مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من اشترى سلعة للتجارة ثم نواها للاقتناء ثم نواها للتجارة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | علاقاتي لا تستمر طويلًا وأشعر بالفراغ والحزن، أرجو النصيحة
- سؤال وجواب | شروط وجوب الحج على الأعمى
- سؤال وجواب | سبيل النجاة من الوسوسة في الصلاة
- سؤال وجواب | حكم تغيير المرأة تاريخ ميلادها لتسافر للحج
- سؤال وجواب | أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال، وطرق علاجه
- سؤال وجواب | حكم الزكاة عن المال المدخر لشراء سكن وتأثيثه
- سؤال وجواب | هل يجب بيع البيت أو السيارة لأداء الحج؟
- سؤال وجواب | الوسائل التي تمنع التبول الليلي اللاإرادي عند الأطفال
- سؤال وجواب | ترك المرأة الحج بسبب الخوف من التحرش
- سؤال وجواب | تسبب الزوجة في الطلاق هل يسقط حقها من الصداق
- سؤال وجواب | طفلي يتبول أثناء نومه. فماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | حكم من يعمل في الحج ولم يحج لعدم استطاعته
- سؤال وجواب | التبول اللاإرادي عند بنت تبلغ عشر سنوات
- سؤال وجواب | تشوش الأفكار والقلق ما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل للصوم تأثير إيجابي على الشرايين؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

اشترينا سيارة بنية بيعها إذا ارتفع السعر في البداية، وبعد فترة قصيرة أبدلنا رأينا بالاحتفاظ بالسيارة رغم ارتفاع السعر، وبعدها لظروف قمنا ببيع السيارة ولكن ليس بنية الربح ولكن بسعر منخفض ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: ففيما يخص موضوع السيارة، التي قلت إنكم اشتريتموها بنية بيعها إذا ارتفع السعر، وبعد فترة قصيرة تغير رأيكم وقررتم الاحتفاظ بها ولو ارتفع السعر، وبعد ذلك قمتم ببيعها لظروف طرأت عليكم.

فإنه لا زكاة عليكم في ثمنها ما لم يمر عليه حول كامل وهو في أيديكم؛ وذلك لأن النية تنقل إلى القُنية ما كان يراد به التجارة، ولا تنقل للتجارة ما أُريد به القُنية.

قال ابن قدامة في المغني: وإذا اشتراها للتجارة ثم نواها للاقتناء ثم نواها للتجارة فلا زكاة فيها حتى يبيعها ويستقبل بثمنها حولا.

لا يختلف المذهب في أنه إذا نوى بعرض التجارة القنية أنه يصير للقنية وتسقط الزكاة منه.

وبهذا قال الشافعي وأصحاب الرأي.وقال الشيخ خليل بن إسحاق –رحمه الله تعالى-: وانتقل المدار للاحتكار وهما للقنية بالنية لا العكس ولو كان أولا للتجارة.

وقال الخرشي شارحا: إذا كان عنده عرض للتجارة ثم نوى به القنية وقلتم ينتقل بالنية كما مر ثم نوى به التجارة أيضا فإنه لا ينتقل إليها بمجرد النية على المشهور وتصير كسلع القنية أصالة؛ لأن النية سبب ضعيف تنقل للأصل ولا تنقل عنه، والأصل في العروض القنية.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الأثر النفسي والعضوي في التبول اللاإرادي
- سؤال وجواب | أعاني من مشكلة الوجه النحيف، هل من علاج جيد وما رأيكم بزيت جنين القمح؟
- سؤال وجواب | الحشو الأبيض والرصاصي للأسنان وتأثيرها على الجسم
- سؤال وجواب | هل من علاج آمن للرهاب الاجتماعي لا يؤثر على الرغبة الجنسية؟
- سؤال وجواب | من كانت له أراض وأملاك فهل تجب فيها الزكاة
- سؤال وجواب | متى يمكنني ممارسة الرياضة بعد الولادة؟
- سؤال وجواب | ابني بعمر 9 سنوات ولا زال يعاني من التبول اللا إرادي
- سؤال وجواب | أعاني من حرارة عند التبرز مع وجود انتفاخ في الشرج. فما العلاج؟
- سؤال وجواب | ضوابط في صرف المال على المكالمات الهاتفية
- سؤال وجواب | كيفية التوبة فيما يتعلق بحقوق الله تعالى وحقوق العباد
- سؤال وجواب | إلى أي الشعوب ينتمي ذو القرنين؟
- سؤال وجواب | مخاطر عدم مداواة الطفل المصاب بداء الحركة الزائدة وعلاقة ذلك بالتبول اللاإرادي
- سؤال وجواب | المعاصي من أسباب ضيق الرزق ونكد العيش
- سؤال وجواب | منذ أن غيرت أمي دواء الضغط وضغطها لم ينخفض، فهل الخلل في الدواء؟
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات للمسلمين في " فنلندا "
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/25




كلمات بحث جوجل