مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول زكاة الدين ودفع الزكاة للأب

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | كيف أحتاط من تأثير التحرش الذي تعرضت له في صغري على حياتي الزوجية؟
- سؤال وجواب | العمل بمهنة التصوير. رؤية واقعية
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من الوحدة وقلة الأصدقاء، أفيدوني
- سؤال وجواب | قصة مدعم، وجزاء الغلول من الغنيمة
- سؤال وجواب | الخجل يحول بيني وبين التفاعل مع المجتمع، أرشدوني.
- سؤال وجواب | النحافة أصابتني بالوساوس وقللت ثقتي بنفسي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | أحوال جواز اليمين الكاذبة
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الخجل المفرط وأكون اجتماعية؟
- سؤال وجواب | حكم الإقامة في بلاد الكفر ومجادلتهم للدخول في الإسلام
- سؤال وجواب | إمكانية نجاح زواج الفتاة في (30) برجل في سن (67)
- سؤال وجواب | كرهت حياتي وأصابني اليأس بسبب خجلي الاجتماعي وتشوه قفصي الصدري، أنقذوني.
- سؤال وجواب | حكاية ألفاظ الزواج والطلاق على سبيل التعليم لا أثر لها
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة التحدث بشكل جيد أمام الآخرين، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | توفي عن أب وأم وزوجة وثلاثة أولاد
- سؤال وجواب | الدين يزكى إذا كان على موسر غير مماطل
آخر تحديث منذ 1 ساعة
22 مشاهدة

أرجو ان يتسع صدركم لسؤالي المعقد قليلا وأن يتم الإجابة على كل الفقرات كونها مترابطة يبعضها منذ 3 سنوات كان والدي يسكن في بيت أجرة و لديه بيتان على الهيكل.

و كنت أنا , لدي بيت (وحيد) على الهيكل و مبلغ من المال أردت أن أستعمله لكسوة بيتي.

طلب والدي مني المال لكسوة أحد بيتيه على أن يعيده لي عند بيعه لبيته الثاني.

أدنت والدي المال لإكساء أحد بيتيه كسوة كاملة و ليسكنه مع والدتي و إخوتي الصغار.

ومنذ 3 سنوات هو يسكن في بيته و لم يتمكن من بيع بيته الآخر على الهيكل.

و فيما بعد استدان الوالد من شخص آخر مبلغا من المال فاشترى سيارة و هذا المبلغ بعادل تقريبا قيمة بيته الثاني على الهيكل.

و انا بيتي الوحيد لا يزال على الهيكل.

وأنا أعلم أنه لا يستطيع و لن يستطيع أن يسدد المبلغ من دخله الشهري ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فأما الدين الذي على والدك فإن كان أبوك موسرا فزكاة هذا الدين واجبة عليك، والراجح أنك مخير إن شئت زكيته مع مالك وإن شئت زكيته بعد قبضه لما مضى من السنين، وأما إن كان أبوك معسرا كما هو الظاهر ففي وجوب زكاة هذا الدين عليك خلاف، فقيل لا تجب وإنما تستقبل بالمال حولا جديدا بعد قبضه وهو مذهب الحنفية وقول إسحق ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية، وقيل تجب لسنة واحدة كما هو قول مالك وهو مروي عن عمر بن عبد العزيز وقيل تجب بعد قبضه لما مضى من السنين وهو أحوط الأقوال، وهو مروي عن علي رضي الله عنه وغيره من الصحابة.

جاء في الموسوعة الفقهية: وأما الدين غير المرجو الأداء ، فهو ما كان على معسر أو جاحد أو مماطل ، وفيه مذاهب : فمذهب الحنفية فيه ، وهو قول قتادة وإسحاق ، وأبي ثور ، ورواية عن أحمد ، وقول مقابل للأظهر للشافعي : أنه لا زكاة فيه لعدم تمام الملك ؛ لأنه غير مقدور على الانتفاع به .والقول الثاني وهو قول الثوري ، وأبي عبيد ورواية عن أحمد ، وقول للشافعي هو الأظهر : أنه يزكيه إذا قبضه لما مضى من السنين ، لما روي عن علي رضي الله عنه في الدين المظنون " إن كان صادقا فليزكه إذا قبضه لما مضى.

وذهب مالك إلى أنه إن كان مما فيه الزكاة يزكيه إذا قبضه لعام واحد وإن أقام عند المدين أعواما.

وهو قول عمر بن عبد العزيز ، والحسن والليث ، والأوزاعي.

