مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | زكاة من لديه مال مدخر وعليه دين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الناشز لا تستحق نفقة ولا سكنى
- سؤال وجواب | مسائل في مسؤولية الطبيب عما ينشأ من ضرر بجسم المريض
- سؤال وجواب | شعر الرسول صلى الله عليه وسلم كان متساوياً في الطول
- سؤال وجواب | أمي تعاني من حساسية في جميع بدنها بعد انقطاع الطمث، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم كشف المرأة لعينيها
- سؤال وجواب | ابني بعمر ثمانية أشهر ولم يسنن إلى الآن، فما السبب؟
- سؤال وجواب | شعر رأسي ضعيف من الأمام ويتساقط، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | المسألة السريجية
- سؤال وجواب | تحريم تحلي الذكور بالذهب
- سؤال وجواب | هل يمكن الاستمرار باستخدام بخاخ المينوكسديل مع وجود الشعرانية؟
- سؤال وجواب | لا بأس بلبس ما كتب عليه اسم الله تعالى
- سؤال وجواب | ثقب أذن الأنثى لوضع الأقراط
- سؤال وجواب | أذان الفجر والناس يصلون القيام
- سؤال وجواب | حكم إظهار المرأة ذراعها كله أمام المرأة
- سؤال وجواب | هل نستطيع الاجتهاد في العبادة كاجتهاد السابقين الأولين ؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
19 مشاهدة

السؤال هو: لدي مبلغ من المال مدخر سنوي لغرض تعليم الأولاد يزيد تراكميا كل سنة، هل عليه زكاة؟ مع العلم بأن علي دين لم يسدد بعد- ولكم الشكر.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فإذا بلغ هذا المال النصاب الشرعي بنفسه أو بما انضم إليه من نقود أخرى أو عروض تجارة، وحال عليه الحول وهو لا يزال بالغا النصاب، فقد وجبت فيه الزكاة.وأما كونك مدينا، فإن كان لك مال آخر لا تجب فيه الزكاة فائض عن حوائجك الأساسية، فاجعله في مقابل الدين ليسلم المال الزكوي وتخرج زكاتك.والمقصود بالحوائج الأساسية المسكن والملبس والمركوب الذي يَصْلُح لمثلك.وإن لم يكن لك مال آخر تجعله في مقابل الدين، فلا يخلو حالك من إحدى حالتين:فإما أن يكون الدين ينقص المال عن بلوغ النصاب لو نزع منه، وإما أن يكون لا ينقصه، فإن كان لا ينقص النصاب وجبت الزكاة فيما بقي من المال بعد خصم الدين.وقد روى مالك في "الموطأ" والشافعي وابن أبي شيبة وصححه الألباني عن عثمان رضي الله عنه أنه كان يخطب فيقول: "هذا شهر زكاة أموالكم، فمن كان عليه دين، فليقض دينه ثم لْيُزَكِّ".وأما إن كان الدين ينقص النصاب فقد ذهب جمهور أهل العلم إلى أن الدين يمنع وجوب الزكاة في الأموال الباطنة -وهي الذهب والفضة النقود وعروض التجارة- دون الأموال الظاهرة كالزرع والثمار والماشية، وهذا مذهب أبي حنيفة ومالك والشافعي في القديم.فإن كان الدين ينقص النصاب أو يستغرقه، فلا زكاة في هذه الأموال.وانظر الفتوى رقم: 6336، والفتوى رقم: 6367.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | متى يمكنني التوقف عن تناول مضاد الهيستامين لعلاج الارتيكاريا؟
- سؤال وجواب | مديري في العمل ظلمني وجعلني أكره الآخرين . فهل تنصحوني بالاغتراب؟
- سؤال وجواب | أعاني من الانطواء وقلة الثقة بالنفس، فما أسباب ذلك؟
- سؤال وجواب | أوقات رؤية المؤمنين لربهم في الجنة
- سؤال وجواب | علة تحريم تركيب الأظافر الصناعية
- سؤال وجواب | هل عملية قص وتقصير الفك السفلي تحسن من شكل أسناني؟
- سؤال وجواب | موقف المسلمة وزوجها وإخوته من أمهم الكافرة العاشقة لكافر
- سؤال وجواب | زوجتي تصاب باكتئاب عند خروجي للعمل، فكيف يتم علاجها؟
- سؤال وجواب | الطلاق تحت دافع الوسوسة
- سؤال وجواب | هل يجوز قول: يا عماد من لا عماد له، ويا ركن من لا ركن له، ويا سند من لا سند له؟
- سؤال وجواب | إباحة الاستمتاع بصوت الزوجة وصورتها
- سؤال وجواب | حكم العمل في تكنولوجيا المعلومات مع استعمال برامج منسوخة
- سؤال وجواب | الألم أسفل الظهر وفي الرقبة وعضلات الفخذين، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | رائحة تعرقي أرقتني ونفرت الناس مني رغم أني أستحم أكثر من مرة يوميا
- سؤال وجواب | حكم شك المغتسل في وصول الماء إلى بعض الأعضاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل