مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الراجح عدم وجوب زكاة الحلي المعد للزينة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم كتابة الأعمال الصالحة وإحصاؤها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التشتت وضعف الذاكرة والتلعثم؟
- سؤال وجواب | مشكلة التعوّد على الأكل باليد اليسرى
- سؤال وجواب | ابنتها تدأب على إيذائها وتجريحها ، فهل عليها حرج في هجرها وخصامها ؟
- سؤال وجواب | ما هي أخطار اللحوم الحمراء وما الكمية المناسبة لأكلها يوميا؟
- سؤال وجواب | من مات من أهل الكتاب على ما هو عليه دون أن يؤمن بالله ورسله دخل النار
- سؤال وجواب | التسبيح في السجود مرتين مجزئ
- سؤال وجواب | هل ما أمر به هو النسيان أم عدم في التركيز؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الدعاء أثناء القراءة في الصلاة
- سؤال وجواب | أرهقني التفكير والوساوس بأني سأقتل أو أضرب أحدهم!
- سؤال وجواب | التفريق بين الزوجين إفساد في الأرض
- سؤال وجواب | أختي لديها نسيان عجيب، وصداع شديد يسلمها إلى النوم
- سؤال وجواب | آلام شديدة في صدري خاصة عند شد عضلات صدري!
- سؤال وجواب | معنى كلمة كاريزما
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم: منيب
آخر تحديث منذ 4 ساعة
11 مشاهدة

ماهي الزكاة عن الذهب حيث إني أمتلك مثل أي امرأة ذهبا ولكن أعتقد أن هناك حسدا علي كلما أرتديه فأكون خائفة عند ارتدائه من الذي يحدث لي من تعب فماذا أفعل وهل زكاة الذهب تدفع مرة واحدة في الحياة أم ماذا؟.

خلاصة الفتوى:لا زكاة على المرأة في الذهب الذي تلبسه أو تعده للزينة عند جماهير أهل العلم وهو الراجح إن شاء الله تعالى.

ولا ينبغي للمسلم أن يفتح على نفسه باب المخاوف من الحسد أو غيره، وعليه أن يعتصم بالله تعالى ويتحصن بقراءة المعوذتين وبالأذكار المأثورة، وأن يتيقن بأن الله هو الحافظ وأنه لن يصل إليه أذى من مخلوق إلا بقضاء وقدر من الله تعالى.الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فإنه لا زكاة على المرأة في الذهب الذي تلبسه أو تعده للزينة عند جماهير أهل العلم ، كما فصلنا في الفتوى رقم: 6237، وخلصنا فيها إلى أن الراجح هو عدم وجوب زكاة الحلي المعد للزينة، ويرى بعض أهل العلم وجوب الزكاة فيه إن توفرت فيه شروط وجوبها.

وعلى هذا القول يجب على الأخت السائلة أن تخرج زكاة الذهب المذكور إذا بلغ النصاب وهو خمسة وثمانون جراماً ، ومقدار زكاته ربع العشر؛ أي في كل مائة اثنان ونصف من المائة، وتخرج كل سنة عند نهاية الحول.

فإذا لم يبلغ النصاب لم تجب فيه الزكاة.

ولبيان ما يفيد عند الخوف من العين طالعي الفتوى رقم :

55047.

والله أعلم.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لدي مشكلة نسيان الأرقام وعكس اتجاهات الطرق، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم الحلف بالطلاق ـ سواء أريد به الطلاق أو التهديد أو المنع أو الحث أو التأكيد
- سؤال وجواب | حكم من حلف على ترك معصية لفترة معينة ثم فعلها أكثر من مرة خلالها
- سؤال وجواب | من شروح ديوان أبي تمام
- سؤال وجواب | التطور في دواء الفافرين وآثار المزج بين عقاقير الـ (ssri)
- سؤال وجواب | حكم التورق مع بيت التمويل الكويتي
- سؤال وجواب | ما دور الوسادة في تكوّن التجاعيد؟ وكيف أختار الوسادة المناسبة؟
- سؤال وجواب | كيف أستطيع التخلص من الخوف والرهبة من التحدث أمام الناس؟
- سؤال وجواب | أنا فتاة أعاني من الغيرة من أختي فما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مريض بالسكري ولدي سرعة بالقذف وضعف الانتصاب فما العلاج لحالتي؟
- سؤال وجواب | وسواس المرض لا يفارقني، فما سبب ذلك؟ وما علاجه؟
- سؤال وجواب | قضاء الزوج دين زوجته من مال استفاده بالربا
- سؤال وجواب | لم يصم سنتين ، وهو الآن عاجز عن القضاء ، فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | احرصي على اصطحاب زوجك لصلة الرحم
- سؤال وجواب | معنى المجثمة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/20




كلمات بحث جوجل