انتهى وإذا علمت ما مر فإن الأقوال المذكورة تكاد تكون متكافئة في القوة ولكل منها تعليله الناهض والآثار التي يستدل بها قائله عن السلف الطيب، والمختار عندنا هو أحوط الأقوال وأبرؤها للذمة وهو قول الشافعية والمعتمد عند الحنابلة وهو وجوب زكاته عند قبضه لما مضى من السنين.

وراجع الفتوى رقم:

119194

.

وأما ما ذكرته من كونك لو قبضت هذا المال كنت كسوت به بيتك فتجعله مقام تلك الكسوة فكلام لا وجه له لأن هذا المال قد حال عليه الحول وهو مملوك لك على صورته النقدية التي تجب فيها الزكاة، فإن قلنا بوجوب الزكاة في الدين كما هو المفتى به عندنا فزكاة هذا المال واجبة عليك، وأما إسقاط الدين الذي على أبيك وحساب ذلك من الزكاة فلا يجوز في قول الجماهير كما أوضحنا ذلك في الفتوى رقم:

138688

، وكذا لا يجوز أن تدفع الزكاة لأبيك وتشترط عليه أن يقضي بها دينه كما صرح بذلك العلماء، ولكن لو كان أبوك عاجزا عن وفاء الدين ودفعت إليه الزكاة دون أن تشترط عليه سداد دينه فقضاك دينك من هذا المال أجزأك ذلك عن زكاتك ما لم يكن شرطا كما ذكرنا، وإن لم يجز أن تدفع الزكاة إليه مع اشتراط أن يردها عليك فأولى ألا يجوز أن تدفعها إلى نفسك.

قال النووي رحمه الله : إذا دفع الزكاة إليه بشرط أن يردها إليه عن دينه فلا يصح الدفع ولا تسقط الزكاة بالاتفاق ولا يصح قضاء الدين بذلك بالاتفاق ممن صرح بالمسألة القفال في الفتاوى وصاحب التهذيب في باب الشرط في المهر وصاحب البيان هنا والرافعي وآخرون ولو نويا ذلك ولم يشرطاه جاز بالاتفاق وأجزأه عن الزكاة وإذا رده إليه عن الدين برئ منه.

انتهى.

وأما ما تدفعه لأبيك من النفقة فإن كان فقيرا عاجزا عن النفقة على نفسه فنفقته واجبة عليك ومن ثم فلا يجوز لك أن تحتسب ما تنفقه عليه من الزكاة إلا إن كنت عاجزا عن النفقة عليه فقد أجاز كثير من العلماء في هذه الحال حساب ما تنفقه عليه من زكاة المال، وأما إن كان أبوك غنيا قادرا على النفقة فعدم جواز احتساب ما تدفعه إليه من الزكاة ظاهر، وقد بينا الحالات التي يجوز فيها إعطاء الزكاة لمن تلزم نفقته من الوالدين والأولاد في الفتوى رقم:

121017

ورقم:

129921

فراجعهما.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من الوحدة القاسية، فبماذا تشيرون عليّ؟
- سؤال وجواب | وسائل لريادة الأمة
- سؤال وجواب | ما زال الأرق مستمرا رغم تناول أدوية الاكتئاب.
- سؤال وجواب | لا حرج في إسقاط الزوجة دينها عن زوجها مقابل حجه معها
- سؤال وجواب | مدى جواز الاستمناء بالشروط المذكورة بالسؤال
- سؤال وجواب | ليس لدي لباقة في الكلام كبقية الناس. أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أشعر بتعب شديد وغثيان وضيق في التنفس؛ فما تفسير ذلك؟
- سؤال وجواب | بسبب البيئة التي نشأت فيها أصبحت لدي أمراض نفسية متعددة
- سؤال وجواب | أرسل إلى زوجته: أنت طالق بالثلاث ويريد ارتجاعها
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من رهاب الاجتماعات وأكون واثقة بنفسي منطلقة؟
- سؤال وجواب | أنا حامل وأشكو من آلام شديدة في الكلى، فما العلاج الآمن بالنسبة لي؟
- سؤال وجواب | الاستمرار في خطبة فتاة تتدخل أمّها في جميع أمور زواجها
- سؤال وجواب | زوجي لا يحب الترتيب والنظام فماذا أفعل معه؟
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف الشديد والاكتئاب والوسوسة، ما علاجي؟
- سؤال وجواب | الاعتقاد الحق بعيسى ابن مريم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل