مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | اقترض من أخيه قرضا ومضت عليه سنين ولم يخرج الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | دعاء لتفريج الهم وزوال الغم ، وحكم إرساله ونشره .
- سؤال وجواب | تنال الأجر، وتحصل على ترسيخ حفظ القرآن
- سؤال وجواب | أريد أن أعف نفسي بالزواج وأحافظ على ديني، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الدواء المناسب لعلاج الزكام والتهاب الحلق لمرضى صمام القلب الميترالي
- سؤال وجواب | تراودني أفكار بأنني سوف أفقد عقلي. ما هذه الأفكار؟
- سؤال وجواب | حكم نوم الأخ مع إخوته بالتبان (الشورت القصير)
- سؤال وجواب | إذا لم يصم المتمتع الأيام الثلاثة حتى خرج من مكة
- سؤال وجواب | ما يدرك به فضيلة تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | صلاة المرأة في الثياب الساترة
- سؤال وجواب | هل يعطى من الزكاة من استدان في شراء أشياء غالى فيها؟
- سؤال وجواب | المخدرات سببت لي العجز والشعور بالدونية والعزلة. أنقذوني
- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لفقير يضع أولاده في مدارس خاصة
- سؤال وجواب | مسائل في دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | قول الجمهور في باب قضاء الصلاة أبرأ للذمة
- سؤال وجواب | هل يبدأ من يقضي الفوائت بصلاة الصبح أم الظهر؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أخذت قرضا من البنك باسم أخي وبدأ هو في السداد على شكل أقساط لمدة خمس سنوات.

أريد أن أسدد القرض لأخي على شكل أقساط لعدم قدرتي على السداد مرة واحدة.

بدأت بتسديد الأقساط بعد سنتين من انتهاء أخي من سداد كامل المبلغ للبنك.

سؤالي هو هل علي الزكاة وكيف تحسب من بداية القرض أم من نهاية سداد أخي القرض بالكامل..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فقد بينا في فتاوى كثيرة حرمة التعامل مع البنوك الربوية وأن آكل الربا مستوجب للعنة الله عز وجل، وانظر الفتوى رقم:

63997�

� فالواجب عليكما التوبة إلى الله تعالى إن كان البنك الذي اقترضتما منه أنت وأخوك بنكا ربويا، وعلى أية حال فإن هذا المال قد دخل في ملكك بمجرد أخذك له من أخيك واستقر في ذمتك بدله لأخيك لأنه ملكه باقتراضه من البنك ثم ملكك إياه، وعلى هذا فقد كان الواجب عليك أن تضم هذا المال إلى ما بيدك من نقود وعروض للتجارة ثم تزكي ذلك على رأس الحول الذي ملكته فيه إن كان قد بلغ نصابا، والأحوط أن تزكي جميع ما بيدك دون أن تخصم ما عليك من دين، وهذا مذهب الشافعي في الجديد واختيار العلامتين ابن باز وابن عثيمين، ويرى الجمهور أنك تخصم ما عليك من الدين على رأس كل حول ثم تزكي ما بقي فإن استغرق الدين المال أو نقصه عن النصاب فلا زكاة فيه عندهم، وانظر الفتوى رقم:

73955.

ومذهب مالك رحمه الله أن من عنده عرض للقنية يستغني عنه فإنه يجعله في مقابل الدين ولا يخصم الدين، ومن لا فإنه يخصم الدين ويزكي ما بقي، وإذا كانت الزكاة قد وجبت عليك لملكك النصاب الخالي عن الدين فالواجب عليك زكاة ما لم تؤد زكاته من السنين لأنه دين في ذمتك فلا تبرأ إلا بأدائها، وانظر الفتوى رقم:

14728.

وإذا تقرر وجوب الزكاة عليك فإنها تساوي ربع العشر أي 2،5% فتقسم ما عندك من المال على أربعين، ويكون الحاصل هو قدر الزكاة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إعطاء الزكاة لفقير يضع أولاده في مدارس خاصة
- سؤال وجواب | مسائل في دعاء الاستفتاح
- سؤال وجواب | قول الجمهور في باب قضاء الصلاة أبرأ للذمة
- سؤال وجواب | هل يبدأ من يقضي الفوائت بصلاة الصبح أم الظهر؟
- سؤال وجواب | لا يلتفت المرء في صلاته ما لم يجد صوتا أو يشم ريحا
- سؤال وجواب | حكم من لا يستطيع الطهارة بنفسه أو بغيره
- سؤال وجواب | فاتتها صلوات في الماضي ماذا تفعل ؟
- سؤال وجواب | حكم اطلاع الابن على عورة أمه المسنة لضرورة التنظيف
- سؤال وجواب | نشر الخير بدل الشر من الإحسان للنفس والناس
- سؤال وجواب | ترك بعض الرجال لحاهم حدادا على موت قريب بدعة وجهالة
- سؤال وجواب | حكم اختراق حسابات غير المسلمين لدعوتهم إلى الإسلام
- سؤال وجواب | حكم صلاة عاري الصدر
- سؤال وجواب | هل من علاج للآثار السلبية للمخدرات؟
- سؤال وجواب | فقدت مباهج الحياة بسبب خوفي من المرض والموت. ساعدوني
- سؤال وجواب | حكم ابتلاع الدم في الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل