مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أقرض أخاه مالا ولم يرده لمدة عامين فكيف يزكيه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل ما أعاني منه هو نوبة هلع وخوف أم ماذا؟
- سؤال وجواب | أحس بتعب في صدري وسرعة في النفس أثناء المشي. هل قلبي سليم؟
- سؤال وجواب | وقف المصحف بنية الصدقة الجارية صحيح
- سؤال وجواب | فائدة عملية الليزك لعلاج قصر النظر
- سؤال وجواب | أرضع مولودي رضاعة طبيعية وقد تأخرت عليّ الدورة، فما السبب؟
- سؤال وجواب | حكم نقل ماء المسجد إلى البيوت
- سؤال وجواب | حكم بيع الوقف بناء على تقدير ناظر الوقف
- سؤال وجواب | أخذ قرضا للدراسة ولم يكن يعلم أنه محرم
- سؤال وجواب | أعاني من ثقل في يدي اليمني، وأشعر معه بسحب في جسمي
- سؤال وجواب | الأخذ بقول الجمهور في القصر والجمع أحوط
- سؤال وجواب | حكم ملء الأوراق والاستمارات للمسلمين وغيرهم في المسجد
- سؤال وجواب | الأب يحجب الإخوة حجب حرمان
- سؤال وجواب | حكم شراء هاتف بالتقسيط وهو ينوي عدم دفع المبلغ كاملا
- سؤال وجواب | الجدل في المسجد وغيره مذموم
- سؤال وجواب | هل يجب الغسل بالشعور بالفتور من غير إنزال؟
آخر تحديث منذ 5 دقيقة
24 مشاهدة

أقرضت أخي مبلغ

16000

ريال سعودي تقريبا وحال عليه الحول مرتين أي لعامين ولم يرجعه وحدث أن احتاجت والدتي لعملية فاستأذنني لصرف هذا المبلغ عليها في العملية وقد أذنت له، فهل علي زكاة هذا المال لعامين أم لعام واحد أم ليس علي زكاة فيه؟ وجزاكم الله عني كل خير..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالراجح عندنا أن زكاة الدين واجبة على الدائن بكل حال سواء كان المدين موسراً أو معسراً باذلاً أو مماطلاً، وانظر لذلك الفتوى رقم:

78771.

وعليه فزكاة دينك عن هاتين السنتين واجبة عليك ويجب أن تبادر بإخراجها، وذلك لأن أخاك لا يخلو من حالين، الحالة الأولى: أن يكون موسراً باذلاً فزكاة هذا المال واجبة عليك عند قبضه عند أحمد وأنت قد قبضته حكماً بإذنك لأخيك في التصرف فيه في علاج الوالدة.

وعند الشافعي أنه كان يجب عليك أن تزكي هذا المال مع مالك على رأس كل حول لأنه كالوديعة.

والحالة الثانية: أن يكون أخوك مماطلاً أو جاحداً فزكاة هذا المال واجبة عليك عند قبضه لما مضى من السنين، وذهب بعض أهل العلم إلى أنه في هذه الحالة لا تجب إلا بعد قبضه ويزكى عن سنة واحدة.وقد لخص ابن قدامة أقوال أهل العلم في زكاة الدين في أحواله المختلفة فقال رحمه الله : وإذا كان له دين على مليء فليس عليه زكاة حتى يقبضه، ويؤدي لما مضى هذا إذا كان الدين على معترف به باذل له، وبه قال الثوري وأبو ثور وقال عثمان وابن عمر وجابر وطاووس والنخعي وجابر بن زيد والحسن وميمون بن مهران والزهري وقتادة والشافعي وإسحاق وأبو عبيد عليه إخراج الزكاة في الحال وإن لم يقبضه لأنه قادر على أخذه والتصرف فيه فلزمه إخراج زكاته كالوديعة.أما إذا كان الدين على معسر أو جاحد فهذا على روايتين: إحداهما لا تجب.

وهو قول قتادة وإسحاق وأبي ثور لأنه غير مقدور على الانتفاع به، والرواية الثانية يزكيه إذا قبضه لما مضى، وهو قول الثوري وأبي عبيد، وعن عمر بن عبد العزيز.

والحسن والليث والأوزاعي ومالك يزكيه إذا قبضه لعام واحد.

انتهى بتصرف.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تسلط أهل زوجي عليّ، فكيف أتعامل معهم؟
- سؤال وجواب | كيف أجعل من بيتنا بيتاً مسلماً ملتزماً؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في الحديث بأمور الدنيا في المسجد
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من القلق ومعاناة الخوف من الموت؟
- سؤال وجواب | كيفية تجنب الجلطات بعد الولادة.
- سؤال وجواب | مذاهب الأئمة في بناء المساجد على القبور والصلاة فيها
- سؤال وجواب | هل لبقية الشركاء حق في أراض اشتراها أحد الشركاء باسم الشركة دون علمهم؟
- سؤال وجواب | نصائح لزوج يعاني كدر حياته الزوجية لتدخل أم الزوجة فيها؟
- سؤال وجواب | أريد أن يكتب لي ممشاي إلى المسجد
- سؤال وجواب | تزوجت فتاة وقبل الزفاف تراودني نفسي أن أطلقها
- سؤال وجواب | هل أترك خطيبتي لأنني ندمت على اختياري، أم أكمل المشوار؟
- سؤال وجواب | سماع الدروس من القنوات الفضائية في المسجد
- سؤال وجواب | لا تصح إمامة المرأة بالرجل
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في اسم أم موسى
- سؤال وجواب | أريد أن أستعيد وزني الذي فقدته بعد إصابتي بالسكري، فكيف لي ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل