مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قول الجمهور في باب قضاء الصلاة أبرأ للذمة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أحكام الاحتلام والجنابة
- سؤال وجواب | تخرج منها إفرزات لا تدري ما هي
- سؤال وجواب | لا يجوز ابتلاع المني
- سؤال وجواب | حكم الصلوات التي صليت بغير طمأنينة وهل يجب قضاؤها
- سؤال وجواب | هل يقع الطلاق إذا غضب فقال بلا شعور أنت طالق
- سؤال وجواب | كيفية إنكار المنكر على من يتحرشون بالنساء في وسائل المواصلات
- سؤال وجواب | حمل دراهم مكتوب عليها اسم الله في الخلاء بين الجواز والكراهة
- سؤال وجواب | قضاء المسلم الجديد للفروض الإسلامية
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من بوله ينزل في كيس طبي ملصق ببطنه
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى التي تتبع عند محاورة النصارى
- سؤال وجواب | يبدأ بالمقضية ولو فات وقت الحاضرة
- سؤال وجواب | أبوها يصادق امرأة بغير علم أمها فماذا تصنع؟
- سؤال وجواب | حكم من ابتلع نخامة في الصلاة
- سؤال وجواب | من آداب النهي عن المنكر
- سؤال وجواب | حكم البقاء في الحافلة مع كون سائقها يسب الدين
آخر تحديث منذ 24 دقيقة
4 مشاهدة

هناك التباس عند التائب بأي حكم يأخذ لقضاء الصلوات للسنين الماضية خاصة أن الحكمين متناقضين حسب الفتوى فإن الراجح من أقوال أهل العلم أن من يترك الصلاة بالكلية هو كافر مرتد عن الإسلام، وعليه فإن تاب ورجع عليه أن يجدد إيمانه، ولا يلزمه قضاء ما فات من الصلوات.

وذهب الجمهور إلى أنه غير كافر رغم إثمه الشديد، وإنما عليه التوبة الصادقة مع إعادة ما فرط فيه من صلوات على الفور حسب استطاعته في أي ساعة من ليل أو نهار، فإن كانت الفوائت كثيرة قضى في اليوم الواحد صلاة يومين على الأقل إلا إذا كان ذلك يؤخره عن كد لعياله، فيجوز الاقتصار على صلاة يوم، قال الدسوقي: فالواجب حالة وسطى، فيكفي أن يقضي في اليوم الواحد صلاة يومين فأكثر، ولا يكفي قضاء يوم في يوم إلا إذا خشى ضياع عياله إن قضى أكثر من يوم.

انتهى..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن أهل العلم لم يختلفوا في كفر تارك الصلاة جحوداً لوجوبها، وبالتالي فهم متفقون على سقوط القضاء إذا تاب المرتد من كفره.

وأما تركها كسلاً، فالمرجح من الأقوال فيه هو التفصيل بين من يصلي تارة ويترك أخرى، وبين من يترك بالكلية فيحكم بكفر الثاني دون الأول، ومن أهل العلم من قال بكفر من ترك عمداً كسلاً مطلقاً قلَّ المتروك أو كثر، ومنهم من قال لا يكفر من ترك تكاسلاً ولو ترك سنين كثيرة، وهذا هو مذهب جمهور أهل العلم، والراجح هو ما قدمناه من التفصيل، ومع ذلك فإننا نقول بأن الأخذ بمذهب الجمهور في باب القضاء أحوط وأبرأ للذمة.

وعليه، فإذا كان التائب المسؤول عنه هنا ممن كان جاحداً وجوب الصلاة، فهذا لا خلاف في أن القضاء ليس واجباً عليه، وإن كان تاركاً لها كسلاً فقط، فقد علمت الراجح فيه، فإن أحب أن يحتاط لدينه ويقضي الصلوات التي كان تركها فذلك أفضل له، لأنه يخرج به من الخلاف.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التهاب الاثنى عشر خلف عندي وسواسا وخوفا من الموت
- سؤال وجواب | صار عندي قلق شديد ووسواس بعد أخذي لإبر لعلاج التهاب في أسناني
- سؤال وجواب | خريجة هندسة ولم أجد عملاً وكلام الناس يؤلمني!
- سؤال وجواب | قضاء الفوائت يمكن في أي وقت
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التفكير في خطيبتي التي تركتني؟
- سؤال وجواب | بسبب شكلي وظروفي صرت أعاني من الوسواس والقلق>
- سؤال وجواب | أتعبني الشعور بشيء يسري في عروقي، ووخز في جسمي.
- سؤال وجواب | يعاني من كثرة خروج المذي
- سؤال وجواب | أشعر بوخز في رأسي ودوخة، وأخاف من الأمراض، فما هي نصيحتكم لي؟
- سؤال وجواب | جواز تأخير إنكار المنكر للمصلحة
- سؤال وجواب | تكرير الراء، أو تشديدها في تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | كيفية تطهير الجسد والثياب من المذي
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، وأرى أحلاما مزعجة، فما علاقة ذلك؟
- سؤال وجواب | هل تصح الصلاة مع استمرار نزول الودي
- سؤال وجواب | بسبب كابوس أرعبني أصبت بألم في الصدر. فما تشخيصكم للحالة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل