوية النتاج
- سؤال وجواب | لدي حبوب بجسمي فيها خشونة وليست حب شباب، أريد علاجاً لها
- سؤال وجواب | تعليق اللوحات المرسوم فيها ذوات الأرواح
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الحمل المبكر والعنقودي وخارج الرحم؟
- سؤال وجواب | هل يفطر المؤذن أولاً أم يؤذن ؟
- سؤال وجواب | الزواج وظاهرة اختلاف التقاليد والأعراف
- سؤال وجواب | حكم شراء شقة عن طريق البنك
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة تجعلني أبتعد عن الصلاة!
- سؤال وجواب | حكم أخذ الشاهد أجرة على الشهادة
- سؤال وجواب | حكم إنشاء شركة إذا كان يلزم منه عمل تأمين إجباري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/18




كلمات بحث جوجل