مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | كيف يزكي من له وعليه دين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تعلقت بشاب متزوج لكنه لا يستطيع التقدم لي الآن، فهل أنتظره؟
- سؤال وجواب | التفريق بين البرص والبهاق وكيفية معالجته
- سؤال وجواب | تزويج الأب بين الوجوب وعدمه
- سؤال وجواب | كيف أحمي عيني من الكمبيوتر؟
- سؤال وجواب | هل البرص مرض معدٍ؟
- سؤال وجواب | مذاهب الفقهاء في حكم نكاح المخبّب بمن خببها
- سؤال وجواب | عيني تدمع باستمرار. والرؤية بها ضعيفة
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الفيزا إذا كان البنك يأخذ رسوما إدارية سنوية
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للحد من انتشار البرص؟
- سؤال وجواب | علاج ضعف التركيز الناتج عن الاكتئاب
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع طفلتي العنيدة، وزوجي الذي مد يده عليّ بسببها؟
- سؤال وجواب | ما أسباب الإصابة بمرض البرص وكيفية معالجته؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأفكار الوهمية التي تراودني وأعيش حياة سعيدة؟
- سؤال وجواب | حكم أخذ الزوج أولاده من زوجته الأولى لزيارة الزوجة الثانية
- سؤال وجواب | مسابقات الإنترنت
آخر تحديث منذ 26 دقيقة
7 مشاهدة

أخذت سلفة قدرها 8 آلاف دينار بدون فائدة في شهر ـ 8/2008 وقبل أن تصل مدتها إلى سنة بشهر يعني: في شهر 7 أخذ مني أخي مبلغ 7 آلاف دينار دينا، وبقيت ألف فقط..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالمفتى به عندنا في مسألة خصم الدين من الزكاة هو أن من كان عنده عرض للقنية أي مال لا تجب فيه الزكاة كبيت يؤجره أو نحو ذلك جعله في مقابل دينه وزكى ما بيده من المال، وإن لم يكن عنده عرض فاضل عن كفايته يمكن أن يجعله في مقابل الدين، فإنه يخصم الدين ممّا بيده ثم يزكي ما بقي.

وبناء على هذا المذهب، فإنك تخصم قدرالمال الذي اقترضته ممّا بيدك من المال ثم تزكي ما بقي إن كان نصابا فيما إذا لم يكن عندك من العروض ما لا تحتاج إليه، وأما إذا كان عندك من العروض ما لا تحتاج إليه، فإنك تزكي جميع ما بيدك عند حولان الحول ـ بما في ذلك المال الذي اقترضته ـ وانظر الفتوى رقم:

58194�

� وفي المسألة مذاهب أخرى للعلماء سوى هذا الذي رجحناه يمكنك مراجعتها والاطلاع عليها في فتاوى كثيرة، وانظر الفتوى رقم:

124533

، وما أحيل عليه فيها، فهذا بخصوص الثمانية آلاف التي اقترضتها.

وأما ما أقرضته لأخيك، فإن زكاته واجبة عليك، لأنه مال مملوك لك، فإن كان أخوك مليئا زكيت هذا المال مع مالك، وإن شئت زكيته عند قبضه لما مضى من السنين، وإن كان أخوك معسرا فإنك تزكي المال حين تقبضه لما مضى من السنين، وانظر للفائدة الفتويين رقم:

119194

،

119205

، فإذا كان ما تملكه من المال مضموما إليه ما اقترضه أخوك ينقص عن النصاب إذا خصمت منه مقدار ما اقترضته، فإنه لا زكاة عليك عند كثير من العلماء، وتجب عليك الزكاة في جديد قولي الشافعي وهو أن الدين لا يخصم من الزكاة مطلقا، وأما على القول الذي رجحناه فإنك تزكي جميع ما بيدك بما في ذلك ما أقرضته لأخيك إن كان عندك من العروض ما تجعله في مقابل الدين، وإن لّم يكن عندك من العروض ما تجعله في مقابل الدين، فإنك تخصم ما اقترضته ممّا بيدك، فإذا بلغ ما تملكه مضموما إليه ما اقترضه أخوك بعد خصم ما عليك نصابا وجبت عليك زكاته وإلّا فلا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | وجدت لقيطا وتريد من بناتها إرضاعه حتى تكون محرما له
- سؤال وجواب | مرض البرص
- سؤال وجواب | وسائل الثبات على طاعة الله
- سؤال وجواب | علاج طقطقة الفك ومكوثه مفتوحاً لوقت يسير
- سؤال وجواب | سبل معالجة البهاق
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الملابس المنقوشة
- سؤال وجواب | تبطل صلاة دائم الحدث لو توضأ قبل الوقت
- سؤال وجواب | مشاكل شعري بسبب فروة رأسي الدهنية. كيف أعالجها؟
- سؤال وجواب | صلاة من أخطأ في نطق التسليمة الأولى
- سؤال وجواب | حكم من طلق زوجته مرتين
- سؤال وجواب | تناولت دواء لعلاج الوسواس، مع عدم التأكد من إصابتي به
- سؤال وجواب | معنى كلمة (سدين)
- سؤال وجواب | بسبب الصدفية تأذت أظافر يدي وقدمي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | شروط جواز التعامل بالبطاقات الائتمانية
- سؤال وجواب | حكم إضافة اللقيط إلى من تبناه إضافة نسب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل