مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم إخراج زكاة التجارة من البضائع

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لا يشرع رمي الجمار عن الجنين
- سؤال وجواب | لا ينعقد النذر إلا بلفظ يشعر بالالتزام
- سؤال وجواب | زكاة الشقق التي لم تستلم والشقق التي لم يتم بيعها
- سؤال وجواب | يجوز للرجل دفن زوجته ولحدها.
- سؤال وجواب | من اشترى عجولًا وعند تمام الحول اشترى بالأرباح علفًا، فكيف يزكّي؟
- سؤال وجواب | الفرقة التي تزعم التمسك بالقرآن دون السنة قديما وحديثا
- سؤال وجواب | من ترك رمي يوم أو يومين ورمى عن اليوم الثالث قبل الزوال
- سؤال وجواب | هل يستحب تأخير الصلاة على الجنازة لتكثير المصلين
- سؤال وجواب | الانحراف البسيط لا يخرج المصلي عن جهة الكعبة
- سؤال وجواب | المتعجل هل يلزمه الرمي عن اليوم الثالث
- سؤال وجواب | إهداء ثواب الطاعة إلى شخص حي
- سؤال وجواب | واجب من طرأ عليه الشك في الدين
- سؤال وجواب | الإعذار قبل التحذير
- سؤال وجواب | شروط جواز تداوي المرأة عند الطبيب
- سؤال وجواب | حكم الرمي قبل الفجر أيام التشريق
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا تاجر وأود إخراج زكاتي من البضائع فهل يجوز لي ذلك ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذا النوع من الزكاة يسمى زكاة عروض التجارة، وكيفية زكاتها بعد مرور الحول هي: أن يقوم التاجر بتقويم كل تجارته حسب سعر السوق بغض النظر عن الثمن الذي دفع فيها.

ثم يخرج الزكاة بنسبة ربع العشر 2.5% إذا بلغ النصاب، وهو قيمة خمسة وثمانين غراماً من الذهب.وبناء على ما تقدم، فإن على السائل الكريم أن يقوّم البضائع بسعرها الحالي الموجود في السوق، ولا يلتفت إلى السعر الماضي نزل أم صعد، فإذا بلغ مجموع ما عنده نصاباً بنفسه أو بما انضم إليه من نقود أو عروض أخرى أخرج منه الزكاة 2.5%.ولا يصح أن تخرج زكاة التجارة من أعيانها عند جمهور أهل العلم بل لا بد أن تخرج من قيمتها النقدية، وأجاز طائفة من أهل العلم إخراج أعيان من عروض التجارة، ومن هؤلاء الإمام أبو حنيفة والبخاري وبعض فقهاء المالكية، ودليلهم حديث معاذ مع أهل اليمن حيث قال لهم: ايتوني بخميس أو لبيس آخذه مكان الصدقة فإنه أهون عليكم وخير للمهاجرين بالمدينة.

رواه البيهقي والبخاري تعليقاً.وهنالك مذهب ثالث وسط يراه شيخ الإسلام ابن تيمية، وهو أن إخراج القيمة لغير حاجة ولا مصلحة راجحة ممنوع، أما إن كان لحاجة أو مصلحة راجحة تعود على الفقير فلا بأس به.

قال ابن قدامة في المغني: ويخرج الزكاة من قيمة العروض دون عينها.

وهذا أحد قولي الشافعي.

وقال في موضع آخر: هو مخير بين الإخراج من قيمتها، وبين الإخراج من عينها.

وهذا قول أبي حنيفة.

لأنها مال تجب فيه الزكاة، فجاز إخراجها من عينه، كسائر الأموال.

ولنا أن النصاب معتبر بالقيمة، فكانت الزكاة منها كالعين في سائر الأموال، ولا نسلم أن الزكاة تجب في المال، وإنما وجبت في قيمته.

انتهى.

وقال النووي في المجموع في الفقه الشافعي: قد ذكرنا أن مذهبنا أنه لا يجوز إخراج القيمة في شيء من الزكوات وبه قال مالك وأحمد وداود، إلا أن مالكا جوز الدراهم عن الدنانير وعكسه، وقال أبو حنيفة: يجوز، فإن لزمه شاة فأخرج عنها دراهم بقيمتها أو أخرج عنها ما له قيمة عنده كالكلب والثياب جاز.

