مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا ينقطع حول المال الذي اشتُري به ذهب للكنز والادخار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضابط الخلوة الصحيحة التي يجب بها المهر والعدة.
- سؤال وجواب | ما هي المدة التي ينتهي فيها تأثير التدخين على الجسم؟
- سؤال وجواب | هل يشرع للشابة أن تدعو شابا واقعا في المعاصي
- سؤال وجواب | من هم البغاة ؟
- سؤال وجواب | لماذا لا يدخل الله خلقَه جميعًا الجنة؟
- سؤال وجواب | أدخن من عمر 12 سنة، وأعاني من السعال المستمر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في التحايل لإسقاط الزكاة
- سؤال وجواب | حكم وعظ المرأة وتدريسها للرجال
- سؤال وجواب | حكم زكاة ما استحقه الموظف بأثر رجعي
- سؤال وجواب | سبب تحذير النبي صلى الله عليه وسلم معاذا من الظلم حين بعثه إلى أهل اليمن
- سؤال وجواب | تنمر الأطفال على ابن أخي لتساقط شعره
- سؤال وجواب | لا تعارض بين دعوة الناس وبين مجاهدة النفس على الاستقامة
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع أبناء أختي وأربيهم؟
- سؤال وجواب | نصرة الدين والدفاع عنه وعن حملته مسؤولية كل مسلم
- سؤال وجواب | النفساء إذا عاودها الدم أثناء الأربعين ليلا لا نهارا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
17 مشاهدة

ورثت أنا وأخي عن أمي مشغولات ذهبية.

قيَّمنا قيمتها المادية بدقة عن طريق الصائغ، وأعطيت أخي ثمن ثلثي المشغولات، واحتفظت بذهب أمي لي.

هذا الذهب بعضه سأستخدمه كزينة، والبعض الآخر سيكون كنزا، أؤدي زكاته.

المال الذي دفعته لأخي كانت تجب فيه الزكاة..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فالذهب الذي ورثتيه ونويت أن تجعليه للباس والزينة، لا زكاة فيه، على قول الجمهور، وهو المفتى به عندنا.

قال النووي في المجموع: وإن كان استعماله مباحا كحلي النساء، وخاتم الفضة للرجل والمنطقة وغير ذلك، مما سنوضحه -إن شاء الله تعالى- ففي وجوب الزكاة فيه قولان مشهوران، أصحهما عند الأصحاب: لا.

قال السرخسي وغيره: وبه قال أكثر أهل العلم.

انتهى.وقال ابن قدامة في المغني: قال أحمد: خمسة من أصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقولون: ليس في الحلي زكاة.

انتهى.وأما المال الذي ذكرت أنك كنت تزكينه من قبل، فلا ينقطع حوله إذا اشتريت به ذهبا بقصد الكنز والادخار.

وعليه؛ فتؤدين زكاته في نفس تاريخ حوله، إذا كان بالغا النصاب.قال ابن قدامة في المغني: وقول الخرقي: "إذا كان مما تلبسه، أو تعيره".

يعني أنه إنما تسقط عنه الزكاة إذا كان كذلك، أو مُعَدًا له.

فأما المُعَدُّ للكرى، أو النفقة إذا احتيج إليه, ففيه الزكاة; لأنها إنما تسقط عما أعد للاستعمال, لصرفه عن جهة النماء, ففيما عداه يبقى على الأصل, وكذلك ما اتخذ حلية فرارا من الزكاة، لا تسقط عنه.

انتهى.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أدمنت التدخين منذ الثامنة من عمري. هل يمكن أن أصاب بسرطان الرئة؟
- سؤال وجواب | حكم من قتل صائلا دفاعا عن نفسه، ومذاهب الفقهاء في دفع الصائل
- سؤال وجواب | تحريم الجور في المبيت بين الزوجتين
- سؤال وجواب | العقوق لا يمنع الإرث
- سؤال وجواب | عملية البواسير. والآثار المصاحبة
- سؤال وجواب | تأثير قلة التدخين وكثرته
- سؤال وجواب | ما يفعله الزوجان إذا حاول أهل الزوج إفساد العلاقة بينهما
- سؤال وجواب | أعاني من فراغات في شعر الرأس وزيادة الشعر في الجسم!
- سؤال وجواب | لا أحب وظيفتي ولا أحب مجال دراستي فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما هي أضرار القسط الهندي؟ وهل يؤثر على التركيز والبصر سلبا؟
- سؤال وجواب | من أسباب جفاف واحمرار البشرة
- سؤال وجواب | أعاني من عدم استقرار الحالة النفسية والصحية بالرغم من سلامة التحاليل!
- سؤال وجواب | رؤوس سوداء مثل الشعر على الأنف والخدين
- سؤال وجواب | أشكو من ضيق الصدر والشد العصبي عند ترك التدخين فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | مقدار اليوم في جهنم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل