مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | جَمَعَ تبرعات لبناء مسجد ثم أَجَرَ البناء لمؤسسة حكومية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا تخصم مؤونة الزرع والحرث والحصد من المحصول
- سؤال وجواب | حصل لي إغماء مفاجئ، ما السبب؟ وما العلاج؟
- سؤال وجواب | مَنْ كان مِنْ أهل الصيام دُعِيَ من باب الرَّيَّان
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية، أعينوني على علاجها لأسعد في الحياة
- سؤال وجواب | الصدقة على شارب الخمر
- سؤال وجواب | القرض المرجو من ورائه منفعة هو ربا
- سؤال وجواب | كيف أقوم بواجبي نحو والدي وأنا عاجزة عن واجباتي الشخصية؟
- سؤال وجواب | قول: سبوح قدوس رب الملائكة والروح. يقال أثناء الركوع وليس بعد القيام منه
- سؤال وجواب | يتحتم الزواج على من خاف من مواقعة المحظور
- سؤال وجواب | من شروط الوصاية على الأولاد
- سؤال وجواب | زكاة أسهم الشركات العقارية
- سؤال وجواب | نية صوم القضاء هل يصلح فيها التردد أو التعليق
- سؤال وجواب | أبي يرفض زواجي بمن تعرفت عليها فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | حكم استثمار المرء ماله في الصدقة رغبة في تعويض الله
- سؤال وجواب | دفع الزكاة لجمعية تخدم الفقراء.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

شخص قام بجمع تبرعات لبناء مسجد على قطعة أرض خاصة به وبعد إتمام البناء قام بتأجيره لصالح مؤسسة حكومية، علماً بأن الشخص خطيب مسجد فما حكم ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإن ما أخذه هذا الشخص من التبرعات ليبني به مسجداً يجب عليه صرفه في مقتضى ما جمعه لأجله، فإذا خالف ذلك بأن استعمله لمصالحه الخاصة كان خائناً لأمانته مخالفاً لقول الله عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ {الأنفال:27}، وكان متصفاً بصفة من صفات المنافقين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: آية المنافق ثلاثة: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

رواه البخاري ومسلم.وعلى هذا تكون هذه الأموال في ذمته إذا اعتدى عليها بالتفويت في مصالحه الشخصية، والمبنى الذي بناه باق على ملكه ما لم يوقفه في سبيل الله ، وقد اختلف العلماء فيما يصير به المسجد وقفاً فيخرج عن ملك صاحبه ويمتنع بيعه وإجارته، وما لا يصير به وقفاً، فيبقى على ملكه فيجوز له التصرف فيه بالبيع، فذهب الحنفية إلى أنه لا يزول عنه ملكه حتى يفرزه عن ملكه ويأذن للناس بالصلاة فيه، فإذا صلى فيه واحد زال ملكه عنه عند أبي حنيفة ومحمد في رواية، وفي رواية أخرى عنهما حتى تصلي فيه جماعة.

وذهب المالكية إلى أن وقفه يثبت بالتخلية بينه وبين الناس يصلون فيه، وذهب الشافعية إلى اشتراط النطق بصيغة الوقف، وعلى هذا فإن المسجد المذكور إذا ثبت أن بانيه وقفه لم يصح له التصرف فيه ببيع أو إجارة أو غير ذلك، وإذا لم يثبت له ذلك فهو باق على ملكه يتصرف فيه.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | دفع الزكاة لجمعية تخدم الفقراء.
- سؤال وجواب | هل يوجد علاج لتبلد المشاعر الشديد؟
- سؤال وجواب | أحكام ولاية الأخ على أخته
- سؤال وجواب | ولي اليتيم يتناول من ماله بقدر حاجته بالمعروف
- سؤال وجواب | من ذهب إلى معالج روحاني لا يعرفه ثم تبين له أنه ساحر، هل يكفر بذلك؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الموكلة في توزيع الصدقة لنفسها ولزوجها
- سؤال وجواب | على الصائم الإمساك عن المفطرات بطلوع الفجر الصادق
- سؤال وجواب | حكم صب الماء المقروء فيه القرآن مع مجرى النجاسات
- سؤال وجواب | حكم تصرف الولي أو الوصي في مال الصغير
- سؤال وجواب | مخالقة الزوجة بالأخلاق الحسنة أولى من غيرها
- سؤال وجواب | هل الأذان الثاني للجمعة يكون بالحدر؟ أو بالترسل؟
- سؤال وجواب | علق تحريم امرأته على قربانه لها ولم ينو شيئا
- سؤال وجواب | تصرف الأمّ في أموال أطفالها اليتامى
- سؤال وجواب | شنطة رمضان. زكاة أم صدقة؟
- سؤال وجواب | معاملة أمي القاسية لي في الصغر جعلتني منطوية وعديمة الشخصية، فما الحل؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/03




كلمات بحث جوجل