انتهى.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: وأما إخراج القيمة في الزكاة والكفارة ونحو ذلك فالمعروف من مذهب مالك والشافعي أنه لا يجوز، وعند أبي حنيفة يجوز، وأحمد رحمه الله قد منع القيمة في مواضع وجوزها في مواضع، فمن أصحابه من أقر النص ومنهم من جعلها على روايتين، والأظهر في هذا أن إخراج القيمة لغير حاجة ولا مصلحة راجحة ممنوع منه، ولهذا قدر النبي صلى الله عليه وسلم الجبران بشاتين أو عشرين درهما ولم يعدل إلى القيمة، ولأنه متى جوز إخراج القيمة مطلقاً فقد يعدل المالك إلى أنواع رديئة.

إلى أن قال: وأما إخراج القيمة للحاجة أو المصلحة أو العدل فلا بأس به.

انتهى.وقال الشوكاني: الحق أن الزكاة واجبة من العين، ولا يعدل عنها إلى القيمة إلا لعذر.

اهـ.

وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : هل يجوز إخراج الزكاة من الأقمشة؟فأجاب: يجوز ذلك في أصح قولي العلماء الطيب عن الطيب، والرديء عن مثله حسب القيمة، مع الحرص على ما يبرئ الذمة، لأن الزكاة مواساة من الغني للفقراء، فجاز له أن يواسيهم من القماش بقماش، كما يواسيهم من الحبوب والتمور والبهائم الزكوية من نفسها.ويجوز أيضا أن يخرج عن النقود عروضا من الأقمشة والأطعمة وغيرها، إذا رأى المصلحة لأهل الزكاة في ذلك مع اعتبار القيمة، مثل أن يكون الفقير مجنونا أو ضعيف العقل أو سفيها أو قاصرا، فيخشى أن يتلاعب بالنقود، وتكون المصلحة له في إعطائه طعاما أو لباسا ينتفع به من زكاة النقود بقدر القيمة الواجبة، وهذا كله في أصح أقوال أهل العلم.

اهـ.ونحن نرى هذا المذهب الوسط الذي ذهب إليه شيخ الإسلام، وتبعه فيه الشوكاني والشيخ ابن باز، ومما يؤيد هذا المذهب الوسط أن أكثر العلماء على أن جانب التعليل في الزكاة مقدم على جانب التعبد.ولا يلزمك تخيير الفقراء في بضائعك ولكنه يتعين استشعار مراقبة الله تعالى وحاول التنسيق معهم فأعرض عليهم من بضائعك ما هو متوسط الثمن والجودة فإن كانوا راغبين فيه فأعطه لهم وذلك أن الله تعالى ألزم إخراج الزكاة من الوسط ومنعها من الرديء فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُمْ مِنَ الْأَرْضِ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ {البقرة: 267}.فقد نهاهم الله تعالى في هذه الآية عن القصد لإخراج الخبيث من المال، فلا يتصدق برديء المال بل يلزمه الوسط، ولا يجب عليه إخراج أجوده لما في حديث الصحيحين: وإياك وكرائم أموالهم.

وقال خليل في مختصره: ولزم الوسط.ولمزيد الفائدة يمكنك مراجعة الفتاوى الآتية أرقامها: 7086، 6513،

53408�

12149.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جهة الدعاء بمسجد النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | مسائل في زكاة عروض التجارة
- سؤال وجواب | حكمة الله البالغة في خلق النفوس أصنافا
- سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في عظام الصدر بعد انتهاء الدورة بيومين، فما السبب؟
- سؤال وجواب | ما مدى فعالية الباروكسات في علاج الرهاب؟
- سؤال وجواب | مجرد الوعد لا يقع به التحريم
- سؤال وجواب | ما كيفية التعامل مع المعاق عقلياً بعد كبره، وعدم تداركه بالتدريب في الصغر؟
- سؤال وجواب | حكم اللجوء للحيلة للتهرب من الضرائب
- سؤال وجواب | أحس أن ذكائي واستيعابي أقل من أقراني. كيف أرفعه؟
- سؤال وجواب | ترك الرمي ثاني أيام التشريق والمبيت ليلته جهلا
- سؤال وجواب | حكم الأكل لدى قوم يبيعون الخمر
- سؤال وجواب | فالعاجز عن الرمي يجوز أن ينيب من يرمي عنه،
- سؤال وجواب | حديث : ( يا ابن آدم ! لك هواك ولي هواي ، ولا يكون إلا هواي ) حديث باطل لا أصل له .
- سؤال وجواب | حكم الرمي بعد الفجر ثاني أيام التشريق
- سؤال وجواب | هل هناك تحاليل أو أشعة توضح معالم السرة وتشخصها بوضوح؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل