مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الاجتماع لختم القرآن في بيت الميت

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نقض الوضوء بمس المرأة
- سؤال وجواب | علاج تعود الطفل على الحمل
- سؤال وجواب | أحكام الوضوء والصيام من فحص المهبل للطبيبة والمريضة
- سؤال وجواب | مس يد المرأة عن طريق الخطأ معفو عنه
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت الفرائض في وقت النهي
- سؤال وجواب | هل دخول الجنة يتحقق بمجرد النطق بلا إله إلا الله
- سؤال وجواب | اختيار يوم معين لقراءة القرآن بين القربة والبدعة
- سؤال وجواب | حكم إمساك الرجل لذراع عجوز لمساعدتها
- سؤال وجواب | من الذي يمكن أن تصلى عليه صلاة الغائب
- سؤال وجواب | حكم وضوء الرجل والمرأة إذا لمس أحدهما الآخر
- سؤال وجواب | حكم نكاح كافرة متزوجة إذا أسلمت
- سؤال وجواب | مآل غير المسلم إن اعترف بأن الإسلام أفضل دين ومات وهو في طريقه لاعتناقه
- سؤال وجواب | دعوة الأهل على الإفطار من البر والصلة
- سؤال وجواب | نصائح وتوجيهات لمن تخشى العنوسة من الفتيات
- سؤال وجواب | يتناوب علي ألم في القلب وفي المعدة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

يجتمعون في منزل شخص هذا الشخص له نية الختم لكن الآخرين بنية تدارس القرآن فكل شخص يقوم بقراءة ثمن حزب من القرآن والآخرون يستمعون وإذا أخطأ يصلحون له وبعد ذلك يقومون بتدارس بعض الأحاديث وبموعظة أهل المنزل إن كانوا يصلون ويمكن أن يكون هنالك اختلاط نساء ورجال في هذا المنزل ويكون ذلك أيضا في بيت الميت فما حكم ذلك؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد بينا حكم اجتماع الناس لعمل ختمة للميت وقراءة القرآن وإهداء ثوابها إليه، وأن ذلك من البدع المحدثة التي يجب الحذر منها والابتعاد عنها، وذلك في الفتوى رقم:

65966.

وأما مجرد قراءة القرآن وختمه وإهداء ثوابه للميت دون اجتماع لذلك أو عمل وليمة له أو أخذ مال عليه فلا بأس، ويصل ثوابه بإذن الله كما في الفتوى رقم: 2288.وكذلك جلوس الناس في حلقة لتدارس القرآن أو قراءة الحديث ونحو ذلك، ولو كان بالدور بينهم، فإنه لا بأس به، كما بينا في الفتوى رقم: 6669.وأما المحرم فهو اختلاط النساء بالرجال في ذلك أو في غيره دون مراعاة الضوابط الشرعية لاجتماع النساء بالرجال في مكان واحد كما بيناه في الفتوى رقم:

48092.

ويصعب تحقق تلك الضوابط في مثل تلك الجموع فلا تجوز، علماً بأن الأصل أن أهل الميت يواسون بالدعاء وفعل الطعام لهم، كما أمر صلى الله عليه وسلم، وأما الجلوس عندهم وأكل طعامهم فلا ينبغي، لما روى أحمد عن جرير قال: كنا نعد الاجتماع إلى أهل الميت وصنعة الطعام بعد دفنه من النياحة.

قال الشيرازي: ويكره الجلوس للتعزية لأن ذلك محدث والمحدث بدعة.فإياكم ومحدثات الأمور فالخير كله فيما فعله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، والشر كله فيما أحدث من البدع في هذا الدين، نسأل الله تعالى أن يجعلنا من المتمسكين بالسنة عند فساد الأمة إنه سميع مجيب.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | يتناوب علي ألم في القلب وفي المعدة
- سؤال وجواب | أصبت بألم في الفك بعد مضغ اللبان، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | هل يمكن معالجة حساسية الجيوب الأنفية نهائيا؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بمس المرأة؟
- سؤال وجواب | حكم برمجة الألعاب الإلكترونية
- سؤال وجواب | حكم مس امرأة الخال بحائل
- سؤال وجواب | حكم تفويت الجماعة بسبب الاستحمام
- سؤال وجواب | أعاني من القلق بأنواعه والوسواس. ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض وضوء من لمس زوجته
- سؤال وجواب | حكم مس المرأة لغرض سحب عينات الدم
- سؤال وجواب | حكم التطهر بماء تتواجد فيه حشرات ميتة
- سؤال وجواب | أخي حياته مليئة بالأخطاء والفشل، فكيف نتعامل معه؟
- سؤال وجواب | قصة سرقة نعل النبي صلى الله عليه وسلم ، ودعائه للسارق لا أصل لها .
- سؤال وجواب | من نكح امرأة نطقت بالشهادتين ولم تلتزم بالشرع
- سؤال وجواب | متى يُحكم على غير المسلم بدخول الإسلام
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل